ووردبريس

طرق سهلة لتسريع موقعك العامل بالووردبريس

تسريع مواقع الووردبريس

من أهم العوامل التي تساعد على إرضاء زائر موقعك هي السرعة,فكلما كان موقعك سريعا فهذا يعتبر نقطة إيجابية لصالحك.زد على هذا فمحرك جوجل أصبح يعطي المواقع سريعة التحميل أهمية أكبر.

سنعتمد في هذه المقالة على مجموعة من الإضافات والممارسات التي ستمكنك إن شاء الله من تسريع موقعك.

تحسين الصور

بدأت بتحسين الصور لأن الصور تعتبر من أهم العناصر في موقعك,بالتالي عليك العمل دائما على تحسين جودة الصور وتقليل حجمها قدر الإمكان. لتقليل حجم الصور في ووردبريس أقترح عليكم إضافة  WP Smush.it , هذه الإضافة تعمل على ضغط حجم الصور إلى أقصى مايمكن.بعد تركيب الإضافة وتفعيلها ,توجه للوسائط تم اختر WP Smush.it, ستظهر الصفحة الخاصة بالإضافة,بعدها قم بالنقر على العبارة التالية : Run all my images through WP Smush.it right now. ستقوم الإضافة بالعمل على الصور التي توجد في موقعك.

 

اختر قالب احترافي

القالب الإحترافي من أهم العوامل التي تأتر على سرعة موقعك. الآن هذه القوالب تكون مبرمجة بطريقة منظمة وتعتمد على أطر عمل”frameworks” قوية ومستقرة.

إستخدام شبكة توزيع المحتوى “CDN”

كما يدل الإسم فتوزيع المحتوى يقصد به توزيع محتوى موقعك في شبكة من الخوادم ,التي تتواجد في مناطق مختلفة من العالم. مثلا أنت أيها الزائر الكريم تقطن في منطقة الخليج العربي, لنقل هناك إحتمالين الأول :الخادم “السيرفر” الذي يتواجد فيه موقعي يوجد في أمريكا, الإحتمال التاني هو أن موقعي يوجد في خادم يوجد تركيا, هنا الخادم الذي يوجد في تركيا يستجيب بسرعة أكبر لأنه الأقرب. هذه هي أهمية شبكة توزيع المحتوى. هناك عدة شركات تقدم هذه الخدمة لاكن أغلبها مدفوعة,لاتقلق يمكنك إستعمال خدمة كلاود فلير “cloudflare” فهي توفرها بشكل مجاني مع الكثير من الخدمات الأخرى.

تفعيل الكاش

الووردبريس مبرمج بلغة البي اتش بي “PHP”, يعني أن هناك عدة أوامر تنفذ على مستوى السيرفر لتنفيذ طلبات الزائر, مثلا عند طلبك لمقالة ما فالبي إتش بي تقوم بالإتصال بقاعدة البيانات لعرض محتوى المقالة أمامك. ماذا لو طلب 1000 شخص مقالات في نفس الوقت ربما تعجز قاعد البيانات عن تلبية كل تلك الطلبات , هنا تأتي أهمية الكاش حيث تعمل هذه التقنية على توليد صفحات ثابتة ,بالتالي عند طلبك للنفس المقالة مرة أخرى , ستعرض أمامك صفحة مخزنة في الخادم أي لن يتم جلبها من قاعدة البيانات, وهذا يساهم بشكل كبير في تسريع عمل الموقع.

هناك عدة إضافات تقوم بهذا العمل مثل “W3 Total Cache” لكن شخصيا انصحكم ب “WP Super Cache” هذا لأنها سهلة الإستعمال مقارنة بالأولى.

ضغط محتوى موقعك بتقنية “gzip”

ببساطة هذه التقنية تعمل على ضغط محتوى موقعك بالتالي تقليص حجمه, مما سيمكن المتصفح من عرض محتوى موقعك بشكل أسرع.

لتفعيل gzip هناك خياران الأول عن طريق السي بانل ,والخيار الأخر من خلال التعديل على ملف .htaccess,بالنسبة للخيار الأول عن طريق لوحة التحكم CPanel قم بالبحث عن Optimize Website

add-gzip-to-wordpress

بعدها قم بتحديد خيار Compress All Content لضغط الموقع تم Update Settings ,وستلاحظ أن السرعة ازدادت بشكل كبير.

compress-all-content

صيانة قاعدة البيانات

كلما كانت استجابة قاعدة البيانات أسرع كلما كان تحميل الموقع أسرع, من المهم أن نعلم أن كل شيئ يحدث في موقعك يتم تخزينه في قاعدة البيانات, مثل الأضافات ,المقالات ,التعليقات.

مثلا قمت في يوم من الأيام قمت بتثبيت إضافة في الغالب هذه الإضافة تقوم بإنشاء جداول جديدة في قاعدة البيانات, لكن لم تقتنع بها وقمت بحذف هذه الإضافة, دعني أقل لك أن جداول هذه الإضافة لم تحذف من قاعدة البيانات, مما يعني أن هذه الجداول تملأ قاعدة البيانات بدون فائدة.

بالتالي فنحن بحاجة لحذف هذه الجداول , هنا يأتي دور إضافة “WP-Optimize” في تقوم بحذف الجداول الغير مستعملة في موقعك مما يساهم في تحسين أداء موقعك.

اختيار الاستضافة المناسبة

هذا من أهم الأمور التي يجب أخدها بعين الإعتبار, لأنه يجب أن تختار استضافة جيدة . من أهم الأمور التي يجب تنتبه إليها هي دعم الووردبرس. فليس كل الاستضافات تدعم الووردبريس بالتالي قد تواجه مشاكل مع موقعك, لحسن الحظ فمع شهرة الووردبريس أغلب الإستضافات أصبحت تدعم هذا الأخير.

أتمنى أن تكون هذه النصائح مفيدة لكم, ولاتتردو في طرح الأسئلة , فنحن هنا للمساعدة.