أصبح ويندوز 10 من أكثر أنظمة التشغيل انتشارا مزيحا بذلك ويندوز 7 , هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على سرعة نظام التشغيل من أبرزها هي كثرة البرامج ,فكثرة البرامج تؤدي إلى استهلاك موارد الجهاز بشكل كبير مما يؤثر على الأداء العام بالتالي التأثير على السرعة.

تقليل البرامج المتبثة

كثرة البرامج تؤدي إلى جعل ويندوز بطيء للغاية والسبب بكل بساطة هو أن كل برنامج يستهلك جزء من موارد النظام أهمها الذاكرة العشوائية الرام , والمعالج بالتالي يصبح الويندوز عاجزا عن إجراء بعض المهام وهذا ما يأثر سلبا على السرعة.

من النصائح المهمة التي يجب أن تأخذها بعين الإعتبار ,قم بإعداد قائمة بالبرامج من نفس الصنف ,مثلا المتصفحات وبرامج التصميم وأبقى فقط البرامج التي تستخدمها بشكل يومي ولا يمكنك الاستغناء عليها بهذه الخطوة البسيطة ستقوم بتسريع الويندوز بشكل كبير.

برنامج مضاد الفيروسات

مضاد الفيروسات يأتي بشكل افتراضي مع ويندوز 10 وهو Windows Defender وهو برنامج من تطوير مايكروسوفت ,تستطيع أن تقول أن هذا البرنامج كافي إلى حد ما ,لكن قد لا يوفر تلك الحماية المرجوة في عالم مليء بمختلف أنواع الفيروسات والهجمات الإلكترونية المتنوعة, بالتالي قد تحتاج في مرحلة ما إلى تنصيب مضاد فيروسات إضافي لتعزيز الحماية.

المشكل في مضادات الفيروسات تستهلك موارد الجهاز وبالتالي فاختيار برنامج قوي وله كفاءة خطوة مهمة ,ومن الأفضل اختيار برنامج متكامل يوفر حماية شاملة عوض تنصيب عدة برامج.

ورغم هذا فإن لاحظت أن مضاد الفيروسات قد جعل الجهاز بطيئ فيمكنك إزالته والإبقاء فقط على البرنامج الإفتراضي Windows Defender فهو يفي بالغرض بهذا الخصوص.

تعرف على هذه المجموعة من البرامج الأساسية لويندوز 10 .

إزالة الملفات المؤقتة

الملفات المؤقتة هي بيانات تقوم بعض البرامج بتخزينها على الجهاز حتى لا تحتاج لتنزيلها مرة أخرى ,قد يبدوا هذا الأمر جيدا وهو إلى حد ما كذلك ,لكن تراكم تلك البيانات مع الوقت يؤدي إلى جعل الجهاز بطيئ للغاية بالتالي وجب حذف تلك الملفات بشكل دوري.

يمكنك طبعا حذف الملفات المؤقتة يدويا في كل برنامج لكن هذه الطريقة ليست عملية إطلاقا , فهي ستأخذ الكثير من الوقت ,وبالتالي الحل هو الإعتماد على برنامج يقوم بهذا العمل.

من أفضل البرامج التي تنظف الجهاز وتسريعه هو برنامج CCleaner النسخة المجانية من هذا البرنامج تساعدك على القيام بالكثير من المهام مثل حذف البرامج وتسريع الويندوز.

واجهة البرنامج بسيطة وجميلة وطريقة العمل سهلة للغاية فقط تحتاج للنقر على Run Cleaner ليقوم البرنامج بالبحث عن الملفات المؤقتة والغير ضرورية من أجل حذفها ,وستلاحظ بعد استخدام البرنامج أن سرعة الحاسوب تحسنت وحتى وقت الإقلاع نقص بشكل ملحوظ.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .