استعمال البرامج المقرصنة يترتب عليها عدة مشاكل ومخاطر ,في المقابل البرمجات الحرة تمتل ملاذا أمنا ومجانيا للمستخدم مع خيارات أوسع.

خطورة تحميل البرامج والأسكريبتات المقرصنة :

هذه الممارسة تعتبر من أكثر الممارسات شيوعا في العالم الرقمي, قد يبرر البعض هذا الفعل ويقول أنه لايمكن شراء كل البرامج اللتي نحتاجها في حواسيبنا أو الإسكربتات وغيرها, ويقول أخر أنه حتى لو أردت شراء هذه البرامج فهذا يعتبر صعب نظرا لعدم توفر طرق الدفع ,والكثير من المبررات. لاكن في الحقيقة كل هذه الممبررات اللتي سبق دكرها لا تغير حقيقة أن تلك البرامج مقرصنة وأن استعمالها يعتبر سرقة ومحرمة شرعا,كما تترتب عليها عدة مشاكل منها:

الشرع: الشريعة الإسلامية تحرم السرقة بكل أنواعها وبلا  شك استعمال البرامج المقرصنة يعتبر نوع من أنواع السرقة,بالتالي فأنت بهذه الممارسة تكسب الذنوب.

الحماية: هذه البرامج يتم التعديل عليها من قبل قراصنة,بالتالي عند استعمالك لها فأنت تعرض نفسك للإختراق من قبل القراصنة, وقد يترتب على هذا نتائج خطيرة.

المتابعة القانونية: طبعا فعند استعمالك لبرامج مقرصنة, فأنت تعرض نفسك للمتابعة القانونية من طرف الشركة المالكة للبرنامج.

الدعم الفني : عند شرائك لبرنامج ,فإن الشركة اللتي باعتك البرنامج تضمن لك الدعم الفني, لحل كل المشاكل التي قد تواجهك,بينما البرامج المقرصنة لاتتوفر فيها هذه الميزة, وهذا لأنك تستعمل هذه البرامج بشكل غير قانوني.

قد يبدو الأمر غير مريح لاكن هناك بديل عن البرامج المقرصنة وربما يكون أفضل من عدة نواح.

البرامج مفتوحة المصدر :

البرامج مفتوحة المصدر تعني البرامج الحرة المجانية التي يمكنك الإطلاع على شيفرتها المصدرية “هذا بالنسبة للمستخدم المتقدم” البرامج الحرة تعني خيارات ومرونة أكثر.

مميزات البرامج مفتوحة المصدر :

الحرية : يمكنك استخدام هذه البرامج أو “البرمجيات” بكل حرية وبما يناسب متطلباتك.

الأمان : تتميز البرامج مفتوحة المصدر بأنها أكثر أمانا, وهذا يرجع لكون هذه البرامج يساعد في تطويرها مجتمع واسع من المطورين على مستوى العالم.

الدعم الفني : هناك العديد من المواقع والمنتديات التي يمكنك الإستفادة منها لإيجاد الحلول التي يمكن أن تواجهك أثناء استخدامك لهذه البرامج.

مجانية : الأهم أن هذه البرامج مجانية يعني يمكنك استخدامها بكل اطمئنان.

هذه بعض المواقع التي ستساعد في البدء في استعمال البرمجات الحرة :

[mks_icon icon=”fa-linux” color=”#8224e3″ type=”fa”]  اللينوكس للعرب

[mks_icon icon=”fa-linux” color=”#8224e3″ type=”fa”] مجتمع لينكس العربي

 

[mks_icon icon=”fa-linux” color=”#8224e3″ type=”fa”] المجمع

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .