التسويق هو أن تقوم بالتسويق لشيئ ما ,قد يكون هذا الشيء عبارة عن منتوج وهذا هو الشائع وقد يكون أيضا خدمة أو دعاية لفكرة ما ,فالتسويق مجال واسع للغاية وهو من المجالات التي تدرس بشكل أكاديمي الأهميته الكبيرة في الكثير من المجالات, لكن هنا سنتحدث عن التسويق الإلكتروني وما هي مميزاته والتقنيات المختلفة التي يمكن الاعتماد عليها ,وفي الأخير سنتعرف على مجموعة من المصادر التعليمية الموثوقة التي يمكنك الإعتماد عليها.

الفرق بين التسويق التقليدي والإلكتروني

لعل أهم الفروقات بين التسويق التقليدي والإلكتروني هي المنصات التي يعتمد عليها من أجل القيام بحملة تسويقية,فمثلا سابقا كان للقيام بحملة تسويقية إما تستأجر موزعين لتوزيع منشورات يدويا ,أو الذهاب لوكالة إعلانية من أجل تصميم إعلان ونشره عبر القنوات المختلفة أو الاعتماد على الصحف وغيرها من المنصات الأخرى كالاذاعة مثلا.

قد تكون هذه الوسيلة مناسبة لحد ما ,لكنها بلا شك ليست مناسبة للجميع ,فأنت توجه هذا الإعلان لفئة منتوعة من المتلقين ,وطبعا ليسوا كلهم مهتمين بمحتوى هذا الإعلان ,زد على هذا أنك ستدفع مقابل كل شخص تستهدفه,حتى ولو لم يهتم بها .

من جهة أخرى فالإعلان التقليدي مكلف للغاية ,فلحجز لحظة في التلفاز أو مساحة ما في صحيفة فسيتوجب عليك دفع الكثير من الأموال ,وهذا طبعا أي العامل المالي ليس متوفر للجميع ,فهناك من لايمتلك ميزانيات ضخمة لتغطية تكاليف الإعلان المرتفعة, لهذا يعتبر التسويق الإلكتروني وسيلة بديلة بل فعالة للوصول للفئة المستهدفة بدقة وبأقل تكلفة ممكنة.

مميزات التسويق الإلكتروني

مميزات التسويق الإلكتروني هي الجوانب التي يعجز عنها التسويق التقليدي ببساطة,فالتسويق الإلكتروني يعتمد على الكثير من التقنيات المختلفة والمنصات المتنوعة ,التي يمكنك الإعتماد عليها لتحقيق أهدافك, رغم ذلك فهذه التقنيات تحتاج لخبراء أو تخصيص وقت لتعلمها من أجل الإستفادة القصوى من هذه التقنيات المتطورة ,في السطور التالية سنتعرف على مجموعة من التقنيات والمنصات المهمة والفعالة لإستعانة بها من أجل تحقيق أهدافك التسويقية.

منصة AdWords

تعتبر منصة جوجل أدوورد من أقدم المنصات الإعلانية وأكثرها فاعلية ,وهذا أمر متوقع فشركة البرمجيات العملاقة جوجل هي من تملك هذه الخدمة وتعكف على تطويرها بشكل مستمر, تعتمد هذه الخدمة على منصات ذكية توفر كافة البيانات والأدوات التي تحتاجها من أجل القيام بحملات إعلانية مستهدفة ,مثل استهداف الأجهزة والدول والإهتمامات المختلفة ,كما أنها تتطور حسب الحاجة والإستخدام.

طبعا منصة AdWords كبيرة للغاية بالتالي من أجل تعلمها ستحتاج لبعض الوقت ,أو يمكن الإستعانة بخبراء مختصين حاصلين على شهادات من جوجل أو ما يسمى ب “Certified Marketing Consultants” ,وهم أشخاص أو وكالات حاصلين على شهادت من جوجل ,لكونهم خبراء في التعامل مع منصة جوجل أدوورد الإعلانية.

إعلانات فيسبوك

وهي أيضا من أضخم المنصات الإعلانية ,استخدامها يمكنك من استهداف جمهور عريض ومتنوع من المستخدمين ,تتميز بتوفير أدوات استهداف متقدمة وأيضا الواجهة السهلة نوعا ما ,بحيث يستطيع أي شخص بسهولة الإعتياد على التعامل معها , المميز في إعلانات فيسبوك هو أن الجمهور المستهدف يمكنه التفاعل مع إعلاناتك بشكل مباشر ,وهذا في الحقيقة ميزة مهمة للغاية ستساعدك على تطوير طريقة العرض واستراتيجيتك التسويقية في كل مرة بهذا يمكنك اصلاح الأخطاء المحتملة.

في فيسبوك يمكنك إنشاء حملات تسويقية بأقل ثمن ممكن ,وإن أحسنت استخدام هذه المنصة يمكنك ببساطة تحقيق الكثير بأقل التكاليف الممكنة ,طبعا للوصول لهذا المستوى يحتاج الأمر للكثير من الخبرة والقدرة على تحليل النتائج والبناء عليها.

مواقع التواصل الإجتماعي

وهنا يقصد المواقع والتطبيقات وليس المنصات الإعلانية المرتبطة بها بشكل أو بأخر ,رغم أن بناء الجمهور يحتاج في بعض الأحيان للقيام بحملات إعلانية لتحقيق نتائج سريعة,رغم ذلك يمكن بناء جمهور باتباع الطرق الطبيعية عبر صناعة محتوى مميز ,والتفاعل مع بقية الصفحات والحسابات وأيضا تطوير صداقات أو شراكات إن صح التعبير.

النجاح هنا يعتمد بشكل كبير على فهم خوارزميات هذه المواقع ,ففهم خوارزميات مواقع التواصل الإجتماعي يمكنك من الوصول بشكل فاعل إلى المتابعين وإرسال الرسائل التي تريد لهم , بالتالي تحقيق الإهداف التسويقية المنشودة.

التسويق عن طريق تحسين محركات البحث أو SEO

تحسين المواقع لمحركات البحث اختصارا سيو أو SEO ,وهي مجموعة من التقنيات التي يجب القيام بها وتطبيقها على موقعك أو المحتوى الذي تروجه ,من أجل تصدر النتائج في محركات البحث المختلفة على رأسها عملاق البحث جوجل.

عندما تبحث عن معلومة في محرك البحث ,وتظهر لك مجموعة من النتائج هل تعتقد أن هذه النتائج تظهر بشكل عشوائي ؟ طبعا لا فوراء هذا الأمر الكثير من الخوارزميات المعقدة ,التي تهدف لتصنيف النتائج حسب الجودة والتقارب مع الكلمات المفتاحية ,بالتالي فهم هذه الخوارزميات يساعدك على الوصول لنتائج متقدمة في محركات البحث ,وهذا طبعا سيساعدك على تحقيق نتائج أكثر جودة .

قوة السيو تكمن في أن أغلب مستخدمي الإنترنت يبحثون عن المساعدة عبر محركات البحث ,بالتالي فإن فرصة بيع خدماتك أو المنتج الذي تقوم بتسويقه ستكون مرتفعة عبر محركات البحث ,رغم ذلك فهذا الأمر يحتاج لبعض الوقت لكي يأتي بنتائج ,طبعا هنا أتحدث عن السيو الطبيعي أو “Organic” ,أو يمكنك ببساطة استخدام أحد المنصات الإعلانية المرتبطة مثل منصة أدوورد من أجل تصدر النتائج بسرعة.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

من جهة أخرى يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني من الوسائل الفعالة , بل تعتبر من أقدم الوسائل المعروفة ,ظن البعض أن هذه الوسيلة فقدت فاعليتها مع ظهور مواقع التواصل الإجتماعي وتطور الوسائل البديلة ,رغم ذلك حافظت هذه الوسيلة على مكانتها التسويقية.

التسويق عبر البريد الإلكتروني يعتمد على جمع قوائم البريد الإلكتروني بمختلف الطرق المتاحة ,ثم إرسال رسائل ترويجية مستهدفة بشكل دوري لهذه العناوين ,غالبا يمكنك استخدام مواقعك من أجل جمع العناوين ,لكن توجد طرق أخرى تعتبر طرق غير شرعية أو ما يسمى بالسبام.

السبام ببساطة هي الرسائل التي ترد لبريدك الإلكتروني بدون إدن منك ,وهناك من يعتمد على السبام للتسويق وطبعا هذه وسيلة فاشلة خاصة أن مزودي خدمات البريد الإلكتروني على رئسها جي مايل تستخدم طرق متقدمة لكشف هذه الرسائل وفلترتها.

كانت هذه أهم الوسائل المعتمدة من أجل التسويق الإلكتروني ,وهي تختلف من حيث طريقة العمل والصعوبة وحتى التكاليف ,لكي تناسب في النهاية مختلف الاحتياجات.

كيف تحقق الدخل من التسويق الإلكتروني ؟

عندما يتعلق الأمر بالعمل كمسوق فهناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق الأرباح,في الحقيقة الفرص كبيرة وكثيرة في هذا المجال الأمر فقط يحتاج للقليل من الصبر والخطط الواضحة وتحديد هدف واضح تريد الوصول له.

في حالة كنت تملك رأس المال

هنا الفرص كثيرة فيمكنك بدء مشروعك الخاص الذي يعتمد على التسويق الإلكتروني ,أكان التسويق لمنتجاتك الخاصة أو أن تعمل كمسوق للشركات ومختلف السلع المعروفة, هنا الأمر أسهل فأنت تملك المال الذي سيمكنك من اختصار الطريق والقيام بالحملات الإعلانية اللازمة لتحقيق الهدف الذي تريد.

ماذا لو كنت تملك ميزانية محدودة ؟

الإختلاف الوحيد بين أن تملك ميزانية كبيرة وبين أن تتوفر على ميزانية محدودة ,عندما يتعلق الأمر بالتسويق الإلكتروني هو الوقت والجهد اللازم لتحقيق الأهداف ,وهذا يعني أنه حتى لو لم تكن تملك قدر كبير من المال يمكنك البدء في العمل في مجال التسويق الالكتروني ,لكن الأمر يحتاج للصبر وأيضا يجب أن تحدد الهدف وبناء خطة واضحة, من خلال الإستفادة من الخدمات والوسائل المجانية مثل مواقع التواصل الاجتماعي وتقنيات ال SEO الخاصة بمحركات البحث وغيرها من الأدوات التي سبق الإشارة لها.

تعلم التسويق الالكتروني

إن كان الأمر يتعلق بمصادر التعلم فإن الإنترنت مليئ حتى التخمة بمختلف المواد ,والتي طبعا تختلف من حيث الجودة ,فيكفي مثلا أن تكتب في يوتيوب تعلم التسويق لكي تظهر لك الكثير من الدروس المتنوعة بمختلف اللغات على رأسها اللغة العربية.

ومن أهم المواد التعليمية ستجد دورة مقدمة من موقع التعلم عن بعد إدراك تحث عنوان التسويق الإلكتروني ,وهي دورة هدفها تعليمك الأساسيات المهمة للبدء في هذا المجال الكبير.

 

نُشر بواسطة عبد الله نجاوي

مطور ويب ومدون تقني مهتم بالبرمجيات مفتوحة المصدر, مؤسس مدونة جينات المهوس .