نصائح تقنية

ماهي دقة العرض 4K أو مايعرف ب Ultra HD ؟

عندما يتعلق الأمر بمجال البث وشاشات العرض فستجد أن هناك الكثير من المصطلحات المختلفة ,تحرص شركات التقنية المصنعة على جعل العلامات التي تصف التقنية بسيطة للمستهلك فمثلا Ultra HD لها وقع جيد عند المستخدم فكلمة Ultra التي تعني فائقة لها تأثير إيجابي عندما يحاول المستهلك شراء شاشة عرض جديدة, من جهة أخرى من الجيد معرفة التفاصيل التقنية لكل يسهل عليك إتخاد قرار شراء هذا المنتوج أم لا.

معرفة بعض المعلومات عن تقنية 4K ستساعدك كثيرا على اتخاد القرار شراء الجهاز الذي يدعم هذه التقنية أم لا, فحتى لو حصلت مثلا على شاشة تلفاز تدعم تقنية العرض 4K ,فهذا لا يعني أنك ستحصل على صورة 4K فالشاشة جزء فقط من الصورة الكاملة ,وستحتاج للكثير من الأمور الأخرى ,مثل هل مصدر البث يدعم التقنية مثلا أو هل تمتلك صبيب أنترنت قادر على تحمل البث بهذه التقنية الحديثة.

تقنيا ماهي دقة العرض 4K ؟

لتبسيط الأمر لدينا دقة العرض 720P “عموديا” مضروب في 1280P “أفقيا” وهذه الأبعاد تمثل دقة العرض 720P, وهي دقة العرض HD التقليدية.

أيضا لدينا دقة العرض FULL HD وأبعادها كالتالي 1080P “عموديا” مضروب في 1920P “أفقيا” وهي تمثل دقة العرض Full HD كما وسبق الإشارة له أو دقة العرض 1080P, لاحظ شيئ مهم أن الأبعاد التي تستخدم للإشارة لدقة العرض هي الأبعاد العموديا وتحديدا 720P و 1080P .

أما بالنسبة لل 4K فالأمر قد يبدوا مربك قليلا , لدينا 2160P “عموديا” مضروب في 3840P “أفقيا” , طبعا يوتوب يلتزم بنفس قاعدة التسمية فيأخد الرقم 2160P للإشارة إلى دقة العرض 4K , إذن من أين أتت التسمية بكل بساطة تم أخد البعد الأفقي 3840P القريب من 4000P وأخد التسمية 4K منه بكل بساطة, وإذا قلنا أن تقنية Full HD تقدم صورة بدقة 2 مليون بيكسل ,فتقنية العرض 4K تقدم صورة بدقة 8 ملايين بيكسل.

بهذا تكون تقنية البث 4K أفضل من تقنية البث Full HD بأربع مرات ,وكأنك قمت بجمع أربع شاشات Full HD ودمجتهم في شاشة واحدة.

 

هل أشتري شاشة 4K ؟

هناك شقين في هذا السؤال ,الأول وهو الذي يتعلق بجودة التصنيع ففي بداية هذا النوع من أجهزة التلفاز كان من الواضح أنها تواجه مشاكل تقنية, بحيث تظهر فيها بعض النتوءات والخطوط الغريبة,لكن من المقترض أن الشاشات الجديدة لا تعاني من هذه المشكلة.

في الجانب الأخر لدينا ما يتعلق بالبنية التحتية الخاصة بك, وهنا نتحدث عن مصدر البث فيجب مثلا أن تتوفر على جهاز إستقبال يدعم تقنية 4K أو أن تتوفر على سرعة أنترنت كبيرة إن كنت تريد مشاهدة المحتوى مباشرة من شاشة التلفاز الخاصة بك ,ك Netflix أو يوتيوب لماذا؟

لتوضيح الأمر بشكل بسيط لإستقبال البث بتقنية 4K تحتاج على الأقل لسرعة أنترنت 15 Mb في التانية, لأنه بكل بساطة تقنية 4K تبث بحجم 8.5 ميغا بيكسل مقارنة مع Full HD التي تبث ب  2.1 ميغا بيكسل.

لهذا قبل شراء شاشة تلفاز جديدة تأكد من أنك تتوفر على صبيب أنترنت جيد قادر على التعامل مع هذه التقنية ولكي تتمتع بعرض وأداء عالي الجودة .