تلغرام هو تطبيق للتراسل الفوري يتوفر على العديد من المميزات تجعله ينافس تطبيقات كبيرة مثل واتساب ,تيليجرام تطبيق قوي للغاية يتميز بالسرعة وتوفير حماية عالية للرسائل التي ترسل عبره.

مميزات في تلغرام  لا توجد في واتساب

حسنا هناك مميزات في تيليجرام تجعله منافس قوي , فهو يعتمد على نظام سحابي وهذا ينعكس على الأداء العام للخدمة , مثلا تلغرام يمكنك من مشاركات ملفات كبيرة للغاية يصل حجمها إلى 1,5 جيجا للملف الواحد ,وبلا شك فكل من تعامل مع تطبيقات أخرى سيعلم أن هذا الحجم كبير للغاية.

أيضا هو يمكنك من التحكم في المكان الذي تريد تخزين ملفاتك به أكان في هاتفك الذكي أم حاسوبك أم في خوادم  تلغرام السحابية, وهذا بفضل شبكة واسعة من السيرفرات حول العالم ,وطبعا فكل هذه المميزات متوفرة بشكل مجاني.

ميزة أخرى في تيليجرام وهي أنه يمكنك حذف الرسائل الخاصة بشكل أتوماتيكي ,أي بعد إرسال رسالة يمكنك تحديد وقت محدد لكي يتم حدفها من خلال أيقونة على شكل ساعة,بالتالي الرسالة يتم حذفها من جهاز المرسل والمرسل إليه.

زد على كل هذه المزايا لتطبيق تيليجرام ,فهو مصمم ليس فقط للمستخدم العادي بل أيضا يمكن للمطور أن يستفيد منه من خلال API متطورة تمكنك من تطوير تطبيقك الخاص.

ظهور التطبيق والأنظمة المدعومة

ظهر تيليجرام أولا على أجهزة الأيفون سنة 2013 وتحديدا شهر غشت , أما بالنسبة للنسخة الخاصة بأندرويد فظهرت في نفس السنة في أكتوبر.

تطبيق تيليجرام يدعم مجموعة من الأنظمة فهو يدعم أنظمة IOS و أندرويد وويندوز فون ,كذلك فهو يدعم النسخة الخاصة بالمتصفح ,وكذلك نظام ويندوز ولينكس حيث يمكنك استخدامه كما تستخدم البرامج العادية, وهو بهذا يتفوق على واتساب.

كيف يربح تليغرام المال ؟

حسنا! تيليجرام حسب المؤسسين وهما الأخوين Nikolai و Pavel Durov لا يأتي بأي أرباح ,فهو لا يعرض الإعلانات ولا يقوم ببيع البيانات الخاصة بالمستخدمين ,وليست هناك نية للربح منه أصلا ,فحسب رأي الأخوين فالتوفر على تطبيق آمن وسريع حق لكل شخص.

لكن مهلا !؟ التكلفة التشغيلية لتطبيق مثل تيليجرام  عالية للغاية زد أيضا الأجور الخاصة بالمطورين والأبحاث والصيانة وغيرها , حسنا فحسب المؤسسين مرة أخرى فهما قادران على تحمل التكلفة التشغيلية للتطبيق حتى الآن ,وفي حالة تغير الوضع وأصبح التطبيق يشكل عبئ ,فسيقوم التطبيق بعرض خطة مدفوعة اختيارية من أجل تمويل المشروع وجعله يستمر ,تجدر الإشارة إلى أن الأخوين Nikolai و Pavel Durov هما المؤسسين لموقع التواصل الروسي الشهير VK , لكنهما تركا الشركة بعد أن تم الاستحواذ عليها من طرف مجموعة Mail.ru الروسية.

مصادر تم الإعتماد عليها wikipedia  و Telegram FAQ

 

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .