مصادر مفتوحة

معلومات عن لغة Python وفيما تستخدم ؟

لغات البرمجة كثيرة ورغم أنك تقريبا تستطيع فعل كل شيئ بكل لغات البرمجة المعروفة تبقى لكل لغة مجال تحتكره ,ربما لا تحتكره لكن تستطيع القول أن المطورين يفضلون استخدام لغة محددة للقيام ببعض المهام ,قد يكون السبب أن هذه اللغة تتوفر على أطر عمل قوية أو مدعومة بشكل جيد ,أو بكل بساطة سهلة.

في هذه التدوينة سنتعرف على لغة برمجة قوية وجميلة وهي بايثون أو Python هي من اللغات المشهورة في عالم البرمجة ,هذه الشهرة لم تأتي هكذا فهناك أسباب لذلك ,أهمها حسب المحترفين بهذه اللغة هي السهولة  والإنتاجية وإمكانية استخدامها في كل المجالات وكل الأنظمة تقريبا.

هذه هي النتيجة إن قمت بترجمة كلمة Python في ترجمة جوجل ,في الحقيقة الاسم مستوحى من فرقة مسرحية كانت تطلق على نفسها اسم مونتي بايثون أو Monty Python ,لا أعلم سبب هذه التسمية وهو غير مهم على كل حال.

ماهي بايثون ؟

هي لغة برمجة ابتكرها “جايدو ڤان روسم”، كانت أول نسخة لها في عام 1991 وكان رقم الإصدار في تلك السنة هو 0.9.0 أما أحدث إصدار يحمل الرقم 3.6.1 ,ويعتبر الإصدار رقم 3 هو الأكثر استخداما حاليا,كما أن هناك هجرة كبيرة من النسخ القديمة إلى النسخة رقم 3 فما فوق, لما توفره هذه النسخة من تحسينات ودعم.

بايثون لغة برمجة تفسيرية وعالية المستوى تستخدم في الكثير من المجالات ,مثل الويب وبرامج سطح المكتب وأيضا تستخدم في برمجة الألعاب ,وهذا بفضل العشرات من أطر العمل والمكتبات القوية التي أكسبت هذه اللغة شهرة واسعة, زد على هذا أن هذه اللغة سهلة للغاية فالكود الخاص بهذه اللغة سهل الكتابة والقراءة.

على سبيل المثال يمكنك برمجة الألعاب عن طريق مكتبة PyGame والتي تمكنك من برمجة ألعاب بسرعة وسلاسة ,كما أن هذه المكتبة بداية متالية لتعلم اساسيات برمجة وتصميم الألعاب ,ستتعرف على مجموعة من التقنيات والبنية الخاصة بالألعاب, هذا لا يعني أنها ليست مناسبة لصناعة ألعاب قوية فمثلا لعبة metin2 معتمدة على هذه المكتبة,بالإضافة إلى برمجة الألعاب يمكنك أيضا برمجة تطبيقات سطح المكتب أيضا لفعل هذا توجد العديد من المكتبات أشهرها GTK أو مكتبة QT.

من جهة أخرى يمكنك برمجة مواقع الانترنت بلغة بايثون بالاعتماد على مجموعة من أطر العمل أشهرها Django وهو إطار عمل قوي وصلب ,يكفي أن مواقع كبيرة تستخدمه مثل Bitbucket أو Pinterest , ما يضيفه إطار العمل هو بيئة توفر السرعة والتنظيم والحماية وهذه من أهم العوامل لنجاح أي موقع, مجالات استخدام بايثون لا تتوقف هنا بل أيضا تشمل مجال أكثر إثارة وهو عالم تجارب الإختراق وغيرها من مجالات مثل الذكاء الاصطناعي, رغم هذا فالكثير ينتقد هذه اللغة بوصفها بطيئة نوعا ما وهذا راجع لبنية اللغة نفسها, في المقابل أغلب المبرمجين يفضلونها لأنها جميلة وتساعد على الإنتاجية.

في استطلاع رأي قام به موقع Stackoverflow جاءت بايثون في الرتبة السادسة في صنف ال Back-End وهذا تلميح على شهرة هذه اللغة.

تعرف أيضا على بيئة Node.js ومجالات استخدامها وكيف أنها تعتبر الأشهر والأكثر طلبا.

تعلم لغة بايثون

تعلم أي لغة برمجة يتعلق بشكل أساسي بالتوثيق الخاص باللغة وهذا متوفر من خلال الموقع الرسمي للغة , من جهة أخرى الشروحات والتطبيقات المختلفة متوفرة بكثرة ,فهناك الكثير من المواقع التي توفر دورات متنوعة ,أيضا هناك الكثير من الدورات على يوتيوب من بينها دورة باللغة العربية في لغة البرمجة بايثون.

إعداد البيئة المناسبة للتعلم سهل للغاية ,فإن كنت تستخدم لينكس فلا تحتاج لشيء فهي تكون مثبتة مسبقا ,أما في ويندوز فهناك برنامج يمكنك تحميله من الموقع الرسمي يمكنك من تنصيب اللغة والبدء في كتابة كود بلغة بايثون على الطرفية ,أما إن كنت تفضل العمل على بيئة تطويرية متكاملة فيمكنك الإعتماد على IDE المسمى PyCharm الذي يتوفر في نسختين منها نسخة مجانية.