ترفيه

ماهو الأوريجامي وكيف تتعلمه؟

فن طي الورق أو ما يعرف بال أوريجامي أو Origami وهي كلمة يابانية مكونة من جزئين ori وتعني الطي و kami وتعني الورق يمكنك التعرف على المزيد حول تاريخ الإوريجامي عبر صفحة الويكيبيديا .

إستخدامات الأوريجامي

الإوريجامي فن من الفنون لهذا فهو يعتبر ذو قيمة فنية كبيرة ,فستجد أن هذا الفن يستخدم في الكثير من المناسبات المختلفة ,مثل الحفلات والتظاهرات الفنية والثقافية بحيث يثم تصميم نمادج أوريغامي لبعض الأشكال المرتبطة بالحدث المحتفل به.

ربما قد يكون هذا الجيل من الأطفال لا يعرفون الأوريغامي ,لكن جيل التمانينات والتسعينات كانوا يعرفونه جيدا ,ربما لم يكونوا يعرفون هذا الفن كمصطلح وتقنيات لكن كانت له بعض الإستخدامات.

فكان هذا الفن يستخدم للتسلية بحيث كان الأب أو الأم يصنعون لطفلهم طائرة أو قارب ورقي, وبعد أن يتعلم الطفل هذا الفن ويثقنه تجده يتفنن في صناعة أشكال مميزة والحصول على تسلية لا مثيل لها ,زد على هذا إنعاكس ممارسة هذا النشاط إيجابا على نفسية وذكاء الطفل.

فهو يعلم التنظيم فللوصول لشكل جميل تحتاج لطي الورقة المربعة غالبا, بطريقة منظمة وحدرة بالتالي زيادة التركيز, طبعا هذا الفن ليس شائعا كثيرا بين أطفال اليوم نظرا لإنتشار وسائل ترفيه متطورة كأجهزة الكونسول ,وأيضا الهواتف الذكية والألواح الإلكترونية.

طبعا هذا ليس مانع من أن تحاول أن تتعلم أنت هذا الفن وتعلمه لطفلك أو أخوك الصغير ,خاصة أن وسائل تعلم هذا الفن متوفرة عبر الإنترنت ,وهذه قائمة تشغيلية ستجد فيها مجموعة من الدروس

يستخدم الأوريجامي في بعض الأنشطة المدرة للدخل ,بحيث في بعض الأشخاص يقدمون خدمة صناعة شكل أوريغامي مخصص مقابل دفع مبلغ معين, ليس هذا فقط بل يستخدم الأوريجامي في مجال التعليم بحيث يستخدم لتعليم الطلاب بعض المفاهيم الهندسية وتسهيلها عبر مجموعة مختلفة من التطبيقات العملية

في بعض المحال والمنازل يستخدم فن الأوريجامي في صناعة بعض قطع الديكور المميزة باستخدام ورق مميز, والذي بالمناسبة يمكنك الحصول عليه من أي محل محل متخصص في بيع مستلزمات الديكور, بل هناك من يقدم خدمات الديكور بفن الأوريجامي ,والذي يعطي منزلك أو غرفتك أو حتى محلك التجاري شكل أنيق ومثير للإهتمام.

 

طبعا كأي مهارة يدوية أو عقلية يحتاج الأمر للممارسة من أجل إتقانها,ونفس القاعدة تنطبق مع الأوريجامي قم بالبدء بالأشكال البسيطة ثم حاول صناعة أشكال أكثر تعقيدا مع طيات ورق أكثر.

يمكنك استخدام الإوريجامي في المناسبات المختلفة والأعياد ,فعلى سبيل المثال يمكنك إلقاء نظرة على الدرس أعلاه لكيفية صناعة فانوس رمضان ,كما يمكنك استخدام الأوريجامي لصناعة هذية لطيفة والكثير من التطبيقات الأخرى.