ووردبريس

أيهما أفضل بلوجر أم ووردبريس

 بحث بسيط عن نُظم إدارة المحتوى وستجد أن أغلب النتائج عن ووردبريس و بلوجر ,فيدخل الباحث دوامة الإختيار فهل يختار ووردبريس أم بلوجر, سنحاول في الأسطر القادمة مساعدتك على الإختيار وسيكون الأساس الذي سنعتمد عليه هو حاجتك ماذا تريد مامجال موقعك وما هي إمكانياتك.

ماهو هدفك من إنشاء الموقع أو المدونة

لنفترض أن هدفك من إنشاء مدونة هو خوض تجربة التدوين ولست مستعدا لاستتمار فلس واحد , إذن فالمنصة المناسبة هي بلوجر فهي توفر لك إمكانية إنشاء مدونة مجانية مع واجهة بسيطة ,ووردبريس كذالك يوفر لك هذه الإمكانية من خلال موقع ووردبريس دوت كوم, فبكلاهما يمكنك الحصول على مدونة برابط فرعي مرتبط مع بلوجر أو ووردبريس.
ووردبريس يوفر خيارين لإنشاء مدونة أو موقع الخيار الأول هو الذي يقدمه موقع ووردبريس دوت كوم ,حيث يمكنك من إنشاء مدونة مع لوحة تحكم بسيطة يمكنك اعتبارها نسخة  مصغرة لتلك الموجودة في سكربت ووردبريس.

الخيار الثاني هو تحميل سكربت ووردبريس من الموقع الرسمي wordpress.org ,وبالتالي أنت تحصل على النسخة الكاملة من ووردبريس حيث لك كل الصلاحيات فأنت المتحكم في كل شيئ, طبعا يجب أن تتوفر على بعض الخبرة في التعامل مع قاعدة البيانات MySQL الأن سكربت ووردبريس بحاجة لقاعدة بيانات ولأنك قد تحتاج للتعامل مع قاعدة البيانات بشكل مباشر لغرض الصيانة أو نقل الموقع لإستضافة جديدة وهذا طبعا قليل الحدوث, وأيضا قد تحتاج لمعرفة أساسيات لغة PHP في حالة كنت مضطرا للقيام ببعض التعديلات بشكل يدوي ومرة أخرى هذا نادر الحدوث.

لنفترض أنك تملك فعلا مدونة على بلوجر ,لاكنك أعجبت بووردبريس ورأيت أنه سيلبي احتياجاتك بشكل أفضل ,في هذه الحالة يمكنك بكل سهولة نقل محتوى موقعك على بلوجر من خلال تحميل ملف من صفحة الإعدادات في لوحة التحكم الخاصة بك ,وتحويل كل محتوى موقعك إلى ووردبريس عن طريق أدات الإستيراد المدمجة مع ووردبريس, هكذا فقط بكل سهولة ويمكنك عكس العملية في حالة كنت تريد الإنتقال من ووردبريس إلى بلوجر وصدقني هذا نادر الحدوث.

الفروقات بين ووردبريس و بلوجر

لنعد للفروقات بين هذين النظامين, بلوجر مخصص للمدونات وفقط, ووردبريس أوسع من ذالك فهو يمكنك من إنشاء متجر إلكتروني أو منتدى مثلا.

بلوجر أبسط وأسهل لن تحتاج لوقت أو جهد كبير لإدارته,عكس ووردبريس فستحتاج دائما للقيام بالتحديثات إما للقوالب أو الإضافات أو في حالة صدور نسخ جديدة منه.

في الأخير القرار يرجع لك وتدكر أن كلا النظامين مصممان في الأساس لتسهيل إنشاء مدونة, بعيدا عن التعقيدات التقنية وإذا لم نخرج عن هذه القاعدة فكلاهما مناسب لك.

أضف تعليق على الموضوع