التصميم من المهارات المطلوبة في كل المجالات ,مطور المواقع يحتاج لبعض التصاميم من أجل إضافة لمسته الخاصة ,المدون كذلك يحتاج إلى إضافة بعض اللمسات إلى الصور التي يستخدم في تدويناته ,بل حتى الطلاب يحتاجون لتعلم بعض المهارات الخاصة بالتصميم ,قد يحتاج الطالب لعمل تقديم مشروع التخرج ,وهكذا في هذه المقالة سنتعرف على مجموعة من البرامج المميزة الخاصة بالتصميم ,المشترك بين هذه البرامج والأدوات هو أنها ستكون سهلة التعامل وأيضا مجانية تماما وهذا مناسب للجميع .

برنامج Inkscape

شخصيا استخدم هذا البرنامج المجاني والمفتوح المصدر يوميا للقيام بمختلف المهام ,من التعديل على الصور التي أستخدمها في التدوينات إلى تصميم بعض الأيقونات ,وحتى المشاركة في بعض المسابقات الترفيهية في بعض المجموعة في فيسبوك ,حيث أقوم بالتعديل على بعض الصور لجعلها تبدوا مسلية ,و الخاصية الموجودة في Inkscape التي تمكنك من تقطيع الصور مفيدة للغاية.

البرنامج يستخدم تقنية الفيكتور التي تمكن من تصميم تصاميم عالية الجودة ,جرب تصميم ما بهذا البرنامج وحاول تكبير الشكل ,ستلاحظ أن الجودة لن تتغير وهذا يوفر بيئة لعمل تصاميم عالية الجودة, البرنامج متوفر على لينكس ويندوز وماك وهو كما سبق الإشارة له مجاني تماما.

موقع Icon Archive

الأيقونات تعتبر من المكونات الأساسية في بعض التصاميم ,حيث أن اختيار الأيقونة المناسبة يعطي للتصميم دلالة , اختياري لهذا الموقع بكل بساطة لأنه يوفر مجموعات كبيرة من الأيقونات منظمة في تصنيفات مع محرك بحث متقدم يساعدك على إيجاد الأيقونة المناسبة بكل سهولة .

أيضا ما يميز هذا الموقع هو أن أغلب الأيقونات مجانية ولا تحتاج لذكر المصدر حيث أن هناك بعد الأيقونات التي يسمح لك باستخدامها مجانا فقط بعد دكر صاحب الأيقونة أو الموقع.

موقع Pixlr

شخصيا أستخدم هذا الموقع للقيام ببعض المهام التي تتطلب القيام بها بسرعة وخاصة عندما لا أكون أمام حاسوبي الخاص ,فهاذ الموقع عبارة عن برنامج تصميم الفرق أنك لا تحتاج لتحميله تم تنصيبه على حاسوبك,يوفر مجموعة كبيرة للغاية من الأدوات ,وإن كنت تحب المؤثرات المجودة مثلا على تطبيق إنستغرام فهذا الموقع يوفر ما يشبهها ,الفرق أنه يمكنك من التعديل على صور أكبر وبمساحة أوسع توفر أريحية في العمل.

 موقع Canva

في الحقيقة هذا الموقع لا غنى عنه فعدد الأمور التي يمكنك القيام بها كثيرة للغاية ,فمثلا يمكنك تصميم إنفوغرافيك كوفر لصفحتك على فيسببوك أو غلاف كتاب مثلا . أيضا يمكنك تصميم سيرة داتية انيقة بكل سهولة, وحتى خلفية لسطح المكتب ,ولا يهم إن كنت لا تعرف المقاييس الخاصة بهذه التصاميم المختلفة فهذا الموقع يوفر نمادج لتصاميم جاهزة ,يمكنك التعديل عليها بكل سهولة ,مما يساعدك على القيام بمختلف المهام بسرعة.

 برنامج Vectr

هو برنامج تصميم مجاني المميز في هذا البرنامج هو أنه مخصص للقيام بمهام محددة بكفاءة عالية , فمثلا إن كنت تريد تصميم Prototype خاص بتطبيق ما فهذا البرنامج يساعدك على القيام بهذه المهمة ,الأجمل هو أنه يوفر مكتبة من الشروحات المصورة التي يمكنك الإعتماد عليها لفهم واجهة البرنامج واستخدام الأدوات المتوفرة بشكل جيد.

مواقع للحصول على صور مجانية

طبعا! الصور عامل مهم لدى أي مصمم والتوفر على مصادر ممتازة للحصول الصور يعتبر نقطة إيجابية ,الجيد أن هناك الكثير من المواقع التي تقدم مجموعة كبيرة من الصور المجانية والتي تمكنك من استخدامها بكل حرية فلك الحق في التعديل واستخدامها في مختلف المشاريع حتى التجارية منها.

مواقع للحصول على خطوط للتصميم

الخطوط أيضا تعتبر من العناصر الأساسية في كل تصميم ,وكلما كانت عدد الخطوط المتوفرة كبير كلما كانت عملية اختيار الخط المناسب أسهل , وستجد في هذا الموضوع بعض من أفضل المواقع للحصول على خطوط عالية الجودة.

خدمة Google Docs

أستخدم هذه الخدمة بكثرة فبالإضافة لتوفر مجموعة من الأدوات المتقدمة فهي أيضا توفر مكتبة من القوالب الجاهزة ,فيمكنك بكل سهولة تصميم سيرة ذاتية ورسالة وحتى تقرير ,بالإضافة إلى محرر متقدم يجعل من عملية التعديل سهلة للغاية ,الأجمل أن كل أعمالك يتم مزامنتها عبر الأجهزة المتصلة بحسابك في جوجل ,أي أنك لن تقلق من ضياع عملك أو نسيانه في المنزل .

خدمة Google Keep

أعتقد أن أخذ الملاحظات أمر مهم لكل مصمم فهذا يساعد على تذكر المهام  المختلفة وتنظيمها من أجل زيادة الإنتاجية ,طبعا هناك الكثير من الخدمات الشبيهة لكن أفضل الخدمات التي تقدمها جوجل ,فهذا يجنبك التشتت بين كثرة التطبيقات كما أن خدمات جوجل متكاملة مع بعضها البعض وهذا يسهل العمل كثيرا.

إضافة ColorZilla

إضافة قوية تمكنك من التقاط الألوان من مواقع الإنترنت ,بحيث تعطي اللون بدقة مع الكود الخاص به الإضافة متوفرة عبر متصفح جوجل كروم وفاير فوكس.

كانت هذه مجموعة صغيرة من البرامج والأدوات التي ستساعدك في مختلف مهامك اليومية المتعلقة بالتصميم.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .