نصائح تقنية

تطبيقات أندرويد مجانية وأساسية لكل هاتف ذكي

بلا شك أن الهواتف الذكية تأتي مع مجموعة من المميزات والتطبيقات المثبتة مسبقا عليه ,وهي إلى حد ما مفيدة بشكل من الأشكال رغم ذلك ,تبقى التطبيقات من أهم العوامل التي ساهمت بشكل كبير في تورة الهواتف الذكية ,فهذه التطبيقات الكثيرة والمتنوعة تساعدك على القيام بالكثير من المهام والأمور المختلفة مثل البحث المراسلة والحساب وغيرها من المجالات.

بل هناك تطبيقات تغطي مجالات أوسع وأكثر تخصصا مثل التطبيقات الخاصة بالرياضة الشبيهة بتتبع السعرات الحرارية مثلا ,والتطبيقات الخاصة بالأعمال والتعلم عن بعد حتى,في حقيقة الأمر أعطى هذا التنوع للمستخدمين الكثير من الفرص لتحقيق الكثير من خلال الهاتف الذكي بأقل مجهود ممكن.

رغم ذلك القلة القليلة هي من تستخدم الهاتف الذكي كما يجب ,حيث أنها أن البعض لا يستفيد من إمكانيات الهاتف ,بل يجعله وسيلة تواصل “غبية” وفي أفضل الأحوال وسيلة للترفيه,في هذه المقالة سنتعرف على مجموعة من التطبيقات المجانية والأساسية التي يمكنك الإستفادة منها في مجموعة من المجالات.

تطبيقات التعلم

لأن أهم وسيلة للرقي هي العلم ,فأول صنف سنتطرق له هو التعليم والتعلم,لهذا سنتعرف على مجموعة من التطبيقات التي تمكنك من تعلم الكثير من الأمور المتنوعة من برمجة و الرياضيات والفيزياء واللغات وغيرها من المجالات.

مجموعة تطبيقات SoloLearn

يعتبر تطبيق SoloLearn من التطبيقات الرائدة في تعلم البرمجة من خلال واجهة أنيقة وطريقة مبتكرة في تلقين المفاهيم الأساسية للبرمجة ,حيث يتدرج التطبيق في تقديم الأساسيات عبر مجموعة من الدروس الممنهجة ,وخلال هذه الدروس يعطي بعض الأسئلة التي تساعدك على فهم وترسيخ المفاهيم البرمجية المختلفة.

لكن هذه ليست الميزة والوحيدة ,بل من أهم المميزات هي القدرة على التفاعل والتواصل مع بقية المستخدمين عبر التعليقات والتحديات البرمجية ,حيث يمكنك الدخول في مباريات برمجية مع بقية المستخدمين من جميع أنحاء العالم.

تعلم اللغات مع Duolingo

رغم أن الكثير من التطبيقات الخاصة بتعلم اللغات لن صدقني وحتى الأن لايوجد تطبيق أفضل من Duolingo في هذا المجال ,فهي بالإضافة لتوفيره واجهة أنيقة جدا ,فهو أيضا يقدم محتوى تعليمي عالي الجودة من خلال تقديم محتوى تعليمي تفاعلي فريد,فأنت تستطيع تعلم الكتابة والنطق والقراءة أيضا ,ونادرا ما تجد تطبيق شبيه يوفر كل هذه الإمكانيات,الأجمل أن التطبيق يدعم الواجهة باللغة العربية حيث لن يصعب عليك التعامل مع واجهة التطبيق.

المميز أيضا هو أنك تستطيع تعلم مجموعة من اللغات وليس لغة واحدة فقط, حيث عادة يوقم البعض بتنزيل عدة تطبيقات لتعلم حزمة من اللغات ,لكن مع Duolingo فأنت تستطيع تعلم العدد الذي تريد من اللغات وفي نفس التطبيق.

أيضا لتعلم وإتقان قواعد اللغة الإنجليزية ننصحك بهذه المجموعة من التطبيقات.

تطبيق رواق

ومن لا يعلم ماهي منصة رواق ,فهي بكل بساطة منصة تعليمية توفر مجموعة من الدروس المتنوعة بطريقة أكاديمية بأسلوب الجامعات العالمية وباللغة العربية أيضا,في حقيقة تعتبر Rwaq إضافة قوية للمحتوى التعليمي العربي عالي الجودة, فأنت بكل بساطة تستطيع تعلم والتفاعل مع مجموعة من المواد التي يقدمها أساتذة ومهندسون متخصصون في الكثير من المجالات مثل البرمجة والاقتصاد وحتى العلوم مثل علم النفس والكثير.

التطبيقات الثقافية

من الجيد أن تكون مجموعة التطبيقات المنصبة على هاتفك الذكي ,تتضمن تطبيق أو مجموعة من التطبيقات الثقافية,فهي ستكون وسيلة جيدة في أوقات الفراغ عوض قضاء الوقت في أمور ليست بالضرورة مفيدة.

تطبيق وصلة للكلمات المتقاطعة

يعتبر تطبيق وصلة من أشهر التطبيقات العربية للكلمات المتقاطعة, وهذا طبعا نتيجة مجهود كبير قام به فريق التطوير ,فهو يتوفر على واجهة أنيقة وسهلة بالإضافة إلى أن اللعبة سريعة للغاية بحيث نادرا ما قد يحصل تشنج في التطبيق مما يوفر تجربة استخدام مريحة للغاية.

طبعا هذا بالإضافة لمجموعة من المستويات المختلفة التي تحتوي على مسائل متنوعة, تختلف من حيث الصعوبة والتنوع فستجد مسائل في الثقافة والرياضة والفن والتاريخ وغيرها ,مما يعزز من رصيدك المعرفي بشكل كبير,لهذا بالاعتياد على اجتياز الاختبارات بشكل يومي سيساعدك على اكتساب قدر كبير من المعلومات المتنوعة والمفيدة في الكثير من الأحيان.

تطبيق درب التحدي

أساسا فهذا التطبيق يقدم مجموعة من الألغاز والمسائل الثقافية المختلفة ,رغم ذلك ستجد مجموعات أخرى من الألعاب التي تحتاج إلى بعض التركيز والقدرة على إيجاد القواسم المشتركة,وهو أيضا من التطبيقات المميزة التي تجعلك تغوص في حل المسائل المختلفة بدون توقف.

بعض التطبيقات المتنوعة الأخرى

تطبيق مصاريف

حسنا حاول أن تسأل أي شخص بقربك الأن كم من الأموال قام بصرفها في هذا الأسبوع, غالبا سيجيبك بأنه لايعلم قد يبدوا الأمر بسيطا ,لكن في الحقيقة عدم مراقبة مصاريفك سيجعلك أحيانا قد تتساءل أين ذهبت أموالك,لتجنب الوقوع في مثل هذه المشاكل لن تجد طريقة أفضل من تدوين وتتبع المصاريف ,قبل الهواتف الذكية كان البعض يستعين بالقلم والورق أو بعض برامج الحاسوب المتخصصة والتي غالبا تكون معقدة,لكن الأن يمكنك بكل بساطة الإستعانة بمجموعة من التطبيقات المخصصة لهذا الأمر,من هذه التطبيقات المميزة ستجد مصاريف وهو يمكنك من تدوين و مراقبة مصاريفك من خلال واجهة سهلة وبسيطة ,وأيضا تستطيع مراقبة أدائك المالي بطريقة مبتكرة عن طريق مجموعة الرسوم البيانية.

تطبيق Maps من جوجل

بالنسبة لي فهذا التطبيق لاغنى عنه لأي شخص ,فهو ليس فقط من أجل تصفح الخرائط بل هو أوسع من ذلك, فهو بكل بساطة يمكنك من تتبع ومراقبة كل شيء يتعلق بالخرائط ووسائل النقل والإحداثيات ,فمثلا يمكنك معرفة مواعيد القطار في مدينتك بحث يمكنك التخطيط بشكل أفضل لتنقلاتك أكنت موظفا مشغولا أو طالبا , يمكن الوصول إلى الأماكن التي تبحث عنها عبر أقصر وأفضل طريق من خلال نظام تحديد المواقع الذي يتوفر عليه تطبيق خرائط جوجل.

ليس هذا فقط بل يمكنك حفظ الأماكن المفضلة لديك ,مثل المدن والأحياء وحتى المطاعم والأماكن الترفيهية وأيضا يمكنك من اكتشاف أماكن جديدة من خلال خوارزميات ونظام اقتراحات متطور,كما يمكنك تنزيل الخرائط والأماكن المفضلة لديك للوصول لها في حالة كنت لاتتوفر على وصول للإنترنت ,مما يجعل من هذا التطبيق هو الأفضل في مجاله.