البرمجة أصبحث من المهن الأكثر طلبا, نظرا لأن البرمجة أصبحت متصلة بأغلب جوانب الحياة من اقتصاد طب تعليم وغيرها من المجالات, والبرمجة تعتبر من أكثر المهن متعة فالبرمجة تطور طريقة تفكيرك وتجعلها أكثر دقة وعناية بالتفاصيل الصغيرة, فالمبرمج يهتم بالتفاصيل الصغيرة, وهذا نابع من طبيعة عمله وهي إيجاد حلول للمشاكل المختلفة ,فمثلا قد يطلب من المبرمج أن يطور برنامج قادر على التعامل مع المنصات البنكية عن طريق API التي تمكن من جلب المعلومات الازمة ومعالجتها ,أو تطوير نظام تسجيل دخول عن طريق التعرف على الوجوه من خلال مكتبة مفتوحة المصدر مخصصة لهذا الأمر , وقد يطلب من المبرمج القيام ببعض التعديلات لجعل برنامج ما يتعامل مع قاعدة بيانات مختلفة, وهكذا تكون مهمة المبرمج إيجاد حلول حسب نوعية المشكل .

في السطور القادمة سنتعرف على مجموعة من المواقع التي ستمكنك من تعلم البرمجة بطرق تفاعلية ممتعة ,وهي مواقع تقدم محتوى تعليمي عالي الجودة ,مما سيمكنك من تكوين معرفة وأساس قوي يمكنك من البدء في عالم البرمجة بالشكل الصحيح, هذه المواقع التي سنقدمها تتضمن مواقع عربية فيها محتوى باللغة العربية وأخرى عالمية محتواها باللغة الإنجليزية.

موقع sololearn

هذا الموقع القوي يقدم لك برنامج لتعلم أساسيات العديد من لغات البرمجة ,منها مثلا Python وهي لغة قوية وينصح بالبدء بها ,لأنها سهلة التعلم والكود الخاص بها يمكن قراءته بسهولة بالتالي فهم عمله بسهولة , أيضا يحتوي الموقع على دورة في PHP وهي لغة خاصة ببرمجة المواقع وهي تعمل من جهة الخادم ,وأغلب مواقع الأنترنت مبرمجة بهذه اللغة .

المميز في شبكة sololearn أنها توفر نسخ للهواتف الذكية حيث يمكنك تعلم البرمجة من هاتفك الذكي عن طريق تطبيق مخصص ,وأيضا توفر بيئة تفاعلية فبعد كل درس هناك سؤال مما يمكنك من اختبار ماتعلمته أنيا مما يساعدك على ترسيخ المفاهيم بشكل أسهل ,أيضا هناك مجتمع نشيط فيمكنك طرح سؤال في حالة واجهت أي مشكل ,أو متابعة تعليقات باقي المستخدمين .

موقع khan academy

khan academy  أو أكاديمية خان هي منظمة غير ربحية هدفها نشر العلم الأكاديمي للجميع مستخدمة أساليب تعليمية متطورة وتفاعلية, تم إنشاء الأكاديمية في عام 2006، من قبل سلمان خان هدفها  هو “توفير تعليم عالي الجودة لأي أحد وفي أي مكان”،  أكثر من 3700 محاضرة عبر مقاطع مصورة متوفرة عبر الموقع , توفر  khan academy مكتبة كبيرة من الدروس في مختلف لغات البرمجة خصوصا وفي عدة مجالات أخرى كالرياضيات مثلا. المميز في هذه المنصة أنها متعددة اللغات بحيث يمكنك تصفح الكثير من المواد بلغتك المفضلة ,كما أنها تقدم منهجية تعلم منطقية وعلمية ,تمكنك من الإلمام بالمفاهيم الأساسية بكل سهولة.

منصة rwaq

رواق هو مشروع عربي للتعليم المفتوح ,توفر منصة رواق عدد كبير من المواد العلمية دات  الطابع الأكاديمي , كما توفر رواق محاضرات مرئية تخص العديد من لغات البرمجة كالجافا وروبي وتصميم وبرمجة المواقع , كما أنك ستستفيد من بيئة تفاعلية تساعدك على التعلم بشكل أسرع كما أنك ستستفيد من شهادة إكمال بعد تجاوزه الاختبار النهائي في بعض المواد. جميع المواد في رواق مجانية وكذلك الأمر في بقية المواقع.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .