نصائح تقنية

ما هي Netflix وكيف تعمل ؟

لطالما كان مجال الترفيف صناعة مربحة ليس في زمننا هذا فقط, بل مند القدم حيث عروض السحر والغناء وحتى مجالس الشعر والمسرح, الذي اختلف اليوم هو الحجم فحجم صناعة الترفيه اليوم بلغ مستوى غير مسبوق ,حيث يحقق هذا المجال أرباح تقدر بالملايير ويثم إستتمار أموال كبيرة لتحسين وتطوير المنتجات والأعمال الترفيهية والتسويق لها.

من أهم الشركات الخاصة بالترفيه ستجد شبكة Netflix المتخصصة في بث المحتوى الترفيهي من أفلام ومسلسلات ,فكيف تعمل هذه الشبكة وبعض المعلومات والإضافية.

مقدمة عن شبكة نتفليكس

تعتبر من الشركات الرائدة في بث المحتوى الترفيهي حيث تم تأسيس الشركة سنة 1997 , في بداية الشركة كانت تقوم بتأجير الأقراص المدمجة التي تحتوي على مختلف الأعمال الفنية من أفلام ومسلسلات ,وسرعان ماتطورت الشركة ,بدأت في مرحلة ما بتأجير الأقراص عبر البريد الإلكتروني ,من ثم ركزت الشركة على بث المحتوى عبر شبكة الإنترنت ,وكانت هذه البداية الحقيقية للشركة.

كانت شركة نتفليكس لوقت قريب تبث خدماتها فقط في الولايات المتحدة ومناطق محدودة من العالم ,لكن في سنة 2016 توسعت الشركة وأصبح بإمكان معضم المستخدمين في أغلب دول العالم الإستفادة من الخدمات الترفيهية للشركة.

الإستقلالية في صناعة المحتوى

كانت نتفليكس تعتمد على إنشاء عقود مع صناع الأفلام والعروض التلفزية من أجل إعادة بثها عبر منصتها , لكن في بداية 2013 بدأت الشركة في إنتاج محتواها الخاص ,وصل الأمر في 2016 إلى صناعة أكثر من 120 عملا أصليا ,بهذا تمكنت الشركة من صناعة منتجاتها الترفيهية الخاصة ,هذا طبعا بالإضافة للأعمال العالمية الأخرى.

أخر وأبرز أعمال Netflix هو فيلم مفكرة الموت ,المقتبس من الأنمي الياباني الشهير الذي يحمل نفس الإسم ,والذي بالمناسبة لقي الكثير من الإنتقاد من محبي نسخة الأنمي ,ياعتبار الأنمي أفضل بمراحل من النسخة التي أنتجتها شبكة نتفليكس ولأسباب موضوعية للغاية.

دعم عدد كبير من المنصات والأنظمة

قلما تجد خدمة أو تطبيق مدعوم في عدد كبير من الأجهزة والأنظمة المختلفة ,وهذا ما نجحت فيه شبكة نتفليكس بشكل مبهر ,فستجد التطبيق الخاص ب خدمة Netflix في أغلب الأنظمة المعروفة ,والهواتف الذكية ,بل حتى أجهزة الكونسل مثل PS3 و PS4 وأجهزة XBOX , هذا الدعم الهائل لمختلف المنصات جعل الشبكة تصل لعدد كبير من المستخدمين مما جعلها أضخم شبكة بت بدون منازع.

من جهة أخرى هذا يدل على أن الشركة لديها فريق محترف من المطورين , لأن تطوير برمجيات لمختلف المنصات والحرص على دعمها بالتحديثات الدورية يحتاج لمجهود كبير وموارد معقولة.

التقنيات التي تستخدمها نتفليكس

تحديدا هذا الجانت يحتاج لعشرات المقلات ,بكل بساطة لأن هذه الشركة تستخدم كل التقنيات التي يمكن أن تخطر على بالك ,وهذا بالإضافة للتقنيات التي تم تطويرها داخل مختبرات الشركة, طبعا هذا الأمر لا يعتبر من أسرار الشركة ,ف Netflix لديها مدونة خاصة على منصة Medium تقوم من خلالها بمشاركة التقنيات المستخدمة داخل الشركة ,وكيف تقوم بتحسين الخدمة والأداء .