لغة PHP تعتبر من أشهر لغات البرمجة حول العالم حيث أن ملايين المواقع مطورة بهذه اللغة القوية ,ويكفي أن نظام إدارة المحتوى الشهير ووردبريس مبني عليها ,حيث أن أكثر من 25 بالمئة من المواقع مبنية على ووردبريس, وهناك الكثير من أطر العمل الشهيرة تعتمد كذلك على هذه اللغة المميزة.

هذه المعطيات والأرقام مهمة للغاية فهي التي تعطيك فكرة جد واضحة عن هذه اللغة ,لأنه لكي تعلم أهمية اللغة يجب أن تتعرف على حجم استخدامها وعليه يمكنك أخذ فكرة واضحة.

لغة PHP مطلوبة بكثرة في سوق الشغل وعلى جميع المستويات ,فالكثير من الحلول مبنية على هذه اللغة مثل نظم إدارة المحتوى ,وبرامج CRM أي إدارة علاقات العملاء وأشهر هذه البرامج هو X2CRM  يعتبر من أشهر هذه الحلول وهو مبني على إطار عمل Yii الذي يعتمد على لغة PHP وهو مجاني ومفتوح المصدر ويستخدم على نطاق واسع في الكثير من الشركات , وغالبا كل شركة ستحتاج إلى مطور PHP من أجل التعامل معه وتخصيصه ليتناسب واحتياجاتها ,ونفس الأمر ينطبق على بقية الحلول المبنية على بي إتش بي.

تعلم اللغة مهم وإتقان أطر العمل أهم

لا أستطيع تأكيد هذا القول لكن الواقع يدعمه بشكل كبير وهذا من منظور سوق الشغل طبعا ,فأغلب الشركات التي تبحث عن مطور PHP لا تكتفي بأن يكون متقن للغة فقط بل تأكد على أهمية إتقان إطار العمل الذي بنيت عليه الحلول التي تستخدم هذه الشركة ,يمكنك أخد برنامج إدارة علاقات العملاء X2CRM وإطار العمل الذي بني عليه كمثال.

طبعا أطر العمل كثيرة للغاية ولا تستطيع تعلمها كلها ,لكن النقطة الإيجابية هي أنك لا تحتاج لتعلمها كلها ,فتعلم إطار عمل واحد فقط سيجعلك تفهم البنية التي يعتمد عليها ,وهذا سيجعل من عملية تعلم إطار عمل جديد مهمة تستغرق أيام فقط.

من أشهر أطر العمل المبنية على PHP ستجد Laravel وهو يتميز بالقوة والسرعة أول إصدار منه كان سنة 2011 ,طور ليجعل من بناء المواقع أمر سهل وسريع ,حصل على المرتبة الأولى كأشهر إطار عمل وأكثره استخداما حسب استطلاع رأي أجراه موقع Sitepoint ,ولقد حصل على هذه المرتبة في عدة أصناف منها اختياره كإطار عمل لبناء المواقع الشخصية ,أو على مستوى الشركات.

ستجد أيضا أن Symfony يحتل مراتب متقدمة ومطلوب عند الشركات بكثرة ,وحسب عدة ملاحظات فالكثير من الشركات هنا في المغرب مثلا تبحث عن مطورين يجيدون التعامل معه.

PHP Developer (United Arab Emirates)

Compare your salary.
Get a FREE salary report »
PayScale

متوسط أجور مبرمجي PHP

الأجور طبعا تختلف من حيث البلد ومن حيث المهام والشركة التي تعمل بها طبعا ,موقع Payscale يقوم باستطلاع رأي في مجموعة من المجالات منها البرمجة ,وحسب هذا الموقع ستجد مثلا أن مطوري PHP في الإمارات يتقاضون في المتوسط 85 ألف درهم إماراتي سنويا طبعا.

ستجد في المملكة العربية السعودية أن متوسط الأجر يصل إلى 82 ألف ريال سعودي,وفي فرنسا ستجد أن المعدل يصل إلى 30 ألف يورو ,الموقع لا يغطي أغلب الدول والسبب هو أن المعطيات متعلقة بمساهمات المستخدمين ومشاركاتهم في استطلاع الرأي , وتبقى هذه الأرقام تقريبية وقد لا تكون دقيقة ,كما أن العوامل التي تؤثر في الأجر كثيرة مختلفة حسب نوع ومكان العمل.

 

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .

الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
ahmed solimab
ضيف
ahmed solimab

شكرا عل المعلومات القيمه

%d مدونون معجبون بهذه: