نصائح تقنية

مراجعة شركة DigitalOcean للإستضافة السحابية

شركة DigitalOcean هي شركة تأسست سنة 2011 وأصبحث شهرتها واسعة في مدة وجيزة ,تقدم DigitalOcean سيرفرات وهمية خاصة “VPS” سحابية وهي خلطة رائعة بين قوة الVPS ومرونة السحابة,طبعا بأتمنة جد مناسبة مقارنة بجودة الخدمة المقدمة ,تبدء الأسعار من 5 دولار شهريا ونظام المحاسبة بالساعة حيث تدفع مقابل عدد ساعات اشتغال السرفر أو droplet,مما يجعلها خيار مثالي للمطورين فمثلا إذا لم تتخذ قرار هل تشغل تطبيقك مع Ubuntu سرفر أو CentOS,يمكنك بكل بساطة إنشاء droplet لكل منهما والقيام بالتجربة , في هذه المراجعة سأشارك معكم تجربتي مع هذه الشركة القوية.

سهولة الإستخدام

ربما هذا من أهم أسباب شهرة هذه الشركة, فيمكنك إعداد سرفر في أقل من دقيقة عن طريق إنشاء droplets وهي تسمية خاصة بشركة DigitalOcean للإشارة إلى السيرفرات الوهمية الخاصة  , عن طريق droplets يمكنك البدء بإعداد السيرفر واختيار  التوزيعة التي تناسبك ,أبونتوا سرفر مثلا , بعدها اختيار الخطة هناك عدة خطط تبدء من 5 دولار, بعدها تختار الداتا سانتر ويوجد عدة اختيارت منها الولايات المتحدة الأمريكية ألمانيا سنغفورة والهند وخيارات أخرى ,أنصحك باختيار الأقرب لك جغرافيا, بعدها ستجد إعدادات أخرى مثل مفاتيح SSH وعدد droplets التي تريد إنشائها, مع إعطاء إسم لdroplet التي تريد, أيضا توفر الشركة إمكانية تنصيب مجموعة كبيرة من الإسكربتات وأطر العمل بنقرة زر ,كالووردبريس ودروبال أو node js , ruby on rails والكثير من الخيارات الأخرى.

يمكنك الإستعانة بهذا المقطع من موقع يوتيوب لإنشاء أول droplet , أو هذا الشرح المكتوب من الموقع الرسمي طبعا الشرح متوفر باللغة الإنجليزية فقط ,أيضا يمكنك تصفح تصنيف Devops  في أكاديمية حسوب حيث ستجد الكثير من الشروحات المميزة عن كيفية إعداد السرفر باللغة العربية.

الثمن

الثمن هو من بين الأرخص مقارنة مع المواصفات التي تحصل عليها ,مثلا مع خطة 5 دولار تحصل على 512MB من الرام بالإضافة إلى سعة تخزين 20 جيجا بايت مع وحدات تخزين SSD سريعة, وهذه المواصفات كافية لإستضافة عدة مواقع ,فمثلا أستخدم هذه الخطة لإستضافة عدة مواقع منها موقعين ووردبريس وأخر Static, وطبعا تتحمل عدد زوار لابأس به.

هناك جزئية بسيطة يتسائل حولها الوافدون الجدد ,وهي نظام المحاسبة في DigitalOcean , حيث أنه بالساعة مثلا انشأت  droplet من أجل التجربة أو لأي سبب و حذفتها بعد 16 ساعة ستحاسبك الشركة فقط عن 16 ساعة, حيث أنك تدفع 0.0074 دولار في الساعة .

من المميزات الأخرى وهي أنه يمكنك في أي وقت زيادة مساحة التخزين ,هي من الحلول التي تقدمها الشركة تحث إسم Block Storage حيث يمكنك رفع المساحة إلى 16 تيرا بايت, وهنا تدفع 10 دولار شهريا مقابل كل 100 جيجابايت.

support-center

الدعم الفني

للأمانة فلقد تواصلت مع الدعم الفني لمرة واحدة فقط ,من أجل الإستفسار عن بعض الأمور التي تخص الدفع بالباي بال,بالتالي لا أستطيع إعطاء تقييم دقيق, أما بالنسبة للتواصل مع الدعم الفني من أجل حل بعض المشاكل فغالبا بحث بسيط في محرك البحث الخاص بالشركة وستجد العديد من الحلول التي يقدمها محترفون تقوم DigitalOcean بالدفع لهم من أجل تقديم الشروحات ,أو يمكنك أن تستفيد من بعض النقاشات في المجتمع الخاص بالموقع ,وهذه من نقاط القوة في هذه الشركة ,فهي تقوم بإنتاج محتوى تعليمي عالي الجودة يخص إدارة السرفرات والبرمجيات مفتوحة المصدر .

طرق الدفع

توفر الشركة خيارين إما البطاقة البنكية أو الباي بالبال ,بالنسبة للدفع بالباي بال تخبرك الشركة أنه يجب أن تدفع شهرا مسبقا, لاكن الغريب في الأمر وهو عندما دفعت 10 دولار مقابل شهرين في خطة 5دولار من أجل تجربة الخدمة ,مرة أكتر من شهر ولم يوقفوا حسابي أو يرسلوا تنبيها بأنه يجب أن أدفع شهرا مسبقا.

digitalocean-ref

توفر الشركة خيار روابط الإحالة من أجل جلب المزيد من العملاء ,أيضا يمكن للعملاء الحاليين الإستفادة من هذه الميزة من أجل شحن رصيدهم, حيث كل شخص يتسجل عن طريقك يضاف لرصيده 10 دولار وأنت يضاف لك 25 دولار ,وهذا طبعا في حال اشترى الشخص الذي تسجل عن طريقك خطة بقيمة 25 دولار ,يمكنك التسجل عبر هذا الرابط للحصول رصيد 10 دولار .

خلاصة

شركة DigitalOcean من أقوى الشركات التي تعاملت معها, فهي توفر نظام محاسبة واضح ودعم فني قوي , وشروحات وافية تغطي أغلب الجوانب التقنية التي قد تحتاجها لإعداد السرفر ,مع مواصفات جيدة وبثمن جد مناسب.

 

 

أضف تعليق على الموضوع