بلا شك أن الإنترنت هو مكان خصب للتعلم والبحث عن كافة أنواع المحتوى التعليمي والتتقيفي والترفيهي أيضا ,لكن كذلك هو مكان يحتوي على الكثير من المحتوى الغير اللائق والذي بلا شك يجب على رب الأسرة حماية أفراد عائلته منه ,في هذه المقالة والتي سوف نقوم بتحديثها بإستمرار لإضافة كل الأساليب التي ستمكنك من حماية عائلتك من الحمتوى الغير الائق ,وسنحاول أن تكون هذه التقنيات في المتناول وسهلة التطبيق.

أولا يجب أن نتعرف على بعض الأمور والتي ستساعدك على اتخاد القرار الصائب مهمى كانت المنصة التي ستتعامل معها, الشركات الكبرى المؤترة في الأنترنت لديها أساليب متقدمة تساعدها على التعرف على المحتوى الذي ينشر عبرها ,وهذا يمكنها من التحكم بما ينشر وأيضا يمكنك من فلترة كل النتائج الغير مرغوب فيها,فقط يجب أن تعرف كيف تتعامل مع هذه الأدوات الخاصة بالفلترة.

استخدام خاصية فلترة المحتوى

مثلا عندما يتعلق الأمر بموقع يوتيوب أو التطبيق الرسمي ,فهو يمكنك من فلترة النتائج عبر خيار  وضع تقييد المحتوى, هذا الوضع يجب أن تقوم بتفعيله في كل الأجهزة في منزلك ,فهو يمكنك من فلترة الفيدوهات وترشيحها من المحتوى المسيئ

هذا الخيار الجميل الذي توفر منصة يوتيوب يمكنك من إزالة الفيديوهات التي تحتوي على محتوى غير لائق , وطبعا يمكنك تأمين الوضع عبر النقر على الرابط المشار إليه باللون الأزرق ,قم بإدخال البريد الإلكتروني لكي تمنع أي شخص من تغيير الوضع.

 

 

نفس الأمر يمكن تطبيقه مع التطبيق الرسمي, يكفي أن تتبع الخطوات المشار إليها من 1 إلى 3 ,وهذه خطوة ينصح بها لأن يوتيوب يعتبر مفضل لدى الأطفال.

بالنسبة لتصفح اﻹنترنت بشكل عام يمكنك الإعتماد على هذا الشرح لكيفة فلترة المواقع الإباحية والتي تقدم محتوى مخل بالأداب في كل الأجهزة المتصلة بالراوتر في منزلك ,بدون الحاجة للقيام بهذا لكل جهاز على حدى.

بالنسبة لمواقع التواصل الإجتماعي فالخطر المتعلق بالمحتوى الغير الائق أقل وهذا بسبب أنظمة التعرف على المحتوى التي تعتمد عليها هذه المواقع ,وهي أيضا لديها سياسة متشددة بالنسبة لهذا النوع من المحتوى.

قفل التطبيقات التي تراها غير مناسبة

لاشك أن الهاتف الذكي يحتوي على الكثير من التطبيقات الغير مناسبة للطفل, من هنا وجب عليك على الأقل قفل هذه التطبيقات بكلمة سر وترك فقط التطبيقات الأمنة والتي لاتشكل خط,للقيام بهذا ننصحك بتنصيب تطبيق AppLock للأندرويد ,يمكنك هذا التطبيق من قفل جميع التطبيقات والتحكم بها كما تريد.

 

مراقبة التصنيف العمري

بالنسبة للألعاب تأكد دائما أن طفلك يلعب اللعب التي تناسب عمره ,وطبعا كل الشركات ترفق العمر المناسب في غلاف اللعبة ,بالتالي يجب عدم التهاون في هذا الأمر.

  • E تعني للجميع
  • E + 10 لجمييع الفئات التي فوق 10 أعوام
  • T مناسب لفئة الشباب
  • M للناضجين والعمر المحدد هو 17 سنة فما فوق
  • A محتوى محدد للبالغين

والجهة التي تقوم بتقييم الألعاب هي منظمة إسمها ESRB وهي اختصار مجلس تقييم البرامج الترفيهية ,وهي منظمة تأسست سنة 1994.

أيضا عند تصفح الإنترنت ينصح بشدة أن تنصب إضافة التي تمنع الإعلانات ,فالإعلانات عامل يصعب التحكم فيه ,فأنت لا تدري مانوع الإعلانات التي يمكن أن يشاهدها طفلك بالتالي ننصحك بتنصيب إحدى هذه الإظافات وأفضلها adblock plus وهناك أيضا نسخة متوفرة في الهواتف الذكية.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .