من أبرز المشاكل التي تواجه مستخدمي الهواتف الذكية وخاصة العاملة بنظام أندرويد هي مشكلة الفيروسات, فكون هذا النظام مفتوح فهو يعرضه للكثير من المشاكل والتي غالبا يكون المستخدم هو المسؤول الأول عنها بسبب عدم معرفته بمجموعة من الطرق التي من شأنها أن تساعد على حماية هاتفك.

من أشهر الفيروسات و أكثرها إزعاجا هي التي تصنف من نوع Adware و Spyware وهي مصممة لعرض الإعلانات بكثافة وبشكل مستفز ,وغالبا ما يسبب هذا النوع الكثير من التشنجات للجهاز . مصدر هذا الفيروس غالبا هي مواقع تحميل التطبيقات , فهناك خطأ يرتكبه مستخدمو أندرويد وهو أنهم يقومون بتحميل التطبيقات من خارج متجر بلاي ستور, وغالبا تكون هذه التطبيقات مصدرها غير معروف بالتالي أنت تغامر بتعربض جهازك للضرر.

  • Adware هو برنامج مخفي متخصص بعرض الإعلانات ومن الصعب إزالته.
  • Spyware هو برنامج متخصص بجمع المعلومات من الجهاز المصاب إلى صاحب هذا البرنامج.

 

إليك هذه المجموعة المختارة من أفضل ألعاب السيارات أغلبها مجانية.

هل من حل لهذا المشكل ؟

طبعا! الخطوة الأولى هي أن تقوم بإلغاء تثبيت التطبيقات المشبوهة ,حاول أن تتذكر بداية ظهور هذه الإعلانات المزعجة ,فبلا شك قمت بتنزيل تطبيق ما ومباشرة بدأ المشكل.

نصيحة أخرى وهي تفعيل الحماية ,فإن كنت تستخدم هواتف سامسونج فيمكنك تفعيل ال KNOX من خلال Smart Manager انقر على ACTIVATE ووافق على الشروط

تجنب تطبيق 360 Security قدر الإمكان!

هل سمعت بالمثل الشعبي القائل “حاميها حراميها!” صدقني هذا المثل ينطبق على هذا التطبيق ,فبالإضافة إلى أنه يجعل الهاتف مثل كومة الخردة ويجعل شكل الواجهة في غاية السوء ,فهو يستهلك موارد الجهاز بشكل غير عادي, ويجعل صفحة القفل مثل ساحة الألغام وكل هذا يجعله أسوأ من تلك الفيروسات بمراحل ,الأسوأ هو أنه لايحمي الجهاز إطلاقا, فوجوده لافائدة منه فلا تقم بتنزيل هذا التطبيق مهمى كلفك الأمر.

تنصيب تطبيق مضاد الفيروسات Avast

رغم أن أفضل وسيلة للحماية هي الوقاية وعدم تحميل التطبيقات المشبوهة ,إلا أن تنصيب مضاد الفايروسات يعتبر خطوة لابأس بها ,طبعا شركة Avast رائدة في مجال الحماية خاصة فيما يتعلق ببرامج سطح المكتب ,وحتى التطبيق الخاص بالهواتف الذكية يعتبر قوي نوعا ما,بالإضافة إلى أنه يشتمل على مجموعة من الأدوات الإضافية ,تنظيف الهاتف من ملفات الكاش ومراقبة الشبكة والكثير من المميزات الأخرى, لكن رغم ذلك لا يوفر الحماية الكافية, وهو الوحيد الذي ينصح به.

خلاصة

تطبيقات الحماية لن تفيدك كثيرا, فهي تبقى فقط وسيلة تكميلية فإن كنت لا تلتزم ببعض الأمور مثل تجنب التحميل من المصادر الغير الرسمية, فأنت ستعرض هاتفك باستمرار للفيروسات المتنوعة.

 

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .

الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
عبدالله
ضيف
عبدالله

نصائح منطقية سهلة التطبيق ،وفعلا هناك فرق في سرعة وأداء الهاتف بعد تطبيق هذه الإضافات السهلة

%d مدونون معجبون بهذه: