نصائح تقنية

نحن المسئولون عن المحتوى العربي !

Yahoo mktoob geekgenes

 

الحديث هنا عن إقاف “Yahoo!” لمنتديات مكتوب الشهيرة ,القرار كان صادم ومفاجئ. إعلان “Yahoo!” أنها ستقوم بإغـلاق منتــديـات “مكتــوب” التى استحوذت عليــه في منتصف 2009, اعتبره الكتير من المتابعين والمهتمين بالمحتوى العربي ضربة قاسية لهذا الأخير. لنكن صرحاء, من المسئول عن المحتوى العربي , ومن هم المعنيون بتطوير المحتوى العربي العرب طبعا, بالتالي علينا أن نلوم أنفسنا على ماحصل.

بهذه السهولة وبهكذا رسالة تعلن “ياهو” عن نهاية منتديات مكتوب :

نود أن نعلمكم بأن ياهو قد قررت إغلاق منتديات مكتوب بتاريخ 15 ديسمبر 2014. وبعد هذا التاريخ لن تكونوا قادرين على التفاعل مع هذه الخدمة أو الوصول إلى حساباتكم في المنتدى..
يأتي هذا القرار الصعب نتيجة رغبة ياهو بتقديم خدمات أكثر ابتاكاراًوحداثة. و ستبقى ياهو ملتزمة عالمياً بتقديم منصات للتعبير عن آرائكم و أفكاركم. وكبديل لهذه المنتديات، ندعوكم للانضمام إلى مدونة تمبلرلتصبحوا جزءً من مجتمع عالمي حيوي ومتواصل. يعد تمبلر منصة للتعبير والمشاركة في جميع أنواع المحتوى الحديث المرئي والمكتوب، كالنصوص والصور والمقالات والروابط والموسيقى والفيديو، مباشرة من متصفحكم أو هواتفكم أو حاسوبكم المكتبي أو بريدكم الإلكتروني أو أي مكان تكونون فيه.
نشكرلكم ثقتكم ولكم منا كل التقدير. إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسار يرجى زيارة قسم الأسئلة الشائعة  

الإستحواد على  مكتوب

من وجهة نظري “فاستحواد” ياهو على مكتوب كان بداية نهاية منتديات مكتوب, ومعه جزء مهم من المحتوى العربي على الشبكة. في سنة 2009 وهي السنة التي استحودت فيها شركة ياهو على موقع مكتوب بمبلغ كبير قدر ب 85 مليون دولار ,صفق الكثير لهذا الحدت واعتبروه إنجاز عربي , لاكن نسوا أو تناسوا أن مكتوب ومايمتله بالنسبة للمحتوى العربي انتقل من أيدي عربية تعي أهمية تقوية المحتوى العربي , إلى أيدي غير عربية همها الوحيد هو الربح.

هذا الحدث المؤسف يجب أن يكون درسا لكل العرب ولكل من يعمل على تطوير المحتوى العربي في العالم الرقمي, فنحن المسئولون عن المحتوى العربي, وليس ياهو أو غيرها .