عالم التقنية مليء بالأمور الغريبة والمعقدة والمتغيرات الكثيرة ,فما وصلت له التقنية اليوم مر بالكثير من الأحداث والمراحل والتطورات, في هذه التدوينة سنتعرف على مجموعة من الحقائق والمعلومات الغريبة ,التي ستغير نظرتك لهذا العالم.

أول إسم نطاق تم تسجيله في العالم

إسم النطاق من أهم عناصر أي موقع إلكتروني فهي الذي يعطيه الهوية الخاصة به, هل تعلم أن موقع Symbolics.com هو أول موقع في العالم تم تسجيله وقد كان هذا سنة 1985 أي أن عمر هذا النطاق هو 32 سنة ومازال هذا الموقع يعمل إلى الأن.

وهل تعلم أنه حتى سنة 1995 كان بالإمكان حجز أسماء النطاقات بالمجان! صحيح قبل أن تقوم شركة Network Solutions بجعل الأمر غير مجاني ,وأصبح يجب على كل ن يريد الحصول على إسم نطاق أن يدفع 100 دولار أمريكي مقابل سنتين ,قبل أن يهبط السعر إلى 70 دولار سنة 1997 واستمر سعر أسماء النطاق بالهبوط إلى أن وصل للسعر الحالي ,بعدها تكلفت منظمة ICANN بعملية إدارة أسماء النطاقات على مستوى العالم.

وهل تعلم أيضا أن أغلى إسم نطاق هو .NG والذي يرمز لدولة نيجيريا حيث يبلغ ثمنه 200 دولار سنويا ,حسنا قد يبدوا هذا الثمن مرتفع لكنه كان قبل سنة 2013 يصل إلى 40 ألف دولار .

يمكنك الإطلاع على هذه الخطوات البسيطة لكيفية تسريع ويندوز 10 بكل سهولة .

من يصنع الفيروسات ؟

بلا شك قد صادفت وأن عانيت من إحدى فيروسات الحاسوب ,وكيف أن أنواع الفيروسات متعددة ومتنوعة من حيث التأثير وطريقة العمل والخطورة طبعا ,فهناك فيروسات تعطل الجهاز بشكل كامل ,وأخرى خاصة بالتجسس ,ويوجد نوع آخر يسمى بفيروسات الفدية يقوم بتشفير الملفات في حاسوبك و يطالبك بدفع فدية من أجل فك التشفير, فمن هي الجهة التي تصنع وتطور هذه الفيروسات ؟

هناك إحصائية مثيرة للإهتمام تقوم بأن مايقارب 70 في المئة من مطوري الفيروسات يعملون مع شركات تحث عقد ,أي أن هناك شركات تدفع لمطوري الفيروسات ,من الصعب معرفة الأسباب وليست هناك معلومات أكيدة حول هذا الأمر .

البعض مثلا يقول أن الشركات المطورة لمضادات الفيروسات هي نفسها من تصنع الفيروسات لكي تهاجم حواسيب المستخدمين ومن ثم تقدم برامجها الخاصة كحلول ,لكن مرة أخرى تبقى هذه مجرد افتراضات لا غير.

تطور التقنية عبر الزمن

هل تعلم أن هذا الشيئ هو عبارة عن قرص صلب ؟نعم إنه قرص صلب من سنة 1960 وتبلغ سعته التخزينية 10 MB ,يمكنك الآن أن تقارن ال USB الخاص لك الذي يمكنك حمله في جيبك بكل سهولة ,و قارنه مع هذا القرص الصلب الضخم نسبيا, وعندها ستعلم أن ما وصلت له التقنية اليوم لم يأتي بين ليلة وضحاها بل هو نتيجة سنوات من البحث والتطوير المستمر.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .