في وقتنا الحالي الأنترنت أصبحت تقريبا في كل مجالات الحياة, كما أن الجميع أصبح يملك حاسوب أو هاتف ذكي وغيرها من الأجهزة الرقمية المرتبطة بالأنترنت. في هذه التدوينة المبسطة سنقدم لكم مجموعة من النصائح , وهي عبارة عن ممارسات ينصح باتباعها وأخرى يجب التخلي عنها وتجنبها في أقرب وقت.

البرامج المقرصنة

قد يعتبر الكثير أن تحميل البرامج المقرصنة هي طريقة سهلة لإستخدامها بشكل مجاني, لاكن هذا الأمر قد تترتب عنه في أحيان كثيرة نتائج غير سارة, فقد تكون تلك البرامج ملغمة ببرمجيات ضارة تسبب أضرار لحاسوبك .يمكن للمخترق أن يستخدم تلك البرامج المقرصنة كحصان طروادة لإختراق حاسوبك والعبت بمعلوماتك الحساسة والتجسس عليك, يمكنك قرائة مقالة خطورة البرامج المقرصنة, والبرمجيات الحرة هي الحل تكلمنا فيها عن خطورة البرامج المقرصنة والبديل عنها.

الروابط المشبوهة ومجهولة المصدر

الروابط هي من أكتر الوسائل التقليدية والفعالة التي يستخدمها المخترقون للإيقاع بالضحية, بالتالي يجب دائما التعامل مع الروابط بحذر.

على سبيل المثال يمكن للمخترق أن يرسل لك رابط سواء على بريدك الإلكتروني أو من خلال وسائل التواصل الإجتماعي يقول لك “عاجل طريقة معرفة من زار بروفايلك, فقط قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في فايسبوك” طبعا هنا المخترق سيرسل لك رابط يؤدي إلى صفحة تسجيل الدخول مزورة, كيف يمكن أن نتعامل مع هذه الحالة ؟ هذه بعض الخطوات للتأكد أن الرسالة خطرة بالتالي وجب تجنبها .

  •  التأكد من مصدر الرسالة , هل تعرف مرسل الرسالة ,إذا لم تكن تعرفه وكانت هذه أول مرة فلا تدخل لذالك الرابط.
  • إسم المرسل , في بعض الأحيان تأتي بعض الرسائل من إسماء فيها أرقام وحروف غير مفهومة, هذه أيضا تجنبها.
  • في المثال أعلاه يرسل المخترق صفحة مزورة , والطريقة الأبسط للتأكد من تلك الصفحة هو الرابط فعلا سبيل المثال إذا كانت صفحة تسجيل الدخول إلى فيسبوك على هذا الشكل “sfacebook.com/login.php” فعلم أنها صفحة مزورة, لأن الفيسبوك يجب أن يكون رابطه كالتالي “facebook.com” أو “fb.com” ولو كان فقط حرف إضافي , فهي صفحة فيسبوك مزورة.

تحديث البرامج في حاسوبك إلى أخر إصدار

التحديثات لاتكون فقط عبارة عن تغييرات على مستوى الشكل والأداء , بل تكون عبارة عن ترقيعات لتغرات أمنية يمكن للمخترقين استغلالها , بالتالي من المهم تحديث البرامج في جهازك.

إستخدام مضاد فيروسات ذو كفائة عالية

مضادات الفيروسات تختلف من ناحية الكفائة وقدرتها على حمايتك من الإختراق , من أفضل برامج الحماية هي كاسبيرسكاي و أفاست.

نُشر بواسطة عبدالله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .