مصادر مفتوحة

تعرف على نظام Fuchsia الجديد من جوجل

عندما يتعلق الأمر بأنظمة التشغيل فجوجل تقوم بعمل دؤوب من أجل تطوير أنظمتها التي على رأسها Chrome OS و أندرويد ,رغم ذلك تعتبر جوجل من الشركات التي لها رؤية مستقبلية واضحة عندما يتعلق الأمر بمجال تطوير البرمجيات ,وخاصة أنظمة الحواسيب والهواتف الذكية, لهذا تسعى جوجل ليقيام بخطوات استباقية من أجل الحفاظ على مكانتها كشركة مؤثرة.

عندما يتعلق الأمر بأنظمة التشغيل الخاصة بجوجل Chrome OS و أندرويد ,فطبعا بينهما الكثير من الإختلافات ,فالأول مخصص للحواسيب المحمولة والثاني مخصصة للهواتف الذكية ,لكن القاسم المشترك الجوهري هو أنهما بنيا على نوات لينكس.

نظام Fuchsia البعيد عن لينكس

تستطيع أن تقول أنه بهذا النظام إبتعدت جوجل عن لينكس ,فالنظام الجديد مبني على نواة جيديدة تماما عكف على تطويرها فريق المطورين الخاص بها, والنواة الجديدة تحمل اسم Magenta وهو اسم يرمز إلى لون قريب من اللون الوردي.

في الحقيقة المعلومات عن نظام Fuchsia الذي بالمناسبة ينطق بالعربية ب فيوشا قليلة فلا يعرف حتى الآن الهدف الحقيقي من تطويره ,وهل بهذه الخطوة تخطط جوجل مستقبلا للتخلي عن أندرويد تدريجيا ,رغم أن هذا الأمر في غاية الصعوبة ,وهناك أمثلة شبيهة على سبيل المثال نظام التشغيل الذي طورته سامسونج الذي يحمل إسم تايزن ,بهدف منافسة أندرويد ,رغم ذلك فشل هذا النظام أمام أندرويد ولا أحد يسمع به منذ سنوات ,والأمثلة الشبيهة كثيرة.

رغم ذلك فجوجل تمضي قدما من أجل تطوير هذا النظام ,وقد قامت ببناء الواجهة التي تتميز بتصميم أنيق ,طبعا يمكنك الإطلاع على الكود المصدري الخاص بالمشروع على GitHub ,ستجد أن النظام مبني بمجموعة من اللغات أهمها لغة C++  و Go.

نقطة أخرى مهمة وهي أن Fuchsia مبني على  Flutter SDK الذي هو أيضا أحد مشاريع جوجل ,وهو بالمناسبة يمكنك من بناء برمجيات متعددة المنصات يمكنك تشغيلها على أنظمة أندرويد و IOS وبالطبع نظام فيوشا الجديد ,وهذه معلومة ستعجب المطورين كثيرا.