يعتبر أندرويد أشهر نظام تشغيل خاص بالهواتف الذكية , حيث يتفوق على على بقية الأنظمة من IOS و ويندوز فون ,بالتالي شركات الألعاب والمطورون يخصون أندرويد بأحدث إصدارات الألعاب لمعرفتهم أن ألعابهم ستصل إلى شريحة كبيرة من المستخدمين ,وطبعا أغلب هذه الألعاب قد تجدها في IOS ,في هذه التدوينة سنتعرف على مجموعة من أشهر ألعاب أندرويد وأكثرها شهرة.

لعبة Clash of Clans

من أقوى ألعاب التخطيط الإستراتيجي التي تحتاج إلى بناء استراتيجية وإدارة الموارد الإفتراضية طبعا بشكل جيد من أجل بناء ما يشبه القرية الصغيرة , اللعبة تلعب بشكل فردي وجماعي ,بحث يقوم ببناء قريتك الخاصة وإعدادها بكل المستلزمات الدفاعية والهجومية ,وكذلك تعزيز مصادر الطاقة والمال من أجل شراء الأسلحة والتقنيات الدفاعية والتطوير.

اللعبة من تطوير شركة سوبر سل وهي شركة رائدة في تطوير الألعاب التفاعلية ,ولديها الكثير من الألعاب مثل Clash Royale و Boom Beach , تم تحميل اللعبة على جوجل بلاي ما يقارب 500 مليون مرة.

إن كنت تحب صنف الألغاز فهذه مجموعة من أفضل ألعاب الألغاز على أندرويد.

لعبة Bam fu

هي لعبة غريبة نوعا ما لا يلعبها شخص واحد بل شخصين أو أربع أشخاص, مبدء اللعبة بسيط تختار لون معين وتحارب من أجل ذلك اللون ,بحث تقوم اللعبة بعرض أشكال لها ألوان مختلفة , وتقوم باختيار لونك, مثلا لنفترض أن اخترت اللون الأزرق ففي كل مرة ظهر اللون الأزرق يجب عليك النقر عليه بإصبعك وجمع أكبر عدد من النقاط ,اللعبة تعتمد كثير على التركيز وسرعة رد الفعل .

وفي حالة كنت ستلعب أنت وأصدقائك على جهازك الخاص ينصح باستبعاد الأشخاص أصحاب الأصابع الضخمة حفاظا على سلامة جهازك , تم تحميل اللعبة ما يقارب 5 ملايين مرة.

لعبة Real Racing 3

إن كنت من محبي ألعاب السباقات والسرعة فهذه اللعبة مناسبة لك ,فهي لا تتميز فقط بالأداء العالي والذكي بل أيضا توفر جرافيك عالي يعطيك تجربة لعب مميزة قلما تتوفر في ألعاب أخرى خاصة وهي لعبة مجانية تماما, تقييم اللعبة على جوجل بلاي جيد وهذا متوقع لأن اللعبة ممتازة فعلا ,وهذا طبعا ليس بغريب فهي من تطوير شركة Electronic Arts الرائدة , بلغ عدد تحميلات اللعبة 50 مليون تحميل,كما حصلت على العديد من الجوائز منها جائزة TabbyAwards في صنع السرعة السيارات لسنة 2014.

لعبة Super Mario Run

عندما عندما يتعلق الأمر بالألعاب الكلاسيكية التي يتم طرحها للجمهور بشكل جديد فهذه الألعاب تحظى بشعبية غير عادية ,وهذا طبيعي للغاية فنحن نتحدث عن رصيد تم جمعه من سنوات التسعينات ,وبلا شك لعبة سوبر ماريو كانت من أشهر الألعاب في تلك السنوات.

تم تقديم  اللعبة في شكل جديد مع مجموعة من التعديلات من حيث التصميم وإضافة بعض الشخصيات مع الحفاظ على الشخصية الرئيسية طبعا وأيضا الحفاظ الطابع الأصلي ,غير أن النسخة الجديدة أكثر تفاعلية مقارنة مع النسخة القديمة ,وهذا طبعا جعل الكثير من عشاق اللعبة يسخطون على الشركة المطورة أنها غيرت كثيرا في اللعبة وهو الأمر الذي قابلوه بنوع من التذمر ,لكن رغم هذا فهي تبقى لعبة غاية في الروعة و ينصح بها بشدة.

لعبة FIFA Mobile Football

ربما أنت من محبي الألعاب الرياضية وخاصة كرة القدم فربما هذه اللعبة مناسبة لك فهي مجانية وتوفر أداء عالي ,ومرة أخرى وراء هذه اللعبة الشركة الرائدة Electronic Arts , توفر اللعبة الكثير من الخيارات فيمكنك مثلا إنشاء فريقك الخاص ,طبعا اللعبة تحتاج لهاتف له مواصفات متوسطة نوعا ما حتى تحصل على تجربة لعب جيدة .

لعبة Modern Combat 5

لعبة الحرب والمهمات الخاصة المميزة والأكثر من رائعة ,إن كنت تحب الألعاب التي تحتاج قدر كبير من التركيز والانتباه فهذه اللعبة جد مناسبة ,كما أنها تدعم اللعب الجماعي مما يضيف نكهة خاصة ,فيمكنك إضافة أصدقائك وتكوين فريق لإنجاز مختلف المهمات المتنوعة من حيث الأماكن ونوعية المهام وحتى في درجة الصعوبة,توفر أداء عالي الشخصيات مرسومة بدقة عالية مع جرافيك ممتاز مما يوفر تجربة فريدة, حصلت على تقييم جيد وعدد تحميلات يفوق 100 مليون مما يجعلها الأفضل في هذا الصنف .

لعبة Yo! Let’s UP

حتى الأن الألعاب التي تم ذكرها لها إسمها وشهيرة بما فيه الكفاية , فلماذا لا تجرب شيئا جديدا هذه اللعبة تتميز بتصميم بسيط للغاية وتوفر طريقة لعب ممتعة مع ألوان جد متناسقة و موسيقى هادئة جد مناسبة وتيرة اللعب ,اللعبة تم طرحها حديثا في متجر جوجل بلاي حيث أنها بالكاد تجاوزت ألف تحميل ,لكن هذا لايمنع من تجربتها واكتشاف شيئ جديد.

لعبة درب التحدي

تعتبر لعبة درب التحدي من أحدث ألعاب الألغاز العربية وأكثرها نجاحا ,حيث تتوفر على تصميم أنيق وتوفير تجربة لعب مميزة وفريدة من نوعها,كأغلب لعب الألغاز المعروفة تقدم هذه اللعبة حزمة من الألغاز والمستويات ,التي تتدرج من الأسهل للأصعب وتغطي مجموعة كبيرة من المواضيع الثقافية والعلمية المتنوعة.

اللعبة حاصلة على تقييم جيد مما يعطي فكرة على رضى المستخدمين وارتياحهم, كما أنها حاصلة على عدد تحميلات جيد يبلغ نصف مليون تحميل ,وطبعا الرغم يزداد بشكل مستمر.

سأكتفي بهذا القدر تجدر الإشارة إلى أن المعايير التي تم الإعتماد عليها عند اختيار هذه المجموعة هو التقييم الجيد والتصميم والأداء وهذا للحرص على اختيار الأفضل.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .