إنشاء موقع أصبح من أكثر الأمور أهمية في هذه الأيام, تختلف أنواع المواقع باختلاف الحاجة والهدف من إنشاء هذا الموقع.فاللذي يريد إنشاء موقع شخصي “مدونة” ,ليس كمن يريد أن ينشئ متجر إلكتروني ,كما تختلف تكاليف الموقع والمواصفات التقنية التي يجب الحرص على توافرها في الإستضافة.

في حال كنت تبحث عن استضافة مجانية  ستجد هنا مجموعة قد تلبي احتياجاتك.

ما معنى استضافة ؟

الإستضافة بكل بساطة هي مساحة  على “خادم” أو “خادوم” توضع فيها موحتويات الموقع, هذا الخادم يتوفر على عنوان أي بي “IP” يتم ربطه مع إسم النطاق أو “domain name” لتسهيل الولوج للموقع, لأن الأبي يكون عبارة عن أرقام طويلة يصعب تدكرها, طبعا الإستضافة تختلف حسب نوع نظام التشغيل هل هو لينكس أو ويندوز ,مع أن أغلب شركات الإستضافة تستخدم خودام لينكس , لما توفره من قوة واستقرار في الأداء,واستضافة لينكس رخيصة نوعا ما مقارنة مع ويندوز.

ماهي أنواع الإستضافة ؟

طبعا هناك عدة أنواع من الأستضافة أو “الخطط”اللتي تلبي احتياجات مختلف المواقع, وكما أشرت في بداية المقالة فاللذي يريد أن ينشئ مدونة ليس كمن يريد أن ينشئ متجر إلكتروني, لأن كل موقع يحتاج لمواصفات وإمكانيات معينة لكي يشتغل الموقع بشكل جيد وبدون مشاكل.

الإستضافة المجانية : كما يدل الإسم فهذه الخدمة تقدم بشكل مجاني ,وفي الغالب تقوم الشركات التي تقدم هذه الخدمة بعرض الإعلانات على المواقع المستضافة لديها كنوع من المقابل .

الإستضافة المشتركة: هي عبارة عن خادم واحد يتم تقسيم موارده إلى أجزاء كثيرة, وكل جزء  يتم تخصيصه لموقع من المواقع. ثمن الإستضافة المشتركة يكون “رخيص” نوعا ما نظرا للمواصفات المحدودة التي توفرها هذه الخطة.

الخادم الإفتراضي الخاص”Virtual Private Server” : هو خادم يتم تقسيمه بشكل افتراضي إلى عدة أجزاء, كل جزء لديه نظام خاص به, وكل نظام يعمل في الجزء المخصص له بشكل مستقل عن بقية الأجزاء. كما لاحظتم هذه الخطة تتوفر على إمكانيات كبيرة, وصلاحيات أو سع, فإن كنت تريد اتضافة موقعك على سيرفر VPS فأنصحك بشدة باستضافة ديجيتال أوشن ,يمكنك زيارة هذا الموضوع المهم بهذا الخصوص مراجعة استضافة DigitalOcean .

الإستضافة المخصصة: هنا يكون لديك خادم خاص بك تستعمله كما تريد. هذا النوع من الخطط هو الأغلى ثمنا بين الخطط السابق دكرها.

hosting company1

الأن ماهي الخطة المناسبة لموقعي ؟

هذا يعتمد على موقعك, كيف ؟ ,مثلا أنت لديك مدونة تعمل بالووردبريس  ,عدد زوار مدونتك لايتعدى 3000 زائر يوميا, ولاتركب إضافات كثيرة يمكن أن تشكل عبئا على الخادم, هنا يمكن أن أجيبك أن الخطة المناسبة لك هي التانية أي “الإستضافة المشتركة”.

مثال اخر : أنت تريد أن تنشئ متجر إلكتروني , عدد زورا متجرك يقارب 3مليون شهريا ,طبعا هذا الموقع يحتاج إلى حماية , وصيانة دائمة, والمتاجر الإلكتونية تحتاج إلى مواصفات عالية, بالتالي سأقول أنه من الممكن أن أنصحك ب”الإستضافة المخصصة” , كما ترون فنوع موقعك واحتياجاته هي التي تحدد نوع الخطة.

أهم الأمور التي يجب أن تهتم بها قبل اختيار الإستضافة ؟

من المهم أن تبحث جيدا عن سمعة الإستضافة من خلال المواقع المتخصصة بمراجعة الإستضافات ,وكذالك المنتديات التي توجد فيها نقاشات مختلفة ,من أفضل المنتديات التي يمكنك من خلالها معرفة المعلومات التي تحتاجها عن أغلب الإستضافات العالمية هي منتديات webhostingtalk .

أيضا قبل الإشتراك مع الإستضافة من الجيد التواصل مع الدعم الفني ,والسؤال عن الأمور التقنية التي تريد ,في حالت أجابك الدعم الفني بسرعة وقام بتقديم المعلومات التي تحتاج ,فهذا يعني أن هذه الشركة لديها خدمة جيدة ,فالدعم الفني من أهم العوامل التي يجب أن تأخدها بعين الإعتبار.

 

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .