لكل شخص هدف معين من إنشاء مدونة فهناك من يريد مساحة خاصة به لنشر أفكاره أو عرض أعماله ,أو مشاركة المعرفة والخبرات ,هنا في هذا الشرح البسيط سنتعرف على مجموعة من الطرق والأدوات التي سنعتمد عليها لإنشاء مدونة ويمكنك في الأخير أن تختار مايناسبك.

ماذا أحتاج لإنشاء مدونة ؟

لإنشاء مدونة تحتاج لإستضافة و إحدى نظم إدارة المحتوى ,رغم أن هناك خدمات تجمع بين الإتنين كخدمة بلوجر من جوجل و ووردبريس دوت كوم, فهما يوفران لك كل ما تحتاجه لبدء التدوين بشكل مجاني ,فقط يجب أن تختار الخدمة التي تناسبك .

ماهي نظم ادارة المحتوى ؟

نظم إدارة المحتوى هي برمجيات مخصصة لبناء المواقع بشكل سهل ودون الحاجة لمعرفة مسبقة بلغات البرمجة الخاصة بالويب, والووردبريس يعتبر من أشهر هذه النظم حيث أن أكثر من 20 في المئة من المواقع في العالم مبنية على ووردبريس.

ماهي لإستضافة وكيف أحصل عليها ؟

بكل بساطة الإستضافة هي هي حاسوب يملك مواصفات عالية ومساحة تخزين كبيرة متصل بالشبكة بشكل متواصل ,ولكي يعمل موقعك ويستطيع أي شخص في العالم أن يصل إليه فأنت تحتاج لإستضافة لرفع محتويات موقعك عليها ,هناك عدد كبير من شركات الإستضافة التي تقدم هذه الخدمة منها المجاني والمدفوع , من أشهر الإستضافات العربية المجانية هي استضافة hostinger.ae أما أشهر الإستضافات المجانية العالمية فهي 000webhost.com ,رغم أنه لاينصح باستخدام استضافة مجانية للمواقع الجادة ,أما إذا كان فقط من باب التجربة فلا بأس بذلك.

من بين الاستضافات العالمية المدفوعة ستجد أن من أشهرها godaddy .

wordpress com

ماهي أفضل وسيلة لإنشاء مدونة مجانية ؟

هذا يعتمد على احتياجاتك الخاصة ,فمثلا إذا كنت تريد مدونة توفر الشروط الأساسية للتدوين , فيمكنك إنشاء مدونة عبر ووردبريس دوت كوم wordpress.com التي تمكنك من إنشاء مدونة مجانية مستضافة لدى مؤسسة ووردبريس ,أي أنك لست مضطرا للبحث عن استضافة ف wordpress.com يوفر لك كل ماتحتاجه .

blogger blog

يوجد كذالك خيار أخر و هو بلوجر blogger.com المدعوم من جوجل هو أيضا يوفر لك الأدوات الازمة للتدوين ,وهذا الخيار هو الأفضل لمن لايتوفر على خبرة كافية . أما إن كنت تريد التحكم بكامل موقعك فأفضل خيار متوفر هو wordpress.org فمن خلاله يمكنك تحميل نسخة من اسكربت ووردبريس وتنصيبها على الإستضافة الخاصة بك , أو يمكنك تجربتها على حاسوبك عن طريق إعداد سرفر محلي للوردبريس , فهكذا يمكنك تجربة ووردبريس على حاسوبك قبل رفعه إلى الإستضافة.

التعامل مع ووردبريس ليس صعبا ,وحتى لو واجهتك مشاكل فيمكنك الحصول على مساعدة بسهولة ,فهناك مواقع ومنتديات كثيرة متخصصة في الووردبريس وتقدم حلول ودعم فني, ونفس الشيئ بالنسبة لبلوجر, بالتالي لا يجب القلق من هذه الناحية, فقط يجب أن تقرر ماذا ستختار.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكنك نقل موقعك من بلوجر إلى ووردبريس ,إذا كانت لديك مدونة على بلوجر ,والووردبريس يوفر أداة مخصصة لهذا الغرض ,كما يمكنك أخذ نسخة احتياطية في حالة أردت نقل مدونتك سواء من استضافة مجانية إلى مدفوعة أو العكس.

نُشر بواسطة عبدالله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .

الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
salah
ضيف

شكرا على الموضوع المميز، هناك موقع آخر رائع لإنشاء مدونة احترافية في دقائق و بالمجان أحسن من بلوغر و الميزة الأساسية هو انه جد سهل الإستخدام اسمه eJarida
http://ejarida.com

%d مدونون معجبون بهذه: