عندما يتعلق الأمر بمجال التجارة الإلكترونية فهناك عشرات المصطلحات المختلفة ,تختلف هذه المصطلحات باختلاف المقصود منها وكيفية عمل هذه الإنشطة المتعلقة بالتجارة الإلكترونية ,ونفس الأمر يتعلق بمصطلح Dropshipping أو الدروب شيبنج فما المقصود به؟

لنفترض أنك تريد إنشاء متجر إلكتروني الخطوات الإفتراضية الواضحة لتحقيق هذا الهدف ,الخطوة الأولى هي إنشاء متجر وهو عبارة عن موقع مخصص لبيع المنتجات , أما الخطوة الأساسية الثانية فهي الحصول على المنتجات نفسها من أجل بيعها للزبائن.

بالنسبة للمنتجات فهنا أنت أمام خيارين ,الخيار الأول هو أن تمتلك مخزونك الخاص من المنتجات ,بحيث عندما يقوم العميل بشراء منتج تذهب إلى المخزن تأخذ المنتج وتقوم بإرسال هذا المنتج إلى العميل, لكن لنفترض أنك لا تملك مخزون خاص بك أو لا تملك رأس المال الكبير الذي يمكنك من شراء المنتجات وتخزينها ماذا تفعل ؟

إن كنت مهتما بمجال العمل من الإنترنت فأنصحك بهذا الموضوع حول طرق الربح من الإنترنت حيث ستجد الكثير من النصائح والمعلومات .

هنا الحل في ما يسمى Dropshipping وهو يعفيك من شراء المنتجات وتخزينها في مخزنك الخاص أي انه لست بحاجة لمخزن لكي تفتح متجر إلكتروني ,بل ستعتمد على مخازن شركات أخرى ,بحيث ستقوم بعرض منتج موجود في مواقع تجارة كبرى ,وتقوم بعرض هذا المنتج في متجرك الخاص ,وعندما يقوم الزبون بشراء المنتج تذهب إلى الموقع الذي تعاقدت معه وترسل السلعة إلى الزبون.

وهنا سأفترض أنك لم تفهم الفكرة بشكل جيد وسأحاول إعادة صياغتها ,وهذه صورة توضح الفكرة

لنفترض أن هناك منتج في موقع تسوق عالمي لنأخذ كمثال متجر Aliexpress العالمي , يوجد في هذا المتجر منتج اسمه (ب) هذا المنتج يساوي 10 دولار وهو ثمن جد مناسب ,تأخذ هذا المنتج وتقوم بعرضه على موقعك وتضع كثمن لهذا المنتج 15 دولار ,أي عندما تبيع هذا المنتج سيكون هامش الربح لك هو 5 دولار ,أثمنى أن تكون الفكرة قد وصلت.

كيف تبني متجر إلكتروني ؟

بناء متجر الكتروني ليس بالأمر الصعب فهناك الكثير من الحلول التي تمكنك من انشاء متجر احترافي وأنيق,من بين هذه الحلول ستجد إضافة WooCommerce وهي إضافة قوية جدا وسهلة للغاية, من الحلول الأخرى هي Magento وهو عبارة عن اسكربت متكامل لبناء المتجار الإلكترونية وهو ينقسم إلى نسختين نسخة مجانية مفتوحة المصدر ,ونسخة مدفوعة خاصة بالشركات ,يمكنك طبعا الاعتماد على النسخة المجانية فهي قوية ويوجد لها توثيق جيد والكثير من الشروحات.

طبعا نجاح المتجر يعتمد أيضا على خطة تسويقية مناسبة ,وهنا أقصد القدرة على استهداف الزبناء المناسبين طبعا الأمر يحتاج للوقت والخبرة ,وهناك الكثير من الطرق التسويقية كالإعتماد على محركات البحث وهنا يجب أن تكون على دراية بتقنيات السيو ,وأو الإعتماد على إعلانات فيسبوك أو جوجل والكثير من الحلول الأخرى.

 

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .