الإنجليزية هي لغة العلم ,بالتالي وجب عليك تعلمها حتى يتسنى لك تحسين مستواك في الكثير من المجالات ,منها المجال التقني ,فإذا كنت مثلا تدرس علوم الحاسوب ,فتعلم الإنجليزية سيساعدك على التعلم بشكل أفضل وأعمق, فالمراجع المهمة الخاصة مثلا بلغات البرمجة المستخدمة لبرمجة الحاسوب مكتوبة بالإنجليزية, تعلم الإنجليزية سيفتح أمامك الباب للتعرف على العالم ورأيته بشكل مختلف وأيضا فهمه فهما أفضل . هنا في هذه التدوينة سنتعرف على مجموعة من الطرق التي ستساعدك على تحسين مستواك في اللغة الإنجليزية بسرعة ,ليس هذا فقط بل ستتعلم بطرق ممتعة وغير مملة , كما سنستعين ببعض التطبيقات حتى تتمكن من متابعة تعلمك من كل مكان ,أيضا سنتعرف على أفكار تمكنك من التعلم عن طريق الأمور التي تحبها ,كالأنمي والأفلام.

 

قراءة المانجا

نعم قرائة المانغا  باللغة الإنجليزية من شأنه أن يعلمك الكثير من المفردات , لأنك عند القرائة ستعرف السياق من خلال الرسومات المعبرة  ,ومن خلال السياق ستتعلم مفردات جديدة. هناك الكثير من قصص المانغا الرائعة ك ون بيس ,بليتش , المانغا المسلية ون بنش مان ,وغيرها الكثير , قد تكون بعض هذه القصص قد تابعت الأنمي الخاص بها ,لاكن لابأس بهذا ,بل على العكس ,ففهم القصة سيجعلك تفهم وتتعلم مفردات أكثر من خلال معرفة السياق كما سبق وذكرت.

هناك عدة مواقع رائدة متخصصحة في عرض المانغا , منها موقع mangafox و mangapanda وأيضا mangastream , أيضا توجد تطبيقات لنفس الغرض , منها Manga Storm على الأيفون و Manga Rock على أندرويد.

 

لا تضيع وقتك الثمين على مواقع التواصل الإجتماعي بدون فائدة

يمكنك أن تجعل الوقت التي تقضيه في مواقع التواصل الإجتماعي يعود عليك بالفائدة , وبما أن موضوعنا هو تعلم الإنجليزية فهذه بعض النصائح المفيدة .

غير لغة العرض في فيسبوك وتويتر أو أيا كانت الوسيلة التي تستعمل إلى الإنجليزية, هذا سيساعدك على التعود على رؤية الإنجليزية, أيضا قم بمتابعة الحسابات التي تهتم باللغة الإنجلزية وتقدم دروس ومنشورات عبارة عن تلميحات وأسئلة من شأنها أن تساعدك على التعلم.

تفاعل مع ماينشر من خلال التعليقات , فالكتابة ستساعدك على إتقان اللغة , إتفق أنت وصديقك أو صديقتك المقربة على تخصيص نصف ساعة يوميا إن أمكن, للدردشة بالإنجليزية , إن لم تعرفي كلمة معينة فلا تبحتي عنها في ترجمة جوجل ,بل إسئلي صديقتك أولا , وهي كذالك , واتركي خيار الإستعانة بترجمة جوجل هو الأخير .

 

تطبيقات تعلم الإنجليزية على الهواتف الذكية

الهاتف الذكي نعمة من عند الله إن أحسنت استخدامه ,فالكم الهائل من التطبيقات التي من شأنها أن تساعدك على تعلم الكثير من الأمور , والإطلاع على مايهمك ومساعتك على إدارة شؤونك , كإدارت المصاريف مثلا ,يجعل الهاتف الذكي وسيلة فعالك تساعدك على تحسين جودة حياتك.

هناك الكثير من التطبيقات التي تساعد على تعلم الإنجليزية , كتطبيق www.duolingo.com  أو rosetta stone , في ما يخص تطبيق duolingo فهو تطبيق قوي وجميل بل لطيف , قد يبدو سهلا لاكنه يساعك على تعلم الأساسيات ,بالنسبة لتطبيق rosetta stone المعروف فهو قوي ,عيبه هو أنه غير مجاني,يمكنك أيضا تجربة هذه المجموعة من ألعاب الألغاز .

هذه بعض الصور من داخل تطبيق duolingo

 

 

كلما كان الفلم جيدا كلما كانت الفائدة أكبر

عندما أقول فلم جيد فأنا أقصد الفلم اللذي يملك حبكة درامية جيدة , وفيه ممثلين بارعين , ونص مثقن , هذه العوامل تساعدك على فهم الفلم بشكل أفضل وهذا هو المطلوب ,فهذا الأمر سيساعدك على تعلم كلمات جديدة , أيضا ومن أجل زيادة الفائدة من الأفلام قم بمشاهدتها مع الترجمة الإنجليزية , نعم الإنجليزية وليس العربية , فهذا سيمكنك من سماع اللكلمة أو الفعل وقراءته.

اليوتيوب لتعلم الإنجليزية

صحيح أن الأغلبية تعتبر يوتيوب مكان لمشاهدت محتوى ترفيهي أو متابعة الأخبار ,اليوتيوب أيضا مكان مثالي للحصول على المعرفة والتعلم ,هناك الكثير من القنوات على اليوتيوب التي تقدم دروس مميزة من شأنها أن تساعدك على تحسين مستواك في اللغة الإنجليزية بشكل ملحوظ, من بين هذه القنوات ستجد الكثير من القنوات العربية وأخرى إنجليزية ,قد لا تجد مشكلة مع التي تقدم دروس باللغة العربية لكن حتى القنوات الغربية تقدم دروس بلغة إنجليزية مفهومة ومع أمثلة من الحياة اليومية تساعدك على الفهم بشكل أفضل وأيضا ستكتسب الكثير من المفردات ,وكما يعلم الجميع فالمفردات جزء مهم في تعلم أي لغة ,طبعا هذا بالإضافة إلى القواعد اللغوية.

قناة دروس أونلاين

قناة دروس أون لاين تقدم فيديوهامتنوعة منها الخاص بالتصميم مراجعات الكتب مراجع بعض المنتجات التقنية ,نصائح وتلميحات في عدة مجالات .

قناة Learn English with Ronnie!

حسنا إن كنت تحب الأسلوب المرح في التعلم فسوف تحب هذه القناة ,رغم أن المحتوى ليس باللغة العربية إلى أنك ستفهم بكل بساطة ,فالمدرسة التي تسمى Ronnie لديها أسلوب أكثر من رائع في الشرح ,بحيث ستفهم المفاهيم المختلفة مع أمثلة حقيقية من الحياة اليومية, أنصحكم بشدة بهذه القناة.

للإستفادة بشكل أفضل أنصحك بهذه النصائح عند استخدام يوتيوب حتى تستطيع التعامل مع أغلب الأدوات التي يوفرها وتحسين تجربتك.

كانت هذه بعض النصائح لتعلم اللغة الإنجليزية بطرق سهلة ,لا تتوقف عند هذا الحد حاول دائما أن تبحث عن طرق جديدة ومبتكرة للتعلم , ليس اللغة فقط بل في كل المجالات .

نُشر بواسطة عبدالله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .

الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
نورا الصايل
ضيف

السلام عليكم
الموضوع كان مفيدا جدا بالنسبة لي…لا اقول باني ساطبق كل الخطوات التي جاءت فيه لاني بمستوى جيد بالانكليزية لكني احب ان اطورها فتعلمت من هذه المقاله تطبيق جديد هو duolingo لم اكن اعرفه من قبل وانا اجربه الان
شكرا لك ووفقك الله للخير
م. نورا الصايل

أحمد خميس
ضيف

تفضل أخي تعلم اللغة الإنجليزية من هنا
أفضل قناة يوتيوب لتعليم اللغة الإنجليزية مجانا
https://www.youtube.com/user/firstwebschool
https://www.youtube.com/channel/UCyF0VjSzUFfQ9Vi9STMoeIQ

عبد الصمد أحمد
ضيف
عبد الصمد أحمد

شكرا لكم استفدت كثيرا من هذه المقالة وأضن أن مستواي في اللغة الأنجليزية يتحسن عند قراءة المانجا خصوصا ،وأيضا متابعة بعض القنوات الإنجليزية في اليوتيوب ،أما بخصوص قواعد اللغة الإنجليزية فهي ليست صعبة كثيرا ،يمكن إتقانها بسرعة مع بعض الممارسة

%d مدونون معجبون بهذه: