نصائح تقنية

معلومات عن لغة البرمجة Java ومصادر تعلمها

لطالما اعتبرت لغة جافا من أشهر لغات البرمجة وأقواها ,حيث تستخدم في أهم المجالات المعروفة ,مثل تطوير برامج سطح المكتب المعقدة والكبيرة ,تطوير تطبيقات الهواتف الذكية وحتى في المجمعات الصناعية ,كما أنها تعتبر لغة قوية وصلبة مع الكثير من المكتبات المتخصصة.

لغة جافا هي لغة برمجة كائنية التوجه بدء فيها مهندس البرمجيات جيمس غوسلينغ سنة 1991 , بالنسبة للتاريخ ستجد أن ويكيبيديا العربية تقول أن جيمس غوسلينغ قام بابتكارها سنة 1992.

لغة البرمجة جافا مملوكة لشركة البرمجيات Sun Microsystems وقد تم إطلاق أول إصدار سنة 1995 ويحمل الرقم 1.0, تجدر الإشارة إلى أن شركة أوراكل قامت لاحقا بشراء شركة سن مايكروسيستم.

مشكلة جوجل مع أوراكل

باعتبار نظام التشغيل أندرويد المملوك لشركة جوجل ,والذي إلى وقت قريب كانت لغة جافا هي اللغة الأساسية لبرمجة تطبيقاته, وطبعا هذا الأمر هو الذي يدفع الكثير من المستجدين لتعلم لغة جافا ,أي من أجل بناء عن تطبيقات أندرويد.

لهذا يجب أن تأخد فكرة عن الصراع بين شركة جوجل المالكة لأندرويد ,وشركة أوراكل المالكة للغة جافا, المشكل بالأساس يعود لقيام جوجل بنسخ مجموعة من الواجهات البرمجية أو API واستخدامها في نظام أندرويد,وهو ما عتبرته شركة أوراكل انتهاك لحقوق الملكية الخاصة بها, طبعا رفعت شركة أوراكل دعوى قضائية ضد جوجل بهذا الخصوص ,لكن الأمر لمم يحسم بعد.

أين المشكل هنا؟ في حالة حكمة المحكمة لصالح شركة أوراكل فسوف يصبح بإمكان أوراكل أن تطالب جوجل بتعويضات ,ليس جوجل فقط بل أي شركة أخرى أو مطور يتعامل مع الواجهة البرمجية الخاصة بلغة جافا.

ربما لهذا اختارت جوجل أن تدعم لغة Kotlin المفتوحة المصدر والتي تندرج تحت رخصة Apache 2.0.

شركات وبرامج تستخدم لغة جافا

في الحقيقة من الصعب أن تجد شركة كبيرة لاتستخدم جافا, من هذه الشركات E-bay وجوجل وأيضا شركة الترفيه Netflix وأغلب الشركات الكبيرة, وهذا لما توفره لغة البرمجة جافا من قوة ,وقدرة على التعامل مع البيانات الضخمة والقدرة أيضا على تصميم بنية برمجية تنموا بسرعة .

ستجد أن البرامج الكبيرة مكتوبة بهذه اللغة القوية مثل بيئة التطوير المتكاملة Eclipse و NetBeans مبنية بها.

في استطلاع للرأي قام به موقع المطورين الشهير Stack Overflow تبين من خلاله أن 41.6% من المطورين المستطلعة أرائهم يستخدمون جافا, وطبعا هذه نسبة متقدمة

وهي بهذا متقدمة عن لغات قوية مثل بايثون و C# .

تعلم لغة البرمجة جافا

هناك الكثير من مصادر التعلم المتوفرة على مختلف المنصات, وطبعا ستجد الكثير من الدورات باللغة العربية وتعتبر دورات متقدمة ومفصلة بشكل جيد, طبعا لايهم نوع نظام التشغيل الذي تستخدم فيمكنك تنصيب بيئة تطويرية وهي كثيرة مع المكتبات الخاصة بها ,طبعا لا تقلق من هذه الناحية فستجد كل شيئ مشروح بشكل مفصل في الدورات الثالية.

أعتقد أن هذه المصادر هي الأفضل,فستجد دورات منظمة بشكل جيد ومنهجي ,يوفر لك مسار تعلم واضح ,بالإضافة إلى الإحترافية في الشرح.

وكخلاصة فهذه اللغة تعتبر قوية للغاية واستخداماتها واسعة أيضا ,وتعلمها سيمكنك من التطوير في الكثير من المجالات مثل صناعة الألعاب والأنظمة وغيرها الكثير.