بعد تنصيب الويندوز أو عند شراء حاسوب جديد ,ولكي يكون العمل على هذا الحاسوب سلس ومريح ,فأنت بحاجة لمجموعة من البرامج الأساسية التي تساعدك على القيام بمجموعة من المهام المتنوعة ,مثل تصفح الإنترنت معالجة النصوص برامج التصميم وغيرها ,في هذه المقالة سأقترح عليكم مجموعة من البرامج المختارة بعناية مع روابط من الموقع الرسمي لكي تقوم بتحميلها وتنصيبها في حاسوبك.

تصفح الإنترنت

من البرامج الأساسية بلاشك هي المتصفحات ,فتصفح الإنترنت نشاط أساسي لكل من يملك حاسوب , ومن أفضل المتصفحات التي توفر أداء وسرعة عالية ستجد التالي :

متصفح جوجل كروم ,متصفح قوي وسريع وفيه الكثير من المزايا التي تجعل منه الخيار الأول ,يوفر حماية عالية ومتوافق مع جميع المواقع ,كما أن خاصية المزامنة التي تمكنك من تخزين المواقع المفضلة والأرقام السرية تجعل منه الخيار رقم واحد.

متصفح أوبرا , خيار مميز أخر ,هذا المتصفح الذي تطور بشكل كبير يوفر سرعة وتصميم جميل للغاية, كما أن خدمة الVPN المدمجة فيه والتي لا تحتاج لإضافات , تمكنك من حماية خصوصيتك أثناء تصفح مواقع الإنترنت.

برامج معالجة النصوص والعروض التقديمية

لا شك أن هناك الكثير من المهام التي تحتاج لعملية معالجة النصوص ,مثل القيام ببحث دراسي ,أو معاجة نص لإعداده للطباعة ,أو أنجاز عرض تقديمي دراسي أو في العمل, وغيرها من المهام إليكم هذه الحلول :

مايكروسوفت أوفيس ,طبعا هي الأشهر وهذا عائد لسهولتها وتوفرها على مجموعة من الأدوات التي تسهل العمل

بديل قوي لمايكروسوفت أوفيس,إن واجهت مشاكل مع أوفيس يمكنك بكل بصاطة الإستعانة LibreOffice وهي من الرامج القوية والبديلة ,طبعا LibreOffice مجاني تماما ومفتوح المصدر, يمكنك استخدامه كما تريد وهو ليس مختلفا كثيرا عن مايكروسوفت أوفيس.

برامج الميديا

برامج قراءة الوسائط المتعددة ,مثل الفيديو والمقاطع المصورة ,لهذه المهام لن تجد أفضل من برنامج VLC فهذا البرنامج الرائد يستطيع بكل بساطة تشغيل أغلب الصيغ وحتى النادرة منها مما يجعل البرقم واحد بدون منافس.

برامج التصميم

حسنا هذا يعتمد على الأنشطة التي تقوم فالتصميم مجال واسع ,فمثلا ستجد مجموعة من الحلول كالحلول التي تقدمها شركة أدوبي مثل Photoshop و Illustrator وهي برامج قوية فعلا ,لكن المشكلة الوحيدة التي بقى وهي أن هذه البرامج ليست مجانية.

من جهة أخرى ستجد برنامج Inkscape وهو خيار مميز ,فهو يمكنك من إنجاز أغلب المهام التي تتعلق بالتصميم ,مثل تصميم الشعارات تقطيع الصور ودمجها ,تصميم أيقونات تصميم سيرة داتية والكثير, يمكنك التعرف على هذه المجموعة من الدروس التي نقدمها في الموقع والتي تخص استخدام برنامج Inkscape  وهي دروس مبسطة للغاية.

برامج الحماية

الحماية تعد جانب مهم يجب أخذه بعين الإعتبار والحرص على تنصيب برنامج عالي الكفائة لكي يوفر لنظامك الحماية المناسبة, البرامج الخاصة بالحماية كثير ومتنوعة .

برنامج Avast , يعتبر خيار جد مناسب والخطة المجانية التي يقترحها كافية ,فهو لا يكتفي بتوفير الحماية في النظام فقط بل يوفر حماية أثناء تصفح المواقع ويساعدك على كشف المواقع الخبيثة وتجنبها, لهذا فهو حل جد مناسب.

برنامج مزامنة الملفات

مزامنة الملفات الخاصة بك أمر غاية في الأهمية,فهو يمكنك من الولوج لها من أي مكان تريد وأيضا تحفظها من الضياع في حالة تعطل حاسوبك ,وإليك أفضل الحلول.

برنامج OneDrive والذي يأتي مدمجا مع ويندوز 10 بشكل افتراضي , برنامج قوي وسرعة مزامنة الملفات ممتازة والخطة المجانية توفر لك 5 جيجا بايت ,وهي كافية للتعامل مع الصور والملفات المختلفة, ويمكنك الولوج ملفاتك من الهاتف الذكي عبر التطبيق الخاص بالخدمة والمتوفر في أنظمة أندرويد و IOS.

برامج فك الضغط عن الملفات

وهي من الأساسيات والتي لاغنى عنها, ففي الكثير من الأحيان تقوم بتحميل ملف لتكتشف أنه مضغوط بالتالي يحتاج لبرنامج فك الضغط,من أجل هذه المهمة لن تجد أفضل من برنامج WinRAR وهو برنامج شبه مجاني مخصص لويندوز ويعتبر الخيار رقم واحد.

من جهة أخرى ستجد برنامج 7-Zip وهو بديل مجاني وممتاز ل WinRAR وهو أيضا هو مفتوح المصدر .

كانت هذه هي أهم البرامج التي يحتاجها كل حاسوب جديد وينصحه بها بشدة من أجل الحصول على تجربة استخدام مريحة, وفي حالة كنت بحاجة للزيد فأنصحك بهذا الموقع الذي يمكنك من تنزيل برامج مجانية ,فهو يوفر مجموعة كبيرة ومتنوعة للاختيار بينها.

 

 

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .