لاشك أن هذا السؤال من أكثر الأسئلة انتشارا هذه الأيام ,والسبب يرجع لبعض الأخبار والصور التي تقول أن هناك أشخاص احترقت هواتفهم والبعض أصيب ببعض الحروق نتيجة هذا الأمر ,فهل فعلا ترك الهاتف في الشاحن يتسبب في احتراقها أو حتى انفجارها ؟ من خلال السطور التالية سنحاول الإجابة عن هذا السؤال في الأسطر التالية.

ماذا يحدث عند ترك الهاتف في الشاحن ؟

الشركات العالمية المصنعة للهواتف الذكية تستثمر أموال طائلة من أجل تحسين هواتفها من مختلف النواحي ,كالكاميرا والسرعة والتصميم والأهم من ناحية الأمان, وهذا الأمر يمكن ملاحظته بشكل واضح من خلال نسبة الهواتف التي تحدث بها مشاكل من قبيل الإحتراق أو الإنفجار.

لكن هذا لا يعني أن هذه الحوادث غير موجودة فعلا ,بل هي موجودة لكن الأهم هو ماهي المسببات هل هو الهاتف نفسه أم جودة التصنيع أم طريقة استخدام الهاتف ,وكيف يقوم المستخدم بالتعامل مع هاتفه, كل هذه التساؤلات يجب أخدها بعين الإعتبار من أجل معرفة الأسباب الحقيقية ,وبالتالي محاولة تجنبها.

هناك خاصية في الشواحن الخاصة بالهواتف الذكية تجعلها تتوقف عن الشحن عند امثلاء بطارية الهاتف ,وهذه الخاصية طورت من أجل تعزيز الأمان ,ورغم هذا فالكثير من الحوادث تزامنت مع وجود الهاتف وهو في حالة الشحن فما هي الأسباب المحتملة ؟

الشاحن غير أصلي

وهذا من أهم الأسباب الحوادث المتعلقة بانفجار الهاتف ,فعند استخدام شاحن غير أصلي فأنت تقوم بمخاطرة كبيرة فهذه الشواحن غالبا يكون مصدرها غير معروف ,وجودة التصنيع الخاصة بها متدنية رغم سعرها الرخيص,كما أن من صنعها لم يأخد بعين الإعتبار المعايير الخاصة بالحماية وهذا من أهم الأسباب.

الشحن أثناء استخدام الهاتف

رغم أن هذا السلوك من المفترض ألا يسبب مشاكل ,والسبب هو أن بطاريات الهواتف الذكية مثل سامسونغ مثلا مصنوعة من مادة “Lithium-ion” وهي تجعل بطارية الهاتف ذات مقاومة وقدرة تحمل عالية.

رغم أنه لايوجد دليل على أن استخدام الهاتف أثناء الشحن يسبب مشاكل ,إلى أنه من الأفضل تركه يشحن وعدم استخدامه.

وإن كان لابد استخدام الهاتف وهو في حالة الشحن فمن الأفضل تجنب اللعب في الألعاب الثقيلة والتي تحتوي على جرافيك عالي ,فهذا الأمر حتى بدون شحن يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجهاز ,فما بالك وهو في حالة الشحن.

كثرة التطبيقات و الفيروسات

طبعا فهذا الأمر يأدي إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف بالتالي يزيد من نسبة حدوث مشاكل مع الهاتف ,من هنا يجب دائما الحرص على تجنب تحميل التطبيقات من مصادر غير معروفة ,وهذه من الممارسات التي ينصح بها بشدة وأنصحك بشدة بالإطلاع على هذه المقالة في كيفية تسريع الهاتف الذكي حيث ستجد مجموعة من النصائح المهمة.

في الأخير يبقى المستخدم ووعيه بمجموعة من الممارسات من أهم الأسباب التي من شأنها أن تجنبك مشاكل مثل انفجار الهاتف ,على سبيل المثال تجنب الانسياق وراء الأثمنة الرخيصة على حساب الجودة , وتجنب شراء هواتف لماركات غير معروفة أو لم تتبث كفاءتها في سوق الهواتف الذكية.

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .