كلاودفلير كما يعلم أصحاب المواقع , هي شركة تقدم مجموعة من الخدمات الخاصة بحماية المواقع من مجموعة من الأخطار كالإختراق وهجمات حجب الخدمة وغيرها من خدمات الحماية , كذالك تقدم  خدمة توزيع المحتوى ,بالإضافة إلى العديد من التقنيات التي من شأنها تسريع موقعك.

من البين الخدمات التي تقدمها كلاودفلير هي خدمة التشفير SSL, رغم أن هذه الخدمة تقدم بشكل محدود حيث يمكنك فقط تشفير 3 صفحات , إلى أن هذا قد يعتبر كافيا بالنسبة للمواقع الصغيرة , وخاصة العاملة بالووردبريس.

يمكنك الإستفادة من هذه الخدمة وتشفير صفحة تسجيل الدخول على سبيل المثال.

إذا لم يكن لديك حساب في الخدمة فيمكنك التسجيل من هنا cloudflare.com . أما الذين يمتلكون حسابا فيمكنهم التوجه إلى صفحة الإعدادات

كلاودفلير

 

بعدها ستنزل إلى المنطقة المخصصة ل SSL كما في الصورة التوضيحية

خدمة كلاودفلير

 

إن لم تكن قد فعلت خيار التشفير فقم بالنقر على التفعيل بعدها قم بإختيار نوع التشفير , طبعا هناك عدة خيارات للتشفير قم بإختيار الخيار الثالث, أو كما في الصورة التوضيحية التالية

كلاودفلير شرح

 

الخيار المشار إليه يعني أن التشفير سيكون بين المستخدم وبين شبكة كلاودفلير وبين كلاودفلير و الخادم أو السرفر, طبعا يجب أن يكون التشفير مفعلا من طرفك أي في خادمك, كيف ذالك ؟ إذا كنت ترى HTTPS عندما تدخل إلى لوحة التحكم الخاصة بإستضافتك “اليس بانل” على سبيل المثال ,فهذا يعني أن التشفير مفعل من جانبك, إن لم يكن كذالك فيمكنك الإكتفاء بالخيار التاني أي Flexible SSL بالتالي سيكون التشفير محصورا بين المستخدم والشبكة.

الخطوة الثالية هي تحديد الصفحات التي تريد أن تفعل فيها التشفير. قم بالدهاب إلى صفحة page rules , أو كما في الصورة

تشفير الموقع

 

بعد اختيار الصفحة التي تريد ,قم بالنقر على ADD rule, يمكنك على سبيل المثال إضافة الصفحات الخاصة بالتسجيل وتسجيل الدخول أو إتصل بنا.

نُشر بواسطة عبدالله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .