إنشاء مدونة خاصة بك يعتبر إستتمار وخطوة مهمة , ستمكنك من امتلاك مساحة خاصة بك تستعملها كما تريد ,بعيدا عن قيود خدمات التدوين المجانية ومحدوديتها كذالك. امتلاك مدونة سيجعلك مستقلا وحرا كذالك ستضمن أن المحتوى الذي تقوم بنشره لن يتم حدفه في يوم من الأيام لأن تلك الشركة أو غيرها قررت ذالك متلما حدث مع منتديات مكتوب.

بعد أن تقرر إنشاء مدونة ,فالخطوة التالية هي الطريقة أو الأدوات التي ستعتمد عليها لتحقيق ذالك, هناك الكثير من نظم إدارة المحتوى أو CMS , التي تمكنك من إنشاء موقعك بسهولة مع توفير الكثير من الأدوات التي من شأنها تسهيل نشر ذالك المحتوى الذي تريد, نظم إدارة المحتوى كثيرة منها جوملا “Joomla‎” دروبال “drupal” تم ووردبريس “wordpress” , لاكن ووردبريس يعتبر من أشهر وأفظل هذه النظم لعدة أسباب منها :

سهولة الإستخدام

الهدف من إطلاق الووردبريس كان في الأساس هو جعل إنشاء المدونات أمر سهل وفي متناول الجميع, وأكثر الأمور التي يحرص عليها مطورو الووردبريس هي جعله سهل الإستخدام . الووردبريس يمتلك لوحة تحكم سهلة وبسيطة, كما أن إمكانية التنقل بين مختلف صفحات لوحة التحكم سهلة وبيسطة وهذا ما يجعله ذو شعبية كبيرة.

الدعم الفني

يعتبر الدعم الفني من أهم الأمور التي يعتبر تواجدها بوفرة من الأمور المحببة, عندما يقع معك مشكل أثناء استخدام موقعك ,فمن المهم أن تجد حلا بسرعة ,لاتقلق الووردبريس من أكثر البرمجيات المدعومة وبأغلب لغات العالم , ستجد الكثير من المواقع والمنتديات التي تقدم الدعم الفني , وفي الغلب ستجد أن المشكلة التي واجهتك قد سبق وتم حلها . من أشهر المواقع والمنتديات العربية التي تقدم الدعم هي منتديات عرب ووردبريس .

القوالب والإضافات

عندما تمتلك موقع مدعوم من الووردبريس فهذا يعني أنه ليس هناك حدود لأمور التي يمنك فعلها , فيمكنك تحويل موقعك لكل شيئ تقريبا, يمكنك تحويله إلى منتدى عن طريق إضافة bbPress , أو تحويله لشبكة اجتماعية باستخدام buddypress وغيرها.

مع الووردبريس لاداعي للقلق حول شكل موقعك فبنقرة واحدة يمكنك تغيير شكل موقعك كما تريد ,عن طريق الاف القوالب المجانية كما يمكنك الحصول على قوالب إحترافية عن طريق شرائها من متاجر عالمية متل themeforest .

الحماية

ووردبريس يعكف على تطويره فريق موهوب من المطورين, ومن أهم الأمور التي تأخد بعين الإعتبار هي الحماية من الإختراق , فالووردبريس يصدر بشكل دوري عدة تحديثات الهدف منها هو ترقيع أي خلل أو تغرة يمكن استغلالها لإختراق موقعك, هذا لايعني أن الووردبريس منيع ضد الإختراق ,لاكن يعتبر من الصعب إختراقه.

دعم اللغة العربية

اللغة العربية مدعومة بشكل كامل في الووردبريس, كما أن أشهر الإضافات تدعهما, كذالك بالنسبة للقوالب فأغلب المصممين يدعمون اللغة العربية, هنا أقصد دعم RTL أي من اليمين إلى اليسار ,بالتالي لا يجب عليك القلق من هذه الناحية.

مميزات ووردبريس كثيرة , لهذا أقترح عليك تجريبه لإكتشاف هذه المزايا بنفسك, يمكنك تحميل الووردبريس عن طريق الموقع الرسمي ar.wordpress.org

 

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .