مصادر مفتوحة

تعرف على لغة kotlin مع مصادر لتعلمها

لغات البرمجة كثيرة ومتعددة وهذا التنوع يتناسب مع الحاجيات المختلفة فلكل غرض من الأغراض له لغة مناسبة للقيام به على أكمل وجه وبكفاءة عالية, تعتبر لغة kotlin من اللغات التي طورت حديثا وتتميز بأنها لغة سريعة والكود الخاص بها مختصر مقارنة مع لغات أخرى مثل جافا، كما أنها مصممة لتكون أكثر إنتاجية وسلاسة.

تعرف أيضا على Node.js وكيف أن مواقع كبيرة مثل باي بال وأوبر تستخدمها, مع دورات عربية وعالمية لتعلمها.

معلومات عن لغة kotlin

هي لغة من تطوير شركة JetBrains وهي شركة متخصصة في تطوير البرمجيات ولها عدة برامج رائدة من أشهرها PyCharm وهو IDE مخصص لتطوير البرامج بلغة بايثون, عمل على تطوير اللغة فريق مكون من أكثر من 40 مطور بقيادة Andrey Breslav ,هذا بالإضافة إلى مساهمات أكثر من 100 مطور عبر منصة GitHub.

لغة kotlin تعمل عن طريق JVM وهي مستلهمة من لغات برمجة معروفة مثل جافا وسي شارب وأيضا جافا اسكربت ,مع بعض الاختلافات التي تميز هذه اللغة عن البقية, من المميزات الأخرى لهذه اللغة أنها مجانية بالكامل بخلاف جافا التي فيها بعض المكتبات التي تعتبر غير مجانية ,وهذا الأمر تسبب في بعض المشاكل بين شركتي جوجل وأوراكل.

لغة kotlin مجانية وتحث رخصة  Apache 2.0 كما يمكن الإطلاع على الكود المصدري الخاص بها عبر موقع GitHub ،كما أنه يمكنك تحويل كود مكتوب بلغة جافا إلى kotlin بدون أي مشاكل.

بالمناسبة الشركة التي طورت لغة كوتيلين هي التي قامت بتطوير ال IDE المسمى IntelliJ IDEA وهذا الأخير هو الذي بنيت عليه بيئة Android Studio لتطوير تطبيقات أندرويد ,وهذا نتيجة شراكة بين شركتي جوجل و JetBrains ,أي تستطيع أن تقول أن الشركة المطورة للغة هي نفسها المطورة لبيئة Android Studio.

هناك الكثير من الشركات العالمية التي تعتمد على لغة kotlin لبرمجة تطبيقاتها وحلولها الخاصة ,ستجد من بين هذه الشركات مثلا  Pinterest ومنصة Basecamp.

دعم جوجل للغة kotlin في منصة Android Studio لا يعني التخلي عن لغة جافا, يمكنك الإطلاع على تفاصيل إعلان جوجل لهذه اللغة كلغة من الصنف الأول من خلال المدونة الرسمية للغة.

أين يمكن كتابة الكود الخاص بلغة kotlin ؟

يمكن كتابة الكود الخاص باللغة باستخدام الكثير من IDE منها  IntelliJ IDEA و  Android Studio حيث أنها الأن أصبحت لغة رئيسية لبرمجة تطبيقات أندرويد ,وقد تم الإعلان عن هذا التحديث خلال مؤتمر جوجل الخاص بالمطورين I/O 2017 , وقد كان لهذا الخبر وقع إيجابي لدى الكثير من المطورين الذين سبق لهم التعامل مع هذه اللغة وكيف أنه من السهل التعامل معها مقارنة مع لغة جافا ,والتي تعتبر اللغة الإفتراضية لبرمجة التطبيقات الخاصة بأندرويد.

مرحبا بالعالم مكتوب بلغة كوتلين

 

fun main
(args: Array<String>) {
println(“Hello, world!”)
}

 

مصادر لتعلم لغة كوتلين

هناك الكثير من المصادر التي تمكنك من تعلم هذه اللغة من أهمها الموقع الرسمي للغة كوتلين حيث أنها توفر توثيق ودروس مرتبة بشكل جيد للغاية, أيضا يمكنك إلقاء نظرة على هذه القائمة التشغيلية في يوتيوب 

حاليا كل المصادر لتعلم لغة kotlin متوفرة باللغة الإنجليزية فقط ,وعند توفر دورة عربية سنقوم بتحديث المقالة والإشارة لها.

تحديث

من بين المصادر العربية التي تشرح لغة كوتلين هو فيديوا في قناة بغداد الجديدة , وهو عبارة عن تجربة لهذه اللغة الجديدة مع سرد لمجموعة من المعلومات المفيدة, فرجة ممتعة ومفيدة

وطبعا في حال توفر أي دورات جديدة سنقوم بالإشارة لها وجمعها في هذه المقالة.

دورة كاملة لتعلم لغة كوتلين

وهذا خبر جد مفرح لكل من يبحث عن دورة لتعلم برمجة تطبيقات أندرويد ,والدورة توجد على قناة بغداد الجديدة المتميزة من تقديم الأستاذ حسين الربيعي, الدورة تقدم أكثر من 50 فيديو يشرح أهم جوانب اللغة والأساسيات ,الجميل أيضا أنك ستجد تطبيقات حقيقية وهي عبارة مثلا عن لعبة Tic Tac Toy والكثير من الأمور الجميلة الأخرى وهذا الرابط برمجة تطبيقات الاندرويد فرجة ممتعة ومفيدة.

 

تعليقات

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نشكركم على جهودكم، وقد أحببت أن أنشر هذه القناة التعليمية والتي بالفعل بدأت فى عمل كورس للغة Kotlin وهى تقريباً متجددة كل يوم.
    هذه القناة هى Hassouna Academy.
    للذهاب إلى القائمة التشغيلية الخاصة بالكورس:
    https://www.youtube.com/playlist?list=PLHIfW1KZRIfl5UHtM6DRFAVn3PBuJ7NGD

    • وعليكم السلام ورحمة الله
      شكرا لك على مشاركة هذه القناة الرائعة, إن شاء الله سأشير لها في مقالات قادمة.