تعتبر شبكة التواصل الإجتماعي فيسبوك الأضخم على الإطلاق حيث يقوم ملايين المستخدمين بتصفح الموقع بشكل نشط يوميا والعدد في ازدياد مستمر ,أهم مصادر أرباح شركة فيسبوك هي الإعلانات فهي تمكن الشركات من القيام بحملات إعلانية لإستهداف الفئات المناسبة لها ,لكن حتى الأن فيسبوك لا تمكن المستخدمين العاديين أو لنقل أصحاب الصفحات من الربح من منشوراتهم ,لكن هذا لا يعني أنه غير ممكن الربح من فيسبوك لكن الربح ممكن لكن بطريقة غير مباشرة.

يمكنك أيضا التعرف على مجموعة من أشهر طرق ربح المال من الإنترنت .

الربح من موقعك الخاص

صحيح أنه لا يمكنك الربح بطريقة مباشرة من صفحتك على فيسبوك, لكن يمكنك استخدام هذه الصفحة من أجل إرسال الزيارات إلى موقعك بالتالي يمكنك تحقيق أرباح من خلال الإعلانات التي تعرض على موقعك.

هذه الطريقة فعالة للغاية فهناك الكثير من أصحاب المواقع الذين يحققون أرباح معتبرة عن طريق الترويج لمواقعهم باستخدام الصفحات التي يملكونها, حتى أن هناك أشخاص لا يملكون صفحة ويقومون بشراء بعض الصفحات التي بها تفاعل جيد أو متوسط ثم يقومون باستغلالها لهذا الغرض ,وكلما قمت بالعمل على تحسين التفاعل في صفحتك كلما كان المردود منها جيدا ,بالتالي تزداد الأرباح التي تأتي من عرض الإعلانات في موقعك.

الترويج للماركات والسلع

وهذا الأسلوب تستخدمه بعض الصفحات الكبيرة التي فيها جمهور خاص ,والمميز في هذه الصفحات أنها غالبا تكون لأشخاص معروفين مثل المدونين و صناع المحتوى في يوتيوب, وغالبا ما يقوم ملاك هذه الصفحات للترويج لبعض الماركات أو الهواتف ,وهناك بعض الصفحات النسائية التي تروج لبعض مواد التجميل ,وغالبا نوع الحملة الإعلانية يكون مرتبط بنوعية المتابعين.

فمثلا لو كانت صفحتك تتكلم السفر أو أسلوب الحياة فيمكنك مثلا الربح منها عن طريق الترويد لبعض الفنادق أو الخدمات السياحية عموما, أهم نقطة هنا هي العمل على الجودة والحفاظ على نسبة معقولة من التفاعل.

بالنسبة للتفاعل فيمكنك إجراء بعض التجارب وهي القيام ببعض المنشورات ومراقبة نسبة التفاعل ,فمثلا لو حصل منشور معين على نسبة تفاعل كبيرة في ساعة محددة من اليوم ,فهذا يعني أن تلك الساعة هي ساعة الدروة بالتالي يجب أن تحرص على النشر بها لإستهداف أكبر قد ممكن من المتابعين.

الربح من الفيديو في فيسبوك

دائما ما كانت فيسبوك تسعى لمنافسة يوتيوب وتطوير المحتوى المرئي على منصتها ,طبعا هذا الأمر ليس سهلا فإن كانت شركة يوتيوب تسمح لصناع المحتوى من الفيديو الذي يعرض على منصتها ,مما يسمح لصناع المحتوى من تحقيق أرباح مما ينعكس إيجابا على المحتوى, فإن فيسبوك لا تفعل ذلك, على الأقل حتى الآن.

لكن هذا قد لا يعني أن الأمر سيستمر كما هو ,بل قد تضطر فيسبوك في أخر المطاف للتفكير بوسيلة تمكن صناع المحتوى من الربح منه, وعندها يمكن أن نقول أن فيسبوك ستصبح منافسا ليوتيوب.

الربح عن طريق تقديم الإستشارات

هل تعلم أن أهم مصادر الدخل بالنسبة لفيسبوك تأتي من الإعلانات ,كيف يتم ذلك؟ فيسبوك توفر منصة خاصة بالإعلانات مثل منصة AdWords الخاصة بجوجل ,الكثير من الشركات تستخدم المنصة الخاصة بفيسبوك من أجل الإعلان عن خدماتها أو منتجاتها ,بل الأمر لا يقتصر على الشركات بل حتى المنظمات والأحزاب التي تريد الترويج لرؤيتها ومشاريعها .

في الكثير من الأحيان هذه الجهات لا تملك الخبرة للتعامل مع المنصة الخاصة بالإعلانات في فيسبوك, من هنا يمكنك تقديم نفسك كخبير في التعامل مع هذه المنصة ,وتقديم خدمات إدارة الحملات الإعلانية أو تقديم الاستشارة.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .