قد تختلف الأسباب التي تجعلك تريد البحث عن إستضافة مجانية لكن يبقى هذا الخيار أفضل من التورط مع استضافة مدفوعة وقد لاتملك الخبرة اللازمة للتعامل مع الإستضافة المدفوعة ,بالتالي خيار البحث عن حلول مجانية يعتبر جيد ولا يكلفك المال,فقط يجب أن تبحث عن استضافة لا تعرض إعلانات مزعجة أو مواصفات ضعيفة ,وهنا سنتعرف على أفضل الحلول المتاحة لإستضافة موقعك مجانا.

أهم المعايير التي سنعتمد عليها عند اختيار استضافة مجانية هي المواصفات كالمساحة والترافيك ,ودعم المواقع الديناميكية ,كالووردبريس أي يجب توفر دعم ل PHP و MySql.

جميع شركات الإستضافة المجانية تقول أنها لاتعرض الإعلانات ,لكن لا ضمانة لهذا الأمر.

استضافة 000webhost.com

تعتبر من أول الشركات التي تقدم خدمة الاستضافة المجانية , فهي تقدم هذه الخدمة مند 2004 وخلال هذه السنوات راكمت الكثير من الخبرة التي تجعلها من الشركات المتميزة, تقدم الشركة خطة مجانية جيدة فأنت ستستفيد من 10 جيجا معدل نقل البيانات الشهري , وأيضا 1 جيجا مساحة تخزين وهي جد مناسبة لاستضافة موقعك حتى لوكان حجمه متوسط ,كما أنها تدعم PHP و MySql مما يمكنك من رفع موقع ديناميكي كالووردبريس أو جوملا مثلا .

زد على كل هذه المميزات فهي تدعم إنشاء بريد إلكتروني ولا تعرض الإعلانات المزعجة ,مما يجعلها خيار جد مناسب.

استضافة awardspace.com

تقدم خطة مجانية فيها 1 جيجا مساحة تخزينية بالإضافة إلى 5 جيجا معدل شهري لنقل البيانات ,هذا بالإضافة إلى أنها تدعم PHP و MySql وأيضا نقل الملفات عبر FTP , توفر دعم فني جيد بالإضافة إلى منتدى حيث يمكنك إيجاد حل لأغلب المشاكل التي يمكن أن تواجهك.

استضافة x10hosting.com

شركة مميزة أخرى لديها خبرة أكثر من 10 سنوات في هذا المجال تقدم العديد من المزايا والخدمات أهمها الواجهة الأنيقة التي تختلف عن أغلب الإستضافات المجانية ,كما توفر إمكانية تنصيب مجموعة واسعة من الاسكربتات مثل سكربت المنتدى أو ووردبريس ,هذا بالإضافة إلى الإصدار رقم 3 من لوحة تحكم سي بانل التي تجعل من عملية إدارة الموقع في غاية السهولة.

استضافة hostinger.ae

شركة عالمية لها فروع في عدة دول بحيث يمكنها هذا من تقديم خدمة مخصصة لكل منطقة ,تقدم خدمة مخصصة للمستخدم العربي مع واجهة أنيقة و خطوات سهلة خالية من التعقيد , تقدم 2 جيجا مساحة تخزينية بالإضافة إلى 100 جيجا معدل شهري لنقل البيانات ,وطبعا تدعم PHP و MySql مع خدمة المثبت التلقائي للتطبيقات مثل تطبيقات إدارة المحتوى المعروفة.

استضافة مجانية خاصة بالمطورين

إن كنت تبحث عن استضافة متطورة تمكنك مثلا من البدء في تطوير تطبيقات ويب بالاعتماد على تقنيات وأطر عمل ك Laravel أو Ruby on Rails فهناك استضافة مقدمة من شركة Red Hat العالمية لحولول الإنترنت تحت إسم OpenShift فهي توفر مجموعة من الحلول والأدوات الخاصة بالمطورين, طريقة التسجيل سهلة للغاية ,بعد التسجيل يمكنك تحديد لغة البرمجة وإعداد بيئة العمل المناسبة لك.

فمثلا إن كنت تريد إنشاء مشروع Laravel قم باختيار لغة PHP بعدها اختر إطار عمل Laravel بعدها سيطلب منك تأكيد بعض الإعدادات .

خدمة Heroku

وهي شبيهة ب openshift وتحتاج لبعض المهارات ,فمثلا يجب أن تجديد التعامل مع SSH و GIT لكي تقوم بإنشاء أول مشروع ,وهي طبعا مخصصة للمطورين .

كيف تختار استضافة مدفوعة

البدء مع استضافة مجانية خطوة جيدة للتعرف على طريقة إدارة الموقع وماهي المشاكل التي يمكن أن تواجهك وكيف تجد حلول لهذه المشاكل ,لكن للمضي قدما في بناء موقع فأنت بحاجة لخدمة قوية تلبي حاجة موقع المتنامية كماسحة تخزين أكبر و معدل نقل بيانات قادر على تحمل الطلب المتزايد على موقعك, الاستضافات المدفوعة كثيرة للغاية والاختيار بينها صعب نوعا ما ,وطبعا أحيانا قد تصادف بعض الأسماء المعرفة ,لهذا ننصحك بالإطلاع على هذه المواضيع .

في هذا الموضوع تجربتي مع استضافة iPage حيث أشارككم خلاصة سنة مع هذه الشركة وماهي السلبيات والإيجابيات ,وأيضا أنصحك بهذا الموضوع الذي ستجد فيه مجموعة من النصائح التي يمكنك الاعتماد عليها لتحديد الاستضافة المناسبة لك كيف تختار خطة استضافة مناسبة ؟ المهم قبل الإشتراك مع شركة من المهم البحث جيدا حتى تحصل على أفضل النتائج .

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .