inkscape هو برنامج  مجاني ومفتوح المصدر , يمكنك من التعديل على الصور , والقيام بمجموعة من التصاميم, يتميز هذا البرنامج بأنه سهل فبإمكان الجميع التعامل معه بكل سهولة , كما أنه خفيف ولا يحتاج إلى توافر مواصفات عالية في جهازك للعمل بشكل جيد.

أولا هذا هو رابط الموقع الرسمي للبرنامج inkscape , بعد تحميل البرنامج وتتبيته, نقوم بفتحه بشكل طبيعي, وهذه هي الواجهة الإفتراضية للبرنامج.

تصميم شعار

 

تحديد مساحة العمل

أول خطوة هي تحديد مساحة العمل عن طريق النقر على File تم Document properties بعدها نقوم بإختيار الأبعاد المناسبة على سبيل المثال نقوم بإختيار 300 على 150 كما يرمز بالسهم الأحمر , بعدها نقوم بتكبير مساحة العمل من خلال المنطقة المشار إليها بالسهم الأزرق , نقوم برفع القيمة إلى 100.

inkscape make a logo1

تحديد فكرة الشعار

تحديد فكرة الشعار هي الخطوة الأهم,رغم أن تحيديد فكرة الشعار ليس أمرا سهلا فهذا الأمر بحاجة إلى دراسة معمة في أساليب التصميم,لاكن هذه فقط طريقة للحصول على شعار يفي بالغرض , بالمناسبة فشعار المدونة مصمم ببرنامج inkscape , بل كل الصور المستخدمة في الموقع مصممة أو معدلة بهذا البرنامج.

على سبيل المثال نريد أن نصمم شعار لمدونة إسمها “مدونة أحمد” أول شيئ هو كتابة إسم المدونة عن طريق النقر على الأيقونة التي يرمز لها ب “A” الموجودة في القائمة الجانبة اليسرى, ثم البدء باللعب بالشعار حتى الحصول على الشعار المناسب, هذه بعض الأمثلة

المثال الأول :

logo

 

الخط المستخدم في هذا الشعار هو خط فلات , للحصول على هذه النتيجة أولا قم بكتابة إسم المدونة تم حدد الإسم, بعدها في القائمة العليا أنقر على “Text” تم “Text and Font” , وقم بإختيار خط فلات “JF Flat” تم “Apply” . بعدها نقوم كما في المثال بكتابة حرف الميم , وإعطائه اللون الأبيض عن طريق الشريط الموجود في الأسفل , تم نقوم بتكبيره للحجم المناسب, الخطوة التالية هي الحصول على قرص تم نضع حرف الميم داخله , مع الحرص أن تلامس “رجل” حرف الميم حافة القرص . في الأسفل ستجدون شرح لمجموعة من الأدوات التي تم إستخدامها في تصميم الشعار.

Make a logo

 

مثال أخر مع دمج خطين مختلفين مع ألوان مناسبة ,لإختيار ألوان متناسقة  لإستخدامها في تصاميمك يمكنك زيارة هذه التدوينة ألوان جميلة و متناسقة لتصاميمك ستجد مجموعة من المواقع التي ستساعدك على اختيار الألوان.

logo1

نتمنا أن يكون هذا الشرح البسيط قد أعجبكم.

 

 

نُشر بواسطة عبدالله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .