ووردبريس

بدائل شبيهة بنظام إدارة المحتوى ووردبريس

يعتبر نظام إدارة المحتوى ووردبريس الأشهر في العالم ,فيكفي أن تعلم أن أكثر من 25 في المئة من المواقع في العالم تعمل عليه,طبعا هناك الكثير من بدائل ووردبريس أشهرها جوملا و دروبال, لكن في هذه المقالة سنبتعد عن البدائل المعروفة و سأركز على الغير معروفة من أجل أن تكون هناك قيمة مضافة بعيدا عن التكرار.

منصة Ghost

هو منصة تدوين تركز على البساطة والمحتوى بعيدا عن كثرة الإعدادات كما هو الحال مع ووردبريس, المميز في Ghost هو أنه مبني على جافا سكريبت بشكل كامل ,وهذا طبعا يجعله في غاية السرعة وقادر على تحمل عدد كبيرمن الزيارات بأقل استهلاك للموارد ,وهذا من الأسباب الأساسية التي جعلته من بين أكثر أنظمة إدارة المحتوى نموا.

من بين التقنيات التي بنية عليها Ghost هي بيئة عمل Node.js  وهي التي تمكن أكواد جافا سكريبت من العمل من جهة الخادم.

منصة Jekyll

هنا الأمر مختلف كثيرا ,ف Jekyll لا يحتاج لقاعدة بيانات فهو يقوم بتحويل النصوص إلى صفحات ثابتة ,بالتالي فهذا يجعل عملية الصيانة أو نقل الموقع لإستضافة جديدة سهلة للغاية وتحتاج فقط لبضعة خطوات بسيطة وهذا يجعله عمليا للغاية, Jekyll مبني على Node.js و لغة روبي وهو ما يجعله في غاية السرعة .

نظام  TEXTPATTERN

وهو نظام إدارة محتوى بسيط وسريع آخر بالإضافة إلى تركيزه على السرعة فهو بسيط للغاية لا من حيث عملية التنصيب أو الإستخدام وهذا بفضل التقنيات المستخدمة ,فهو يتميز بواجهة بسيطة للغاية مع قدرة كبيرة على التخصيص, كما أنه يمكنك نقل محتوى موقع اخر إليه بكل سهولة.

منصة GRAV

ما يميز GRAV التصميم الأنيق والسرعة وهو معد بشكل جيد لل SEO أو تحسين محركات البحث, هذا النظام المميز مبني على مجموعة من التقنيات منها المارك داون وإطار عمل Symfony , المميز أيضا هو سهولة عملية التنصيب فيكفي أن تقوم بتحميل السكريبت وتوقم بفك الضغط في المسار الذي تريد فقط! ,وهذ يجعله من أكثر أنظمة إدارة المحتوى سهولة في التنصيب وهو أيضا لا يحتاج لقاعدة بيانات.

أكتفي بهذا القدر من أنظمة إدارة المحتوى الشبيهة بووردبريس ,طبعا هناك الكثير من الحلول الأخرى لكن ركزت على الحلول البسيطة والتي يمكنك تجربتها في أقل وقت وجهد.