نصائح تقنية

تجربتي مع استضافة iPage الإيجابيات والسلبيات

كثرة شركات الإستضافة و كثرة العروض تجعل من عملية اتخاذ القرار وشراء خدمات إحدى الشركات أمرا صعبا نوعا ما,من بين أكثر شركات الإستضافة شهرة هي iPage تتميز بتقديم عروض مغرية مثل كوبونات الإعلان و اسم نطاق مجاني في السنة الأولى وغيرها من العروض, من خلال تجربتي مع هذه الشركة لعام كامل سأشارك معكم رأيي حول خدماتها المميزات والعيوب.

الدعم الفني

هناك نوعان من الدعم الفني الأولى عن طريق فتح تدكرة “open ticket” والثانية عن طريق التواصل المباشر , بالنسبة للتواصل المباشر فينصح به إذا كان المشكل عاجلا لايحتمل التأخير ويستغرق وقت الرد من 1 إلى 4 دقائق, أما الدعم عن طريق التذاكر فيستغرق حتى ساعتين للرد, موضفوا الدعم الفني في أي iPage متفهمين للغاية  ولأكون حياديا أغلب شركات الاستضافة العالمية لديهم دعم فني جيد.

لوحة التحكم

إذا كنت من محبي سي بانل ,ف iPage لا توفرها في المقابل توفر لوحة تحكم vDeck ,الكثيرون قد يعرضون عن شركات الإستضافة فقط لأنها لاتستخدم السي بانل رغم أن لوحة التحكم المستخدمة في iPage سهلة للغاية ,طبعا هي لا تدعم اللغة العربية ,ومدير الملفات ليس متطورا مثل الموجود  في سي بانل,لكنها تفي بالغرض.

توافر الخدمة وعمليات الصيانة الدورية

في السنة التي كنت مشترك مع هذه الشركة تعطل الموقع ثلاث مرات والسبب حسب الشركة هو أن موقعي يحتوي على ملفات ضارة ,كان هذا الأمر مزعجا وكان علي أن أقوم بحذف بعض الملفات بدون سبب فقط لأن نظام الحماية لديهم اعتبره ضارا .

من جهة أخرى سيرفرات الشركة قوية و ال Uptime جيد نوعا ما,فمثلا لشهر كامل تعطل الموقع 30 دقيقة فقط وهذا يعتبر رقم جيد  ,والسبب في الغالب قيام الشركة ببعض أعمال الصيانة.

السعر ولكن

السعر في iPage يعتبر الأرخص ,فمثلا ستدفع 1.99 دولار في الشهر  عند الإشتراك لسنتين و 2.99 في حال الإشتراك لسنة واحدة,سعر جيد, ولكن ربما ستصعق عندما تعلم كم هو سعر التجديد

ipage-hosting-renewal-prices

عند التجديد الأسعار تقفز بشكل كبير ,مثلا إذا أردت التجديد لسنة يتوجب عليك أن تدفع 155 دولار عوض 35 دولار عند الإشتراك لأول مرة, بالتالي يجب أخذ هذا الأمر بعين الإعتبار .

إسم النطاق

الشركة تقدم لك اسم نطاق مجاني للسنة الأولى فقط ,ويجب عليك عندها دفع ثمن التجديد والذي غالبا يكون في حدود 11 دولار في السنة, دائما ما أنصح من يريد شراء اسم نطاق أن يشتريه من شركة متخصصة في حجز النطاقات ك GoDaddy أو Namecheap حتى تكون لك حرية اختيار الاستضافة ,في حالة قمت بحجز اسم نطاق مجاني من iPage وأردت نقله لشركة أخرى يمكنك طلب كود EPP من لوحة التحكم وهو يعتبر مفتاح اسم النطاق الذي يمكنك من نقله كما تريد.

خلاصة

شركة iPage كأي شركة لها مميزات وعيوب ,وهي تعتبر بداية جيدة لمن يريد أن يؤسس موقع وليس لديه قدر كبير من المال ,لكن يجب أخذ سعر التجديد المرتفع بعين الاعتبار وهذه أهم نقطة.

 

 

أضف تعليق على الموضوع