مصادر مفتوحة

برنامج GIMP بديل مجاني وخفيف مقارنة مع فوتوشوب

عندما يتعلق الأمر بالتصميم وتحديدا التعديل على الصور وإضافة مختلف أنواع المؤثرات البصرية فأول برنامج يخطر في البال هو برنامج أدوبي فوتوشوب ,وهذا غير مستغرب فهذا البرنامج قوي كما أن شركة أدوبي تقوم بتسويق حلولها بشكل جيد وربما هذه من أهم أسباب الشهرة ,رغم ذلك يبقى أهم سبب هو قوة البرنامج نفسه فهو يقدم أدوات احترافية للتعديل على الصور بكل دقة, من جهة أخرى فوتوشوب يعتبر برنامج غير مجاني مما يضطر البعض للبحث عن نسخ مقرصنة ,فهل هناك بديل قوي ومجاني للفوتوشوب ؟

طبعا فلكل برنامج في العالم بديل ينافسه في القوة والأداء ,البرنامج الذي ينتعرف عليه هو برنامج مجاني تماما يتميز بالسرعة والحجم الصغير وأيضا سهولة التعامل معه لنتعرف على البرنامج.

برنامج التصميم GIMP

برنامج مجاني وقوي يتوفر على الكثير من المميزات كما أنه مدعوم في كل الأنظمة مثل ويندوز ماك وحتى لينكس , البرنامج يدعم معيار HDR وهو ما يوفر جودة عالية كما أنه يوفر على الأدوات الأساسية للتعديل على الصور هذا بالإضافة إلى أدوات جد متقدمة تمكنك من القيام بتعديلات معقدة.

مميزات GIMP

برنامج GIMP يدعم الكثير من الصيغ منها Raw الخاصة بالكاميرات الرقمية طبعا تحتاج لتنصيب إضافة تسمى UFRaw لتتمكن من ذلك, أيضا يمكن للبرنامج فتح الملفات بصيغة PSD ,وهذا مناسب إن كنت تريد إكمال التعديل على صورة تم تعديلها ببرنامج فوتوشوب.

من المميزات الأخرى برنامج GIMP هو حجمه الصغير فهو لايتجاوز 100 MB بخلاف الفوتوشوب الذي يتعدى حجمه 1 جيجا, أمر أخر وهو أن هذا البرنامج المجاني يدعم الحواسيب الضعيفة والمتوسطة ,فهو لايحتاج لإمكانيات كبيرة لكي يشتغل بل فقط مواصفات متوسطة ,عكس فوتوشوب الذي يحتاج لمواصفات عالية.

يمكنك استخدام برنامج جيمب في الشركة أو عملك الخاص بدون أي مشاكل لأنه أولا مجاني وأيضا رخصة الإستخدام الخاصة به تسمح بذلك ,بالتالي يعتبر مناسب لأصحاب العمل الحر أو الشركات الناشئة التي تحتاج لتقليل التكاليف إلى أقصى حد مع الحفاض على الجودة.

تحميل وتنصيب GIMP

حجم البرنامج صغير مقارنة مع البرامج الشبيهة يمكنك التحميل من الموقع الرسمي  قم باختيار نظام التشغيل الخاص بك رغم أن الموقع يقوم بمعرفة النظام الخاص بك

تعلم التصميم ب GIMP

قم بتحميل البرنامج وتنصيبه بشكل عادي ,في حالة كنت تبحث عن شروحات احترافية فهناك الكثير منها قناة باللغة الإنجليزية على يوتيوب تقدم شروحات احترافية للغاية إسمها Nick Saporito فرجة ممتعة ومفيدة.

طبعا التطبيقات التي يمكنك القيام بها كثيرة ومتنوعة حسب الحاجة وهذه بعض الأمثلة من نفس القناة, طبعا هذه الصورة مكونة من عدة أجزاء أو عدة صور تم تقطيعها وتكيبها بهذا الشكل الإبداعي

وهذه صورة أيضا تم استعمال مجموعة من الصور فيها ,وهي شبيهة بإعلانات الهواتف الذكية المبتكرة

الجميل في هذه القناة هو أن معد الشروحات يوفر لك جميع الصور التي قام باستخدامها في سطر الوصف ,بالتالي يمكنك التطبيق على نفس تلك الصور .