التخزين السحابي بكل بساطة هو عملية مزامنة للملفات في مجموعة من المنصات أو الأجهزة التي تحددها أنت كمستخدم, على سبيل المثال أنت كمستخدم قمت بالإستفادة من إحدى خدمات التخزين السحابي , وقمت بتتبيت البرنامج الخاص بالخدمة على حاسوبك , بعدها قمت بوضع الملفات التي تريد مزامنتها في هذا البرنامج, هذه الخطوة ستمكنك من الوصول لتلك الملفات من أي جهاز أو نظام تدعمه تلك الخدمة.

تخزين ملفاتك سحابيا , يعني أنك قمت بأخد نسخة ورفعها إلى خادم حيت يمنك الوصول إليها في أي وقت و من أي جهاز , بالتالي لن تكون ملفاتك وسلامتها مرهونتا بجهازك الذي يمكن أن يتعطل أو يرسرق وهكذا.

في هذه التدوينة سنتعرف على مجموعة من خدمات التخزين السحابي المعروفة والتي تقدم عروضا جيدة :

dropbox

تعتبر dropbox الخيار الأفضل للذين يمتلكون ملفات ذات حجم محدود لا يتجاوز 2 جيجا بايت , تتميز بأنها بسيطة وسهلة الإستخدام , وتدعم معضم أنظمة التشغيل.

Google Drive

هذه الخدمة من شركة جوجل من أهم مميزاتها هو أنك تستطيع ربط هذه الخدمة مع خدماتأخرى لجوجل. توفو هذه الخدمة 15 جيجا بايت مجانية لكل المستخدمين.

Mega

لمن يبحث عن مساحة تخزينية كبيرة فهذه الخدمة مناسبة حيث توفر 50 جيجا بايت مجانا لكل المستخدمين. طبعا هذه الخدمة تأسست على يد Kim Dotcom صاحب خدمة Megaupload لمشاركة الملفات التي تم إيقافها لإنتهاكها لحقوق الملكية, بالتالي وجب الإشارة لهذا الأمر حتى يكون القراء على اطلاع.

خدمات التخزين السحابي كثيرة ولا يمكن ذكرها كلها في تدوينة واحدة بالتالي سنكتفي بهذا القدر.

نُشر بواسطة عبدالله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .