نصائح تقنية

صفحات فيسبوك علمية مفيدة نرشحها لك

حسنا شبكة فيسبوك الإجتماعية ليست للدردشة وصور مضحكة وأخبار فقط, بل يوجد في هذا الموقع الضخم كل أنواع المحتوى الذي يمكن أن يخطر على بالك, من الصفحات التي انتشرت في العالم العربي هي الصفحات الثقافية والعلمية خصوصا ,وهذا نتيجة الوعي بأهمية نشر العلم باعتباره أهم ركائز التقدم والإزدها ,هذا التوجه وجد بيئة خصبة تشكل حاظنة على رأسها الدين الإسلامي الذي يحث على طلب العلم والمعرفة ,وأيضا تاريخ المسلمين المشرف في المجال العلمي ,فالجميع يعلم بالإنجازات التي قدمتها الحظارة الإسلامية للبشرية.

في هذه التدوينة سنتعرف على مجموعة من صفحات الفيسبوك المفيدة والتي تم اختيارها بعناية ,وحرصت على أن تكون هذه الصفحات موثوقة وتقدم محتوى يعتمد على المصادر ,ولديها سياسة نشر رزينة.

صفحة الباحثون المسلمون

من الصفحات الرائدة والمختصة في صناعة المحتوى العلمي, تتميز الصفحة بتقديمها لمحتوى علمي مدعوم بالمصادر المعتبرة وأيضا تقدم مختلف أشكال المحتوى ,من صور نصوص ومقاطع مرئية متخصصة.

يتابع الصفحة أكثر من 600 ألف متابع مما يجعلها من أكبر الصفحات العلمية وأكثرها تأثيرا,وعلى عكس أغلب الصفحات الشبيهة تقدم صفحة الباحثون المسلمون محتوى علمي متنوع وغني.

حسب مؤسسي الصفحة فالتسمية مستوحات من إنجازات المسلمين العلمية عبر التاريج, بالتالي تعتبر مبادرة لإعادة إحياء التوجه نحو البحث العلمي والمعرفي.

صفحة العلوم الممتعة

هل فعلا العلوم غير ممتعة؟ طبعا لا من أكثر الأمور إمتاعا في العالم وأكثرها إثارة هي العلوم, إذا لماذا يتهرب البعض من العلوم ,غالبا السبب هو أنهم لم يفهموا هذه العلوم ,وطبعا إن لم تفهم العلوم فلن تستمتع بها, وهذا ما فهمته الكثير من الدول والقنوات تحديدا ,فقام توجه يهدف إلى تبسيط العلوم ,ليس هذا فقط بل وضعها في قالب ممتع لتشجيع الإحتكاك معها بالتالي فهم العلوم شيئا فشيئا.

تعتبر صفحة العلوم الممتعة من المبادرات التي تخدم هذا التوجه ,أي تبسيط العلوم وصياغتها في قالب ممتع, وهذا ما نجحت فيه ,فالصفحة تتميز بتقديم محتوى علمي مفيد ومختصر وفي سياق يخدم هذف وتوجه الصفحة.

صفحة أبناء العلم

وهي من بين عشرات المبادرات العربية التي تهدف لنشر وتبسيط العلم ,تتميز بتقديمها محتوى يتوفر على تصميم أنيق ومختار بعناية, بالإضافة إلى تغطيتها للكثير من المجالات العلمية كالفيزياء والكيمياء والرياضيات, يبلغ عدد متابعي الصفحة أكثر من 100 ألف متابع وجمهور الصفحة في ازدياد مستمر.

صفحة ناسا بالعربي

هل تحب الفضاء؟ ومن هذا الذي لا يحب الفضاء وغموضه الذي يثير حيرة وفضول العلماء والفلاسفة وحتى عامة الناس ,تعتبر وكالة ناسا للفضاء من الوكالات الرائدة التي تعنى بدراسة واستكشاف الفضاء ونقل الصور المتاحة لهذا الكون الشاسع.

تأتي مبادرة ناسا بالعربي بالأساس لترجمة ونقل أخر ما توصل له العلم في مجال الفضاء, والفئة المستهدفة هو الإنسان العربي أو الناطق بالعربية,تتميز المبادرة بتقديم محتوى متنوع من خلال فيديوهات ومقالات تختلف من مقالات مبسطة إلى أخرى متخصصة وعميقة أكثر, أيضا ستجد غزارة في المحتوى المقدم وبشكل مستمر .

صفحة العلمي السعودي

يقوم على هذه الصفحة مجموعة من طلاب العلم من المملكة العربية السعودية ,تتميز الصفحة بسياسة نشر رزينة وملتزمة وأيضا بتقديم محتوى علمي عالي الجودة , تتميز بتقديم مختلف أنواع المحتوى من المقالات البطاقات العلمية على شكل صور ,وحتى حلقات بودكاست صوتية على منصة سوندكلاود, وهي بهذا تكون من الصفحات القليلة التي تقدم هذه الخدمة, تتوفر الصفحة على عدد متابعين يفوق نصف مليون متابع مما يجعلها من بين أكبر الصفحات العلمية.

صفحة مترجم

يعكف فريق من المترجمين المتخصصين على ترجمة العلوم إلى اللغة العربية ,تتوفر هذه المبادرة على فريق من المترجمين لترجمة مختلف الأبحاث والدراسات العلمية , المميز في الصفحة أنها تقدم المحتوى على شكل مقاطع مصورة مما يضيف مادة غنية للإطلاع عليها بالإضافة إلى ترجمة المقالات.

كانت هذه مجموعة من الصفحات العلمية التي قمت باختيارها بعناية, طبعا هناك الكثير من المبادرات الشبيهة لكن هناك بعض المبادرات والصفحات التي تقدم محتوى غير رزين , لهذا فأغلب الصفحات الموجودة في هذه المقالة تتميز بأن لها رصيد من المصداقية والرزانة.