نصائح تقنية

ماهي خدمة جوجل أدسنس ببساطة ؟

مع ظهور مواقع الإنترنت ظهرت أيضا مجموعة من الخدمات التي جائت لتقدم مجموعة مختلفة من الحلول حسب الحاجة, تطورت مواقع الإنترنت بشكل كبير فأصبحت تستخدم من قبل ملايين المستخدمين حول العالم ,هذا الإنتشار الكبير جعل أصحاب المواقع يبتكرون مجموعة من الحلول ليتمكنوا من بناء نموذج ربحي يمكنهم من تحقيق بعض الأرباح من مواقعهم.

تتعدد الطرق التي يمكنك من خلالها الربح من موقعك أو تطبيقك الخاص ,فهناك عدة إستراتيجيات يمكنك إتباعها ,على سبيل المثال يمكنك استخدام موقعك للترويج لبعض المنتجات والربح عن طريق العمولة ,طبعا هذه الخطوة تحتاج لمهارات في التسويق وفهم ودراسة نوعية المتابعين وفرص الربح وإلى بعض الوقت أيضا.

للإشارة فقط هنا نتحدث عن المواقع التي تقدم المحتوى أكان هذا المحتوى عبارة عن مقالات أو صور و أيضا مقاطع مصورة ,وليس خدمات كمواقع الإستضافة على سبيل المثال.

تعرف أيضا على أهم طرق الربح أو العمل عبر الإنترنت

لطالما كان أصحاب المواقع يفضلون نمودج الربح الذي يعتمد على الإعلانات ,فهو بكل بساطة أسهل وأكثر فاعلية ,فالمواقع الكبيرة يمكنها بكل بساطة توقيع صفقات مباشرة مع الشركات لعرض منتجاتها أو خدماتها ,أو حتى الاعتماد على وسيط يتمثل غالبا في شركات متخصصة في الإعلانات.

أما بالنسبة للمواقع الصغيرة فالفرص أمامها ضعيفة نوعا ما ,فمن الصعب الحصول على صفقة إعلانية مع شركة ما ,بالتالي يبقى الخيار المتاح هو الإعتماد على شركة وسيطة يمكنها توفير إعلانات مناسبة لحجم الموقع وأيضا وشهرته.

ظهرة الكثير من الشركات التي حاولت توفير حلول إعلانية ذكية مخصصة للمواقع التي تعرض المحتوى, من بين هذه الشركات هي شركة Oingo التي تأسست سنة 1998 ,ثم قامت جوجل بالإستحواد على هذه الشركة الناشئة والنتيجة هي جوجل ادسنس.

كيف يربح أصحاب المواقع من جوجل أدسنس ؟

إليك الجواب البسيط للغاية ,يربح أصحاب المواقع من جوجل أدسنس عبر وضع هذه الإعلانات في أماكن محددة في مواقعهم.

هل هذا التفسير كافي ؟ طبعا لا الأمر أعقد وفيه تفاصيل أكبر من هذا ,حسنا التفاصيل توجد في طريقة عمل خوارزميات جوجل أدسنس ,وهنا يطول الحديث فنحن نتحدث عن نظام معقد يطور من سنوات ,لكن إليك هذه الفكرة البسيطة.

بعد وضع شفرة اعلانات ادسنس في موقعك ,تقوم العناكب الخاصة بهذه الخدمة بتحليل محتوى موقعك ,ثم تعرض إعلانات مناسبة لمحتوى موقعك, ليس هذا هو العامل الوحيد بل هناك الكثير من العوامل اﻷخرى مثلا زوار موقعك إلى أي دولة ينتمون ,أيضا نوع المتصفح أو حتى الهاتف الذي يستخدمه هذا الزائر ,كل المعلومات والبيانات المتاحة يتم أخذها بعين الإعتبار وتحليلها من قبل سيرفرات جوجل ,والنتيجة إعلان مناسب لنوع المحتوى والأهم إعلان مناسب لزوار موقعك.

الخطوات الأولى للحصول على حساب في جوجل أدسنس ؟

الأمر سهل وصعب في نفس الوقت ,سهل بسهولة إنشاء حساب من خلال موقع جوجل أدسنس الرسمي إملىء الحقول بما يناسب وانتظر الرد.

الأمر صعب قليلا لأنك ببساطة أولا بحاجة لموقع ,يمكنك الحصول على موقع من خلال منصة التدوين بلوجر وربطها مع أدسنس ,لكن النتيجة هي حساب أدسنس بميزات منقوصة, أما للحصول على حساب أدسنس عادي فأنت بحاجة لموقع مستقل بإسم نطاق.

الموقع وحده ليس كافيا فيجب أولا أن يكون هذا الموقع يوافق معايير جوجل أدسنس ,فلا يجب أن يحتوي هذا الموقع مثلا على مواد مقرصنة كالأفلام أو البرامج ,وأيضا يجب أن يحتوي على محتوى كافي ,لأنه لو أنشئت موقع مع بضع مقالات وصور فلن يقبل الموقع ,بالتالي يجب الحرص على أن يكون الموقع يتوفر على القدر الكافي من المحتوى وأن يكون طبعا هذا المحتوى أصلي.

بعد أن تقوم بإكمال المعلومات الخاصة بإنشاء حساب في ادسنس ,ويتم قبول موقعك يجب أن يمر حسابك بمجموعة من المراحل

  1. وضع اعلانات ادسنس في الموقع ,الحد الأقصى هو 3 إعلانات في كل صفحة
  2. يجب أن تحصل على مجموعة من النقرات والمشاهدات لكي تصل إلى رصيد 10 دولار
  3. بعدها سيقوم جوجل بإرسال رسالة في البريد العادي ,تحتوي على على رمز PIN ستستخدمه لتفعيل حسابك
  4. بعد تفعيل الحساب يمكنك البدء بجني الأرباح بشكل عادي.

هذه المراحل الأساسية للحصول على حساب بكل المزايا , بعد أن تصل لرصيد 70 دولار يمكنك سحب الأرباح ,الخيار المتاح هو ربط حسابك في أدسنس ,بحسابك البنكي طبعا للقيام بهذه العملية يجب فقط إتباع التعليمات الموجودة في لوحة التحكم ,سيطلب منك جلب بعض المعلومات من البنك ,تأتي بهذه المعلومات وتضعها في مكانها المناسب في لوحة التحكم ,سيقوم جوجل ببعض الإجراءات للتأكد من سلامة الاتصال مع حسابك البنكي ,بعدها بكل بساطة يمكنك سحب الأرباح.

طبعا كان هذ هو الشرح المختصر للعملية ,رغم أن أصعب مرحلة ليس هي الحصول على حساب ,بل هي بناء موقع ناجح يمكنك من الربح منه.

تجدر الإشارة إلى أن هناك الكثير من الأمور التي تؤثر على الربح من أدسنس ,منها على سبيل المثال عدد الزيارات والنقرات وأيضا الكلمات المفتاحية ,ستجد نوع المحتوى كذلك والعديد من العوامل الأخرى.

بعد البحث عن طرق زيادة الربح من أدسنس, قد يصادف وتجد بعض من يعتبرون أنفسهم خبراء زمانهم من يقومون ببعض الخدع للتحايل على جوجل ,قد تنجح لبعض الوقت لكن في النهاية يتم حذف الحساب ,ومن الصعب الحصول على حساب آخر, لهذا من فضلك حاول الإلتزام بالقوانين فهي بالأساس وضعت من أجل توفير خدمات دات جودة لك وللمعلنين وأيضا بالنسبة لزوار موقعك , فلا يوقع بك الخبراء ومدعي العبقرية المنتشرون في بعض المواقع والمنتديات.