مصادر مفتوحة

اسهل لغة برمجة للمبتدئين

حسنا لغات البرمجة كثيرة ومتنوعة ,قد تتشارك لغات البرمجة من حيث طريقة العمل والمكونات مثل المتغيرات والجمل الشرطية والمصفوفات وغيرها ,رغم ذلك هناك لغات برمجة مخصصة لمجال معين دون غيره, ستجد مثلا أن لغة مثل PHP مخصصة لبرمجة المواقع وجعلها ديناميكية, ولغة مثل البايثون تستخدم أكثر في مجالات الخاصة بأنظمة التشغيل والبرامج المكتبية ,خاصة في نظام لينكس, رغم أنها لغة يمكن استخدامها في الكثير من المجالات.

الفكرة هنا أن هناك الكثير من لغات البرمجة ,لهذا فقط يجب المتعلم الجديد صعوبة في تحديد لغة للبدء معها ,لهذا سأقترح عليكم لغة برمجة مميزة ولها مستقبل واعد, بل هي فعلا لديها مكانة في مجالات البرمجة والتطوير وتعتبر الأكثر شهرة.

لغة البرمجة JavaScript هي الأنسب

طبعا سأحاول الدفاع عن هذا الإختيار ,ولحسن الحظ أعتقد أنني لن أجد صعوبة في هذا الأمر,فهي لغة عند تعلمها ستجد أنك تستطيع فعل الكثير ,عشرات أطر العمل ,يمكنك برمجة المواقع من جهة Front-End وأيضا من جهة Back-End تستطيع برمجة تطبيقات الهواتف الذكية وحتى برامج سطح المكتب.

كما أن بنية اللغة نفسها سهلة من حيث كتابة الأكواد,عكس بعض اللغات التي تحتاج للكثير من الوقت للتدرب على كتابة الأسطر البرمجة والتي تحتاج لإضافة الكثير من المكتبات وغيرها من الأوامر الضرورية لاشتغال الأكواد البرمجية,وهذا ما قد يسبب الارتباك للمبتدئين.

إعداد بيئة التعلم أسهل من تصفح المواقع

ما الذي تحتاجه لتصفح المواقع,حاسوب ومتصفح أليس كذلك؟ وهذا ما تحتاجه للبدء بتعلم لغة جافا سكريبت بالإضافة إلى أي محرر نصوص متوفر, وهنا يمكن البدء بدون أي إجراءات إضافية, ستعلم كم أن هذا الأمر يعتبر نقطة إيجابية ,إذا علمت أنه لتعلم لغات برمجة أخرى ستحتاج لتنصيب مجموعة من المكتبات و ال IDE وقد يفشل الأمر في بعض الأحيان مع المبتدئين فيبدأ الإحساس بالإحباط بالتسرب ,بالتالي يأثر هذا الأمر على نفسية المتعلم وهذا ما يجب تجنبه.

يمكنك فعل الكثير بلغة JavaScript

هناك الكثير من المكتبات و البيئات التطويرية مثل Node.js والتي تمكنك من البرمجة بالجافا سكريبت من جهة الخادم ,وتستخدم هذه التقنية في الكثير من المواقع منها مواقع كبيرة مثل موقع باي بال.

من نقاط القوة في جافا سكريبت هي أطر العمل المتنوعة التي تمكنك من فعل الكثير باحترافية وسرعة, من أشهر أطر العمل سنجد AngularJS وهو أساسا يستخدم في بناء تطبيقات الصفحة الواحدة ,يتميز بالقوة والسرعة ,وهو من أسرع أطر العمل من حيث التطوير ,فالكثير من المميزات القوية تضاف له أشهر إصدار هو Angular2 .

ستجد أيضا إطار العمل ReactJS المطور والمدعوم من فيسبوك ,وهو أيضا يستخدم في فيسبوك وأنستاغرام ,يتميز بأنه مطور ليتعامل مع المواقع التي تحصل على ترافيك عالي ,بحيث يوفر أداء قوي ومستقر.

توافر مصادر التعلم

تعتبر لغة JavaScript من أكثر اللغات التي تم تغطيتها بالدروس المتنوعة, فستجد عشرات الدورات والمواقع التي تقدم دروس متقدمة ,والكثير من القنوات في اليوتيوب ,من أشهر القنوات العربية التي تقدم دروس في جافا سكريبت ستجد قناة أسامة الزيرو , وهي من أهم القنوات العربية التي تتميز بتقديم محتوى تعليمي عالي الجودة ومبسط إلى أبعد مايمكن,مع التركيز على الجوانب العملية والتطبيقية.

هذا طبعا بالإضافة لعشرات المنصات التعليمية مثل منصة رواق و إدراك وستجد مجموعة من الدورات الإحترافية ,لهذا يعتبر البداية مع لغة جافا سكريبت بداية جيدة.