أنظمة التشغيل كثيرة ومتنوعة ولكل نظام مزاياه وعيوبه ,فهناك مثلا نظام ويندوز الشهير والمستخدم في أغلب الحواسيب الشخصية في العالم ,وهو يتميز بسهولة الإستخدام من خلال واجهة بسيطة وجميلة. سنجد أيضا نظام الماك ,وهو نظام من تطوير شركة أبل ,يعتبر نظام الماك نظام قوي ومستقر فالشركة المطورة للنظام هي نفسها من تصنع العتاد مما يوفر أداء عالي , وهذا الموضوع فيه جوانب تقنية لا داعي لذكرها الأن ,أيضا نظام الماك يتوفر على واجهة جد متطورة تعتبر الأكثر أناقة ,مما يجعله مفضل للمصممين خصوصا .

من الأنظمة التي بدأت تفرض وجودها على الساحة بقوة هي أنظمة لينكس, وهنا نتحدث عن أنظمة سطح المكتب طبعا ,لينكس هو نظام مفتوح المصدر وهو بهذا يختلف عن ويندوز وماك , لينكس نظام مميز والدي يميزه هو أنه يوفر لك الكثير من الخيارات ,فهناك عدة أنظمة أو توزيعات يمكنك الإختيار منها ما يناسبك . الكثير من المستخدمين قد يجدون كلمة لينكس غريبة ,فعند الحديث عن أنظمة التشغيل يتبادر إلى الذهن نظام ويندوز أو ماك نظرا لشهرتها , في السطور التالية سنتعرف على نظام لينكس ومميزاته ,ولماذا يجب أن تبدأ باستخدامه أو على الأقل تجربته.

لينكس مفتوح المصدر

أن يكون النظام مفتوح المصدر فهذا يعني الكثير من الأمور ,يعني أن هذا النظام مجاني “هذه ليست قاعدة فهناك برمجيات مفتوحة المصدر لكنها ليست مجانية” يمكنك استخدامه وتعديله كما تريد ,فأنت لست مضطرا للقلق من أي مشاكل تتعلق بحقوق الملكية ورخصة الإستخدام .

أن يكون النظام مفتوح المصدر فهذا يعني أن الجميع يمكنه الإطلاع على الشيفرة المصدرية وقرائتها أو تعديلها , وهذه الإمكانية جعلت من لينكس نظام جد متطور فهناك ألاف المطورين والمهندسين شاركوا في بناء وصيانة وتحسين الشيفرة المصدرية لهذا النظام , مما يجعله نظام قوي ويوفر درجة عالية من الحماية , فالكثير من التغرات الأمنية التي تكتشف من قبل باحثين حول العالم يتم التبليغ عنها وإصلاحها,مما يصعب عملية اختراق هذا النظام .وأيضا يوفر مناعة ذاتية ضد الفيروسات بالتالي أنت لست بحاجة لمضاد فيروسات.

تعريفات الحاسوب

من أشهر المشاكل التي تواجه مستخدمي ويندوز تحديدا هي مشاكل تعريفات الحاسوب ,حيث يجد المستخدم مشاكل مع بطاقة الشبكة مما يحرمه من الإتصال بالشبكة ,مشاكل مع بطاقة الشاشة وغيرها ,مما يدخله في متاهات وضياع الكثير من الوقت في البحث عن هذه التعريفات.

في لينكس لا يوجد هذا النوع من المشاكل ,فلينكس يتعرف على عتاد الجهاز ويعمل معه بشكل سلس بدون مشاكل, وحتى إن واجهت أي مشاكل مع تعريفات الجهاز وهذا طبعا نادر الحدوث , فلينكس يوفر أدات مدمجة تمكنك من البحث عن التعريفات التي يحتاجها جهازك.

البرامج في لينكس

أغلب البرامج في لينكس مجانية وهي كثيرة ومتنوعة ,فإن كنت تستخدم ويندوز وتريد أن تنتقل إلى لينكس فلا تقلق , فأغلب البرامج الموجودة في ويندوز موجودة في لينكس ,وهناك أيضا بدائل وبرامج شبيهة كثيرة. تنصيب البرامج في لينكس سهل للغاية ,فهذا الأخير يوفر متجر مدمج يمكنك من خلاله تنصيب البرامج بنقرة زر . طبعا  هناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها تنصيب البرامج ,لكن هنا نستهدف المستخدم العادي الذي يبحث عن سهولة الإستخدام لا غير.

لينكس يدعم أغلب اللغات المعروفة وعلى رأسها اللغة العربية ,فبنقرة زر يمكنك تعريب النظام في لحظات ,ويمكنك فعل هذا من خلال أداة مدمجة مسبقا ,وهذا ما لا يتوفر في ويندوز وماك طبعا .

نظام  لينكس يتطور بسرعة كبيرة ولديه مجتمع واسع ,فبسهولة تامة يمكنك الحصول على الدعم الفني من خلال عدد كبير من المجتمعات على الأنترنت. حسنا الأن بعد تعرفت على بعض مزايا لينكس ,لم يتبقى سوى تجربته بالتالي أقترح عليك هذه المصادر التي ستساعدك في خطواتك الأولى مع لينكس :

موقع المجمع : أفضل مكان من وجهة نظري للبدء

موقع لينكس اليوم : موقع يقدم دروس وأخبار عن كل ما يخص لينكس

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .