سؤال شائع يطرح بكثرة خصوصا من طرف المستجدين الذين يبحتون عن اللغة البرمجية المتالية لكي يبدأو بها تعلم البرمجة ,لكن هل هذا السؤال صحيح ومنطقي  ؟ هذا ما سأحاول الإجابة عليه في هذه المقالة إن شاء الله .

لنعدل السؤال قليلا ,ماهي أفضل لغة لبرمجة مواقع الإنترنت ,حسنا هذا السؤال يبدوا منطقيا وواضحا أكثر فهو محدد بشكل أفضل, فيمكنك إجراء بحث عن اللغات البرمجة الخاصة ببرمجة المواقع وتجربتها ,واختبار الأداء وطريقة كتابة الكود هل هي سهلة وعملية أم معقدة.

لنطرح السؤال بطريقة أخرى ماهي أسرع لغة لبرمجة مواقع الإنترنت ,كذلك هذا سؤال من الممكن الإجابة عليه ,فبإمكانك اختبار الأداء لمجموعة من اللغات البرمجية وسرعة معالجة المعلومة واستهلاك الموارد,وعليه يمكنك تحديد اللغة البرمجية المناسبة.

إذن فأفضل لغة برمجة هي اللغة التي تحتاجها للقيام بعمل محدد بأفضل وأسهل طريقة, فقد تكون هناك لغة برمجة جيدة عند عمل تطبيقات سطح المكتب لكنها قد لاتكون خيار مناسب عند استخدامها لبناء مواقع الإنترنت أو تطبيقات الهواتف الذكية, فما تحتاجه هو ما يحدد أفضل لغة برمجة ,وما يحدد الأفضل هو الخبرة التي ستمكنك من التمييز بين بين مختلف اللغات.

لماذا تطرح هذا السؤال ؟

قبل طرح هذا السؤال يجب التفكير في الهذف الذي تريد الوصول إليه ,فإن كنت تريد تعلم لغة برمجة من أجل التعلم فقط ,فالإجابة ستكون مختلفة عن إن كنت تريد تعلم لغة برمجة من أجل بناء تطبيقات الهواتف الذكية أو برمجة الألعاب مثلا ,فتحديد الهدف بدقة مهم للغاية فهو يمكنك من تحديد الأنسب لكي تتمكن من الوصول للهدف بسرعة بدون التشتت بين عشرات اللغات البرمجية ومكتباتها المختلفة.

من جهة أخرى إن كنت تريد التعلم من أجل الإستعداد لولوج سوق العمل ,فهذا أمر مختلف فمتطلبات السوق مختلفة ,فمثلا ستجد أن الكثير من الشركات تستخدم لغات برمجية ومكتبات عفا عنها الزمن ,وهذا حدث معي شخصيا ,ففي مراحل تعلمي للبرمجة حاولت تعلم لغات البرمجة وإصداراتها الحديثة ,لكن بعد الولوج لسوق العمل وجدت أن الكثير من الشركات يستخدمون لغات مثل Visual BASIC قد لا تحب هذه اللغة لسبب أو لأخر وأنا أيضا ,لكنك ستكون أمام الأمر الواقع عندما يتعلق الأمر بسوق العمل فإما أن تعترف بالواقع وتتعلم هذه اللغة أو أن تنسحب وتبحث إلى أن تجد ما يناسبك.

هل تريد التعلم من أجل التعلم ؟

حسنا إن كان هذا هو هدفك فالإختيار هنا سهل نوعا ما , فهناك الكثير من اللغات البرمجية سهلة التعلم والتي يوصى بها للمبتدئين, ستجد لغة مثل Python وهي لغة جميلة وسهلة التعلم وتستخدم على نطاق واسع والكود الخاص بها سهل القرائة والكتابة, مثلا مواقع كبيرة مثل YouTube و Pinterest طورت أساسا بهذه اللغة القوية ,وهي تستخدم في عدة مجالات كتطوير المواقع تجارب الإختراق ,كذلك برمجة الألعاب والذكاء الإصطناعي وغيرها من المجالات المختلفة.

لمقارنة سهولة لغة بايثون مع لغات أخرى كلغة JAVA مثلا

برنامج مرحبا بالعالم بلغة بايثون

print("Hello, world!")

 

وهذا رنامج مكتوب بلغة الجافا

 

برنامج مرحبا بالعالم مكتوب بلغة الجافا

public class HelloWorld
{
    public static void main (String[] args)
    {
        System.out.println("Hello, world!");
    }
}

فرق كبير أليس كذلك ,لهذا تعتبر لغة Python خيار جيد لتعلم البرمجة, تعرف على هذه المواقع التي ستساعدك على تعلم لغات البرمجة.

ماهي أشهر لغة برمجة وأكثرها استخداما ؟

في حال لم تعجبك لغة Python فيمكنك البدء مع JavaScript فهي تعتبر لغة جميلة وواعدة وتستخدم في الكثير من المجالات أهمها  تطبيقات الويب والهواتف الذكية ,فمثلا يمكنك باستخدام لغة JavaScript لبرمجة تطبيقات لأنظمة أندرويد وIOS عن طريق إطار عمل  Ionic .

في استطلاع للرأي موجه للمطورين حول العالم قام به موقع stackoverflow الشهير تبين أن أشهر وأكثر لغة برمجية تفضيلا هي لغة JavaScript, وهذا غير مستغرب فهي تستخدم في الويب وبرمجة الألعاب والهواتف الذكية ولديها أطر عمل كثيرة ومختلفة أشهرها Node.js .

وكخلاصة فاختيار لغة البرمجة يتعلق بالهدف الذي تريد الوصول له ,ففي الأخير لغة البرمجة هي وسيلة وأداة لاغير .

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .

الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
محمد اليقوبي
ضيف
محمد اليقوبي

فعلا غالبا ما يتيه الكثير من المستجدين في عمجال علوم الحاسوب والبرمجة تحديدا في اختيار لغة البرمجة للبدء بها،وهذا غالبا يؤدي للتشتت وتضييع الجهد وعدم التركيز على لغة برمجة واحدة،شخصيا أفضل لغة جافاسكريبت سابقا كنت من عشاق بي إتش بي ،لكن التحول إلى جافاسكريبت بسبب أنها لغة جميلة وتمكنك من عمل كل شيئ تقريبا من تطبيقات الويب والهواتف الذكية والألعاب وحتى تطبيقات سطح المكتب.
بالإضافة إلى أن توفر الشروحات بشكل كبير يساعد على تعلم هذه اللغة بسرعة.

%d مدونون معجبون بهذه: