ترفيه

لماذا مانجا ون بيس هي الأفضل ؟

المانجا من الفنون المنتشرة بكثرة في اليابان بل العالم, للمانجا جمهور كبير جدا وهذا الجمهور يزداد بشكل مستمر من خلال إشعاع ونجاح الكثير من قصص المانجا ,وأيضا لأن الكثير من محبي هذا الفن يريدون متابعة القصة مباشرة من كاتب القصة وليس عبر الأنمي.

هناك الكثير من قصص المانجا الشهيرة مثل هانترXهانتر وبليتش وأيضا ناتسو نو تايزاي وغيرها الكثير, لكن أشهر هذه القصص هي ون بيس ولأسباب موضوعية للغاية وليس تحيز,في السطور التالية سنتعرف على أسباب نجاح مانجا ون بيس.

من أطول قصص المانجا

منذ سنة 1997 بدأ الكاتب العبقري إييتشيرو أودا كتابة ورسم أحداث هذه المانجا الأسطورية ,أي مند 20 سنة ومازالت مستمرة ليومنا هذا ولا أحد يستطيع تحديد متى ستنتهي حتى كاتب المانجا نفسه, وهذا نتيجة لبلوغ القصة مرحلة فيها الكثير من الأحداث المتشابكة كما أن الكاتب يقوم بشكل مستمر بمراجعة بعض الأحداث مع الحفاظ طبعا على الأمور الأساسية في القصة, بلغ عدد الفصول حتى الآن 878 فصل.

كاتب عبقري

وأنت تتابع أحداث المانغا تتفاجئ أن كاتب المانجا إييتشيرو أودا يجمع بين أحداث بشكل دقيق وعبقري مع أن هذه الأحداث يفصل بينها سنوات ,كيف فعل هذا ؟ بكل بساطة إنه إييتشيرو أودا العبقري ,هذا ليس تعصبا للكاتب بل هذا ما تلاحظه وأنت تتابع القصة.

قواعد ثابتة ولكن!

الجميل في مانجا ون بيس أنها تحتوي على قواعد أو مفاتيح تمكنك من فهم القصة وأيضا توقع الأحداث القادمة ,وهذا طبعا شكل مادة دسمة للمتابعين للخروج بنظريات أكثر من رائعة ,هناك نظريات تتحقق وأحيانا لا, وفي كثير من الأحيان يخالف إييتشيرو أودا توقع المتابعين ويقلب الأحداث رأسا على عقب, وهذه مهارة يجيدها هذا الكاتب الماكر.

بل في كثير من الأحيان يقوم الكاتب بصناعة سيناريوهات وأحداث لإيهام المتابعين وتوجيههم نحو التفكير بسير الأحداث في سياق معين ,ثم يقوم بحركة يقلب فيها كل التوقعات ,وأحيانا تتخلى عن نظريتك بخصوص حدث معين ,ثم بعد تتالي الأحداث يعيد الكاتب الأمل لك ولصحت النظرية التي كنت تفكر بها,بالتالي فالمتعة لا تنتهي مع الإنتهاء من قراءة المانجا ,بل تستمر ساعات من خلال إعادة القراءة للبحث عن تلميحات جديدة .

صناعة النظريات

كما قلت تستمر المتعة مع فصول ون بيس حتى بعد الإنتهاء من قراءة الفصل, فهناك الكثير من المواقع وقنوات اليوتيوب للذهاب لها والإستمتاع بالمراجعات والنظريات الجديدة ,وهذا لا تجده في الكثير من قصص المانجا.

تعرف على هذه المجموعة من أفضل القنوات التي تقدم مراجعات المانجا .

الكوميديا والأكشن والتاريخ وكل شيئ

الأحداث الكوميدية لا تنتهي خاصة أن الشخصية الأساسية تمتلك قدر خرافي من الغباء ,بل هذا الأمر يمتد لأغلب أفراد الطاقم فكل واحد منهم جانب مضحك ,فهذا المنحرف وذلك العبقري في فن الكذب الذي يصنع لنفسه أساطير خيالية, الغريب أن هذه الأساطير التي لا أساس لها من الصحة تتحقق واحدة تلو الأخرى, و طرائف طاقم القراصنة هذا لا تنتهي ,رغم ذلك فالقصة لا تخلو من الدراما المؤثرة.

من نقاط القوة أيضا في ون بيس هي الإقتباسات, ففي الكثير من الأحيان يفاجئك الكاتب ويظهر كم هو كثير الإطلاع ,فهو يقوم بشكل مستمر باقتباس الكثير من الأساطير والشخصيات التاريخية مما يضيف للقصة نكهة خاصة,وايضا يجعلك دائم البحث عن هذه الأساطير والشخصيات ومحاولة معرفة تفاصيلها لعلك تتوصل لفكرة تمكنك من توقع الأحداث القادمة.

مميزات ون بيس أنك تستفيد بطريقة أو أخرى ,ستحصل على جرعة جيدة من الترفيه والتسلية ,من خلال متابعة القصة ستتعرف على مجموعة من الأساطير والشخصيات التاريخية, إن كنت تريد تعلم الإنجليزية تابع المانغا بنسختها الإنجليزية وهذا ما أفعله.

عندما تتفوق المانجا على الأنمي

عندما يتعلق الأمر بالرسم وتسلسل الأحداث ففي الغالب يتفوق الأنمي, هذا الأمر للأسف لا ينطبق على ون بيس ,هل السبب أن الكاتب عبقري في الرسم ,أم أن استوديو توي انميشن لا يقوم بعمله كما يجب؟ وأنا أرجح الخيار الثاني ولهذا السبب توقفت عن متابعة الأنمي مند مدة فالأداء أصبح غير مرضي. طبعا هناك من يحاول أن يجد مبررات ويقول أن الإستديو يقوم بالتمطيط لكي  يبقى بعيدا عن أحداث المانجا ,لكن هذا ليس مبررا كافيا على الأقل بالنسبة لي.

تعليق

  • أتفق معكم تماما ون بيس هي أفضل مانجا بدون منازع ،الأفضل من حيث القصة ومن حيث الكتابة وأيضا الشخصيات وكذلك الإقتباسات في القصة.