نصائح تقنية

حتى لا تحتاج لبرامج استعادة الملفات المحذوفة في ما بعد!

ربما مشكلة تلف الملفات هي من أكثر المشاكل شيوعا التي تواجه مختلف المستدمين من جميع الأعمار والمستويات, تختلف أهمية ونوعية الملفات من مستخدم لأخر ومن جهاز لأخر أيضا ,فهناك الملفات التي تكون على شكل صور شخصية مهمة وأحيانا حساسة ,وهناك ملفات نصية تحتوي على معلومات مهمة وأخرى خاصة بالدراسة ,في الحقيقة الإبقاء على هذه الملفات المهمة دون أخد نسخة لها وتأمينها ,تعتبر مغامرة لأنه يمكن أن تتعرض هذه الملفات للتلف في أي وقت.

فقد يحدث مشكل تقني مثلا ,او يتعرض حاسوبك أو هاتفك الذكي للسقوط مما يجعل وحدة التخزين تتعرض للضرر, او قد تتعرض للسرقة وربما حتى للإختراق في أحيان أقل,لهذا فمن المهم الحرص على تأمين بياناتك وملفاتك الخاصة ,لهذا الأمر يمكنك الإعتماد على مجموعة من الخطوات والنصائح التي سنتعرف عليها الأن.

قرص SSD خارجي

في الحقيقة على كل من يمتلك حاسوب أكان مكتبي أو محمول أن يحصل على قرص خارجي, لكي يستعمله من أجل أخد نسخة للملفات المهمة وعزلها بعيدا عن الحاسوب في مكان أمن والعودة لها عند الحاجة, بهذه الطريقة ستظمن إبعاد ملفاتك عن أي مخاطر محتملة مرتبطة بالحاسوب.

لكن لماذا أقراص SSD ؟ الجواب ببساطة هو الإمكانيات التي توفرها هذه الأقراص ,فبالإضافة لأنها توفر أداء قوي فهي تمكنك من نسخ الملفات بسرعة كبيرة ,مما يمكنك من نقل الملفات مهما كانت كبيرة من وإلى القرص بسرعة كبيرة ,كما أن أقراص SSD تتميز بأنها من الصعب أن تتعرض للتلف ,عكس أقراص HDD التي تعاني من البطء ويمكن أن تتعرض محتوياتها للثلف عند السقوط على الأرض.

كما ينصح بتغليف أقراص SSD بغشاء مطاطي وهذه خطوة إضافية ,فهذا الغشاء يساعد القرص على امتصاص الصدمات في حالة تعرض للاصطدام بالأرض, قد تلاحظ أن أقراص ال SSD مرتفع نوعا ما وهذا طبعا بسبب التقنيات المتقدمة التي تعمل بها ,لكن في المقابل ستحصل على أفضل النتائج.

مزامنة الملفات

تعتبر مزامنة الملفات من أكثر التقنيات التي شكلت فارقا كبيرا في الكثير من المجالات ,فبالإضافة لأنك ستقوم بتأمين ملفاتك عبر نقلها إلى سيرفر خارجي مأمن بشكل جيد ,أيضا يمكنك الوصول لهذه الملفات في أي وقت ومن أي مكان يتوفر على وصول للأنترنت,ولحسن الحظ أن هذه الخدمة متوفرة بكثرة والشركات التي تقدمها كثيرة ,وهناك مجموعة من العروض المميزة فيها مساحات تخزين مختلفة لتناسب مختلف الإحتياجات.

خدمة جوجل درايف

تستطيع أن تقول أن خدمة التخزين السحابي Google Drive من أهم الخدمات المجانية المتاحة ,حيث يوفر لك مجانا 15 GB لكي تقوم باستخدامها بكل حرية ,حيث تستطيع تخزين جميع أنواع الملفات من صور مستندات ,وحتى الملفات الكبيرة. يمكنك تصفح ملفاتك التي قمت برفعها إلى جوجل درايف من أي جهاز ,فيمكنك تحميل البرنامج الخاص بالخدمة على الهواتف الذكية العاملة بأندرويد وأي أو إس ,وأيضا في حواسيب ويندوز وماك.

هذا بالإضافة إلى أن الخدمة تعمل بشكل متكامل مع بقية الخدمات مثل خدمة Google Docs بحيث يمكنك إنشاء وتعديل الملفات ومزامنتها دون الحاجة لأي برامج إضافية والكثير من المميزات الأخرى.

خدمة OneDrive

في حال كنت تملك ويندوزفخدمة مزامنة الملفات ون درايف تعتبر خيار مثالي ,حيث تعمل مع ويندوز بشكل سلس ,وهذا طبيعي فهي خدمة مقدمة من شركة مايكروسوفت ,كما أن البرنامج الخاص ب OneDrive يأتي بشكل مدمج مع نسخ ويندوز,كما أن الخدمة متوفرة أيضا في معظم أنظمة الهواتف الذكية مثل أندرويد وويندوز فون.

الخطة المجانية من ون درايف تقدم مساحة تخزين سحابي 5 GB وهي مساحة مناسبة لتخزين عدد لابأس به من الملفات ,كما أن الخدمة أمنة تماما بالتالي يمكنك أن تكون مطمئن على ملفاتك.

بالإضافة لحماية الملفات من التلف ومزامنتها ,فأيضا يجب أن تحرص على أن حاسوبك وهاتفك الذكي غير معرض للإختراق ,لهذا الأمر يمكنك مثلا اتباع هذه النصائح من أجل حماية الهاتف الذكي الخاص بك من الإختراق ,وأما بالنسبة للحاسوب فيكفي أن تقوم باختيار مضاد فيروسات مناسب.