ترفيه

الفرق بين المانجا والأنمي بكل بساطة

حسنا لطالما تساءل الكثير من متابعي الأنمي عن علاقة الأنمي بالمانجا والاختلافات التي تميز كل صنف, وهل فكرة أن كل أنمي مستلهم من قصة مانجا صحيحة ,الأمر هنا مشابه كثيرا لمجال صناعة الأفلام العالمية ,ستجد أن هناك الكثير من الأفلام مأخوذة من روايات عالمية حققت نجاحات ,بالتالي يتم تحويل هذه الرواية التي لها رصيد من النجاح إلى فيلم ,والأمثلة كثيرة على هذا الأمر ,ستجد أن الأفلام التي تقتبس القصة من رواية لا تلتزم بالضرورة بكل تفاصيل الرواية الأصلية ,وهنا الأمر شبه مطابق في الأنمي,في هذه التدوينة سأحاول الإجابة على هذا التساؤل.

تعرف على هذه المجموعة من أفضل أنميات الغموض .

ليس كل أنمي مستلهم من مانجا

قد يعتقد البعض أن الأنميات جميعها مستلهمة من قصص مانجا وهذا طبعا ليس صحيح, فهذه ليست قاعدة فهناك الكثير من الأنميات التي لم تقتبس في الأصل من مانجا على سبيل المثال الأنمي الرائع Samurai Champloo ,رغم ذلك إن قمنا بمقارنة لعدد الأنميات المقتبسة من مانجا مع الأنميات الغير مقتبسة من مانجا ,سنجد الأولى أكثر عددا.

المانجا الناجحة هي التي تحصل على أنمي

الأنمي صناعة متكاملة وتصرف فيها أموال طائلة والأرباح كبيرة ,لهذا فلا يمكن لاستديو ما أن يغامر ويقوم بإنتاج أنمي مقتبس من مانجا غير ناجحة ,فهذا سيكون أشبه بالمقامرة الغير مضمونة ,فلإنتاج أنمي تحتاج للكثير من الموارد المالية ,ستحتاج لخبراء تحريك رسامين ,مؤدي أصوات والكثير الأمور الأخرى.

لهذا يمكن القول أن المانجا الناجحة تحصل على أنمي أشبه بقاعدة .

ليس بالضرورة أن يكون الأنمي نسخة طبق الأصل عن المانجا

في الكثير من الأحيان يكون للاستوديو الكثير من الحرية في إضافة أجزاء أو التغافل عن أخرى بما يخدم خط الذي يراه الأستوديو مناسبا ,وهذه التعديلات تختلف فمثلا ستجد أن الأستوديو يقوم بدمج 30 فصل من المانجا في 12 حلقة من الأنمي, في أحيان أخرى ستجد العكس أي تمطيط غير عادي.

من الفروق الأخرى أنه في المانجا فأنت تتابع القصة الأصلية بكل تفاصيلها المملة مباشرة من الكاتب ,عكس الأنمي الذي وكما سبق الإشارة يضيف بعض التعديلات.

قد يقول البعض أن الرسم في الأنمي أفضل ,حسنا هذه ليس ضروريا ,في أحيان كثيرة يكون الرسم في المانجا أفضل بكثير فأنت بالنهاية ترى رسومات التي رسمها الكاتب نفسه بالتالي فهو سيركز على كل التفاصيل المهمة.

في الأخير يبقى الخيار لك إما أن تتابع الأنمي أو المانجا ,فلكل ذوقه الخاص وأين يجد متعته.