لغة جافا سكريبت تطورت في السنوات الأخيرة بشكل كبير جعلها من بين أقوى اللغات وأكثرها استخداما في العديد من المجالات من تطوير المواقع والألعاب إلى بناء تطبيقات الهواتف الذكية ,جافا سكريبت تطورت من العمل من جهة العميل إلى جهة الخادم هذا التطور هو الذي ساهم بانتقالها إلى مستوى جديد تماما ,جعلها تدخل في مجلات متعددة ومختلفة ,والفضل يرجع إلى Node.js .

ماهي Node.js ؟

هي بيئة عمل تجعل أكواد جافا سكريبت قابلة للعمل من جهة الخادم ,Node.js تستخدم  V8 وهو عبارة عن نواة داخل  Node.js وهو المسئول عن توجيه وتشغيل أكواد جافا سكريبت ,V8 بكل بساطة هو محرك للغة JavaScript وقد كان يستخدم داخل متصفح جوجل كروم ,قبل أن تقوم جوجل بفتح مصدره ,ثم قام مطوروا Node.js باستخدامه كمحرك أساسي.

Node.js بيئة عمل قوية وسريعة فهي قادرة على التعامل مع الكثير من الطلبات بشكل سريع ومستقر يجعلها متفوقة على الكثير من التقنيات واللغات البرمجية التي تقوم بنفس العمل.

كما يمكن أن تلاحظ فإن جافا سكريبت مهمة للغاية للبدء مع  Node.js ,بالتالي الخطوة الأولى والبديهية هي تعلم JavaScript .

استطلاع رأي يوضح أن استخدام هذه  البيئة ينموا بشكل متواصل, حيث بلغت أكثر من 17 في المئة ,تعرف على المزيد من خلال هذه المقالة أشهر لغة برمجة .

 

تطبيقات بنية باستخدام Node.js

هناك الكثير من التطبيقات المختلفة بنية على هذه البيئة التطويرية ,بل هناك مشاريع قائمة انتقلت لها من أجل تحسين السرعة والأداء وكذلك تقليل التكاليف ,ف Node.js تستهلك موارد أقل مقارنة مع لغات برمجة وأطر عمل و لغة البرمجة PHP مثال على ذلك.

مثال على شركات عملاقة انتقلت لاستخدام Node.js في بنيتها التحتية هي شركة PayPal حيث اعتمدوها في بعض الأجزاء مزيحة بذلك لغة Java ,والسبب هو تحسين الأداء بالإضافة إلى التغلب على بعض المشاكل التي كانت تواجه فريق العمل ,تخيل أن يأتي مهندس يعمل على الواجهة الأمامية بلغات كال HTML والجافا سكريبت للتنسيق مع مهندس خلفي يعمل بلغة Java هذا يخلق قليلا من الإرتباك ,بالتالي كان الحل أمام شركة باي بال هو تعويض جافا ب Node.js بحيث يكون هناك تواصل أفضل بين الفريق الذي يعمل على Front-End  والذي يعمل على Back-End ,يمكنك الإطلاع على التفاصيل من المدونة الرسمية لباي بال Node.js at PayPal .

من الشركات الرائدة أيضا ستجد Uber حيث تستخدمها لتحسين الأداء أيضا تسريع عملية إصلاح الأخطاء,كما يمكنك أن تلاحظ السرعة التي تميز المواقع التي تستخدم هذه التقنية, وعدد الشركات الكبيرة التي تستخدم Node.js يزداد كل يوم, وهذا طبيعي فأغلب الشركات تسعى دائما لاستخدام تقنيات تستهلك موارد أقل ,بالتالي تقليل التكاليف المالية .

وإن كانت هذه الشركات قد اختارت استخدام هذه البيئة في جزء من بنيتها التحتية ,فهناك مشاريع أخرى بنية بالكامل بها مثل منصة إدارة المحتوى Ghost والذي يستخدم في الكثير من المواقع ويتميز بالأداء العالي والمواقع التي تستخدم Ghost قادرة على تحمل ملايين الزيارات بأقل استهلاك للموارد .

تعلم Node.js باللغة العربية

الجميل أن المحتوى التعليمي العربي يتطور بسرعة كبيرة ويغطي أغلب المجالات ,وهذا يجعل من عملية البحث عن مواد تعليمية أمر يسير في غالب الأحيان, شخصيا أفضل المحتوى التعليمي المرئي وطبعا في هذه الحالة لن تجد أفضل من يوتيوب, وهذه من أهم الدورات المتوفرة.

من القنوات التعليمية الرائدة ستجد قناة بغداد الجديدة وهي تقدم دورة أكثر من رائعة تحث اسم Node.js for beginners وهي طبعا باللغة العربية ,تغطي الدورة أغلب الجوانب التي تحتاجها وتتوفر على 24 مقطع حصل على أكثر من 54 ألف مشاهدة.

وفي حالة كنت تجيد اللغة الإنجليزية فأنصح بمتابعة هذه القائمة التشغيلية Node.js Tutorials for Beginners مقدمة من القناة المشهورة thenewboston.

وفقط للتذكير أنصحك أول بتعلم أساسيات لغة جافا سكريبت فهي أساسية للغاية, وفي حالة كنت تبحث عن قنوات مميزة لتعلم مختلف لغات البرمجة ننصحك بهذا الموضوع أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم البرمجة ستجد مجموعة مميزة وباللغة العربية طبعا.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .

الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
عبد الرحمن محمد
ضيف
عبد الرحمن محمد

شكرا جزيلا لكم
بارك الله فيكم
وجعلكم أسعد الناس فى الدنيا والآخرة

%d مدونون معجبون بهذه: