المنتديات كانت ومازالت ذالك المكان الذي نقصده للبحت عن المعلومة , أو الحصول على مساعدة التي لايمكنك الحصول عليها في المواقع الإجتماعية , فالمنتديات والمتخصصة منها هي المكان الأمثل للحصول على المعلومة التي نبحت عنها.

لاكن يبدو أن المنتديات بدأت تفقد بريقها شيئا فشيئا ,قد يكون أحد أهم الأسباب هو المنافسة الشرسة للمواقع الإجتماعية.

من أهم الأسباب التي تجعل المنتديات تتراجع هو غياب التفاعل, وعدم المشاركة ,هنا في هذه المقالة سأحاول إبراز عدة فوائد نحصل عليها عند التفاعل بشكل إيجابي في المنتديات.

وفرة المحتوى

عندما تقوم بنشر معلومة ما ,أو شرح موقع أو خدمة, مراجعة كتاب أو ترجمته تم نشره في المنتديات المتخصصة ,فبهذا أنت تساهم في إغناء المحتوى العربي, أنت بهذا الأمر تقدم مساعدة لعدة أشخاص سيستفيدون مما نشرت. هل تدكر أخر مرة بحت في محرك البحت عن معلومة فكانت أول النتائج هي روابط لمنتديات تقدم شروحات وكتب تساعدك على فهم ما كنت تبحت عنه, بالطبع تلك الموارد المعرفية التي استفدت منها ما كانت لتوجد لو لم يقم شخص في هذا العالم بنشرها في ذالك المنتدى . بهذا أنت مطالب برد الجميل ونشر المعرفة , ليستفيد غيرك كما استفدت أنت.

سقل المهارات

عندما تقوم بشرح علم من العلوم , أو مهارة من المهارات فأنت بهذا تكون أول المستفيدين . فأنت عندما تشرح شيئا تصبح أكثر دراية به, تفهم خفاياه وأسراره , بإختصار تصبح محترفا في ما تشرح.

الشهرة

ربما الناس الذين ينشرون المعرفة لايهتمون بالشهرة وليست ظمن مخططاتهم, لاكنهم يصبحون مشهورين . الأنترنت مليئ بالمشاهير ,سبب شهرتهم هو المعلومة, مساعدت الناس على حل مشاكلهم المختلفة والتقنية خصوصا.

إنقاد المنتديات

من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى إغلاق المنتديات هو غياب التفاعل , فالمنتدى الذي لايتوفر على محتوى متجدد يفقد بريقه ,ويؤدي هذا في أخر المطاف إلى إغلاق المنتدى.

هنا يجب أن أدكر منتديات مكتوب التي قررت ياهو إغلاقها ,بالتالي القضاء على كمية مهمة من المحتوى الغني بالمعلومات ,وهذا سبب إضافي يجعلنا نتفاعل وننشر في المنتديات.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .