طبعا فأهم خطوة بعد إنشاء الموقع أو المدونة وتقديم محتوى مميز أو خدمات ذات جودة هو جلب الزيارات ،جلب الزيارات ليس أمرا صعبا أو معقد بل فقط يحتاج لخطة تسويقية والألتزام بهذه الخطة.

مواقع التواصل الإجتماعي

هي منجم من الزيارت إن أحسنت التعامل معها ،فكما لمحركات البحث قواعد يجب احترامها لتصدر النتئج ، فكذالك الأمر مع مواقع التواصل الإجتماعي ، وكلمة السر للتميز في مواقع التواصل الإجتماعي هي التفاعل ،فكلما كانت منشوراتك تحظى على نسبة تفاعل جيدة كلما كانت فرص الحصول على متابعين جدد أكبر ،لهذا احرص على أن تكون منشوراتك مميزة ومفيدة ،لا تنسى النشر في أوقات الدروة ،وتحرى عن المواضيع الرائجة والأكتر تداولا في مواقع التواصل الإجتماعي ،لأخد فكرة عن ماهو رائج والبناء عليه.

محركات البحث

طبعا هي من أهم المصادر الزيارات، وتهيئة الموقع لمحركات البحث هي أهم خطوة بدون نقاش، فمحركات البحث هي مصدر للزوار المستهدفين وهذه الفئة هي الأكثر جودة، هناك الكثير من الأمور التي يجب العمل عليها للتميز في محركات البحث وأهمها المحتوى ، المحتوى هو الركيزة الأساسية التي ستبني عليها استراتيجيتك لتصدر نتائج البحث .
بعد المحتوى تأتي سرعة تصفح الموقع ،وهي تعتبر عامل حاسم وأساسي ،الإحصائيات تقول أن أغلب الزوار يغادرون الموقع إن لم يفتح في التواني الأربع الأولى ،بالتالي يجب العمل على تسريع الموقع قدر الإمكان . أيضا من الأمور التي يجب توفرها في الموقع هو التصميم المتجاوب، فمحرك البحث الأشهر جوجل أصبح يعطي الأفضلية عند البحث من الهاتف الذكي للمواقع المتجاوبة مع الهواتف الذكية، لذا إذا كان موقعك لا تتوفر فيه هذه الخاصية فقم بالعمل عليها في أسرع وقت.

الإعلانات في المواقع

مايمز الإعلانات في المواقع والمدونات عن الإعلان عند الشركات الكبيرة هو السعر ،فالشركات الكبيرة كفيسبوك وجوجل تقدم خدمات إعلانية مرتفعة الثمن مقارنة مع الأعلان في مدونة أو منتدى ،فالإعلان لدى موقع بشكل مباشر سيوفر لك أكبر عدد من الزيارات بأقل ثمن ،وإن كان الموقع الذي ستشتري منه الإعلان قريبا من مجال موقعك فيسيكون هذا أفضل.

منصات المقاطع المصورة

تعتبر من أكثر المصادر للحصول على زيارات مجانية لمدونتك ، ومن أفضل هذه المواقع يوتيوب وفاين ،  فالعمل على إنتاج مقاطع مصورة مختصرة ومفيدة سيجلب لك عدد زيارات كبير ،بالإضافة إلى أن علامتك وإسم موقعك سيصبح معروف ،بالتالي ستكتسب مصداقية وقوة في العالم الإفتراضي.

نُشر بواسطة عبدالله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .